بوصوف يبرز حاجة مغاربة العالم للتدين المغربي لمواجهة تحديات التعدد في المجتمع الغربي

السبت, 27 أكتوير 2018

احتضنت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة مساء يوم الجمعة 26 أكتوبر 2018 الدرس الافتتاحي للدكتور عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية في الخارج، في موضوع: حاجة مغاربة العالم للتدين المغربي.

واستهل الدكتور بوصوف درسه الافتتاحي بالحديث عن صورة الإسلام والمسلمين في العالم واصفا إياها بالسيئة، ومرتبطة بالخوف والقلق، نظرا لجملة من الأحداث المتتابعة والتشنجات الهوياتية التي حصلت باسم الدين والأيديولوجية، مما جعل المسلمين اليوم في مأزق يحتاج لحلول جديدة، مؤكدا أنه من الضروري العمل على ترميم وتصحيح هذه الصورة. 

كما فصل الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج في أهمية النموذج المغربي من الناحية التاريخية والواقعية، مؤكدا أنه يشكل نقطة ضوء ضمن تجارب التدين الموجودة، مفرقا بين الدين والتدين؛ باعتبار الأول متساميا عن الزمان والمكان والإنسان، خلاف التدين الذي هو جملة أشكال ترتبط بالزمان والمكان والإنسان. ومن هنا استطاع هذا النموذج أن يعطي المغرب نوعا من الحصانة والاستقرار، كما صارت التجربة المغربية مجال إعجاب واهتمام من طرف العديد من الدول.

واعتبر بوصوف  أن الأزمة اليوم أخلاقية مرتبطة أولا بهيمنة التقنية الرقمية التي صارت سلطة تؤثر في العالم ولم يعد بالإمكان السيطرة عليها، ينضاف إليها التقنية الحيوية التي استطاعت التحكم في مركز الحياة وتحوير الإنسان، والذكاء الصناعي الذي جمع بينهما فأعطاه سلطة مضاعفة قد يؤدي سوء استعمالها إلى الدمار والإرهاب؛ مشيدا في نفس الوقت بمخرجات حوار جمع بين هابرماس والبابا السابق بندكت السادس عشر، وقد دار الحوار حول جدلية العقل والدين تم فيه الخلوص إلى عدم الاكتفاء بأحدهما عن الآخر وأن لا مخرج إلا بالبحث عن صيغة توافقية وتكاملية بينهما.

16759827 1f5a 4305 b7af 9c32af7b7a7c

وانتقل الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج إلى تفصيل القول في التدين المغربي، والذي يرتكز على العقيدة الأشعرية

والمذهب المالكي والتصوف السني. مؤكدا أن الاهتمام بالمذهب ينبغي ألا يقتصر على الأحكام التفصيلية فقط، بل ينبغي النفاذ لروحه وفلسفته لمعالجة الإشكالات الواقعية، وهذا يستلزم الوعي بالسياقات المختلفة، "فللحديث عن "فقه مغاربة أوربا" يلزم الفقيه الوعي بالسياق الأوربي وتاريخه وثقافته" يضيف.

كما فصل بوصوف في أهمية هذا الاختيار السلوكي اليوم معللا إياه بحاجة الإنسان لإشباع الجانب الروحي بعد أن بلغ أوجه في إشباع الجوانب المادية، وهذا ما جعل المغرب مثار اهتمام خاصة من الغرب نظرا لمركزية هذا البعد الروحي وتجذره في التدين المغربي.من جهة أخرى ألرز بوصوف بعض إكراهات هذا النموذج مبتدئا إياها بقصور الفقه المالكي اليوم عن مواكبة بعض المستجدات في الغرب، واهتمام الفقهاء بالمختصرات التي لا تعنى بالدليل وإنما بأقوال المذهب، في حين أن الناس اليوم صاروا يطالبون بالدليل والحجة، داعيا إلى ضرورة تبليغ هذا النموذج بلغة العصر، متأسفا من عدم وجود كتابات مالكية باللغات الحية، ومؤكدا على ضرورة الاهتمام بالعالم الرقمي في تبليغ نموذج التدين المغربي وإيصاله للعالم، بإعمال آلة الاجتهاد، واحترام السياقات التي يوجد فيها المغاربة عبر العالم.

الصحافة والهجرة

Google+ Google+