مهرجان "موسيقى بدون تأشيرة" يسلط الضوء على إسهامات مغاربة العالم الثقافية

الثلاثاء, 28 نونبر 2017

في إطار الدورة الرابعة لمهرجان موسيقى بدون تأشيرة التي تنظمه مؤسسة هبة بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، شارك مجلس الجالية المغربية بالخارج يوم 25 نونبر 2017 في مائدة مستديرة حول موضوع "دور الفاعلين الثقافيين من مغاربة العالم في التنمية الثقافية الوطنية"

يوسف حجي مكلف بمهمة في المجلس أبرز مكانة مغاربة العالم في المجال الثقافي في إشعاع بلدهم مؤكدا على ان مغاربة العالم سواء في المجال الثقافي والرياضي والفكري هم فاعلون أساسيون في الإشعاع الدولي للمغرب".

أما مؤسس المهرجان إبراهيم المزند فقد نوه في كلمة بالدعم المؤسساتي الذي يوليه مجلس الجالية المغربية بالخارج منذ تأسيسه إلى الثقافات وإلى المبادرات الثقافية لمغاربة العالم سواء في بلدان الّإقاة أو في بلدهم الام.

VFM 1

في نفسي الاتجاه ذهب بعض الفاعلين الثقافيين مثل محمد سيدرين مدير جمعية "القارة السادسة" في ليون، والحبيب الدشراوي مدير مهرجان أرابيسك في مونبوليي، اللذان أشادا بعمل المجلس الذي يتقوى شيئا فشيئا في المجال الثقافي ومساندة ومرافقة مجلس الجالية المغربية بالخارج للفاعلين الثقافيين من مغاربة العالم.

يذكر أن مهرجان "فيزا فور موزيك" الذي انطلق سنة 2013 هو أول فضاء للموسية الإفريقية والشرقية، وتضمن برنامج دورته الرابعة من 22 إلى 25 نونبر 2017 أيضا ندوات وعروض فنية عرض أفلام وثائقية وورشات تكوينية بحضور 1200 مهني من 85 بلدا.

ويهدف هذا الملتقى النهوض بالموسيقى الافريقية وموسيقى الشرق الأوسط عبر العالم، وتعزيز إشعاع الموسيقية الخاصة بهذه المنطقة على المستوى الدولي، والمساهمة في تنمية القطاع الثقافي الوطني، وكذا في تحسين ظروف الفنان داخل دول الجنوب، فضلا عن تعزيز الروابط الثقافية (شمال-جنوب) و(جنوب- جنوب).

الصحافة والهجرة

مختارات

Google+ Google+