إصدارات مجلس الجالية المغربية بالخارج

ساهم مجلس الجالية المغربية بالخارج من خلال أعماله ومبادراته، في تطوير المعرفة العلمية والحفاظ على ذاكرة الهجرة المغربية.

ومنذ تأسيسه سنة 2007 أصدر المجلس منشورات علمية، من إصدارات وأعمال أدبية وفنية، تمحورت مواضيعها حول الهجرة بالإضافة إلى دراسات شاملة تواكب مستجدات الهجرة، متاحة لفئة واسعة من السياسيين والباحثين والطلاب والمتتبعين والمنابر الإعلامية، الورقية والرقمية، بالإضافة إلى مختلف فعاليات ومنظمات المجتمع المدني.

وتتطرق هذه البحوث والدراسات لمجموعة عريضة من المواضيع من قبيل قضايا الهوية والثقافة والدين، مع التوقف عند واقع الكفاءات المغربية بالخارج، بما في ذلك الاشتغال على واقع حقوق ومصالح المهاجرين والمواطنة، وغيرها من القضايا.

دليل إصدارات مجلس الجالية المغربية بالخارج

يتضمن المؤلف التوثيقي الذي أعده ونسق مواده د. محمد بنيحيى ، أستاذ التعليم العالي بجامعة محمد الخامس بالرباط ومدير المجلة المغربية لإدارة المحلية والتنمية والذي قام بتقديمه الأستاذ عبدالله بوصوف ، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، خمسة مجلدات تتناول على التوالي ما يلي :
تعزز الرصيد الوثائقي لمجلس الجالية المغربية بالخارج، بإصدار جديد يحمل عنوان "المغرب - السنغال: علاقات صداقة عريقة وتعاون متعدد الأشكال" (منشورات "بروك-جاكار)، لمؤلفه سيدي محمد فارسي، عضو المجلس والأستاذ بجامعة داكار.
صدر حديثا في منشورات مجلس الجالية المغربية بالخارج رمؤلف "المال البئيس" للفاعل الجمعوي المغربي المقيم في إيطاليا حامد بشري.

الصحافة والهجرة

مختارات

Google+ Google+