إبراز أهمية الكفاءات المغربية بالخارج في لقاء حول النموذج الاقتصادي المغربي

الأربعاء, 28 مارس 2018

شارك مجلس الجالية المغربية بالخارج في ملتقى دولي حول النموذج الاقتصادي المغربي، الذي نظمته كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق في الفترة ما بين 21 إلى 23 مارس 2018.


في كلمتها خلال هذا الملتقى المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، سلطت غزلان العبيد، مكلفة بمهمة بالمجلس على الإطار النظري لحركية الكفاءات المغربية بالخارج، وهو الموضوع الذي حظي باهتمام مجلس الجالية المغربية بالخارج منذ تأسيسه وخصص له مجموعة عمل "الكفاءات العلمية والتقنية والاقتصادية من اجل التنمية المتضامنة".

كما قدمت نفس المتدخلة بهذه المناسبة بعضا من مضامين مؤلف "الكفاءات المغربية بالخارج:25 سنة من سياسات الحركية" خصوصا في الجانب المتعلق بالطابع العرضاني لمسألة الكفاءات والذي يحتمل تدبيرها تعدد الآراء والتجارب، وكذا اهم التوصيات الواردة في هذا المؤلف وتحديدا ضرورة إنشاء وكالة متخصصة في تدبير حركية الكفاءات، من اجل تسهيل مساهمة مغاربة العالم في التنمية الوطنية.

وقد عرف هذا الملتقى مشاركة نخبة من الباحثين المتخصصين في مجالات الاقتصاد والمالية، وذلك من أجل المساهمة في النقاش الوطني المتعلق بوضع نموذج اقتصادي وطني جديد.

هيئة التحرير

الصحافة والهجرة

Google+ Google+