تنظيم ملتقى ثقافي وفني مغربي في كوبنهاغن

الجمعة, 22 دجنبر 2017

نظم كل من المنتدى الدنماركي المغربي، ومــؤسسة حــوار بهــولندا بشـراكـة مع مجلس الجالية المغربية بالخارج ملتقى ثقافيــا بالعاصمة الدنمــاركية كـوبنهاكن يــوم الجمعة 22 دجنـبر 2017، تضمــن عــرضــا للشــريط الوثــائقي " أنعــاق" للمخــرجين قــاسم أشهبــون ومحمــد بــوزية، وإنتــاج إبــراهيم الزمــوري.

الشـريط يعــالج فصــولا شبــه مجهــولة من تــاريخ الهجــرة المغـربية الحـديثة، مقربا المشـاهد من البــدايات الأولى لانطلاق الهجــرة إلى الجــزائــر، التي كــانت مستعمــرة فرنسية، ثم بعـد ذلــك إلى أوروبــا منــذ أوائــل الستينــات من القــرن المــاضي.

mre copen1

وحســب المخــرجين يـهــدف هــذا الشــريط إلى تسجيــل ذاكــرة رواد الهجــرة، حفظــا لهــا من الضيــاع، وتكــريمــا لتضحيــاتهم الكبـيرة من أجــل إعــالة أســرهــم والمســاهمة في بنــاء إقتصــاد منــاطقهم والمغــرب ككل. عــرف اللقــاء حضــورا مميــزا من طــرف أفــراد الجــالية المغــربية، بــل وحــتى من مهتمين دنمــاركيين أيضا.

mre copen3

وبعد المناقشة تـم إختتــام اللقــاء بتكــريم ثلــة من المهــاجرين الأوائــل، حيث وزعــت عليهــم شهــادات تقـديرية لــدورهم في خــدمــة الجــالية المغــربية بالدنمــارك.

الصحافة والهجرة

Google+ Google+