غفوة الخادم

البطاقة التقنية

  • المؤلف: ماحي بنبين
  • الناشر: الفنك
  • تاريخ الإصدار: 2010
  • المجموعة: أعمال أدبية
  • ISBN: 9-6719-1-9954

يعود الراوي، كما يمكن التنبؤ بذلك، إلى أماكن طفولته، بمدينة مغربية ولد فيها في السنوات التي تلت نهاية الاستعمار. ويتيح هذا التعرج في عالم الذكريات فرصة استحضار بعض النماذج التي تثير تارة الضحك وتارة الشفقة، مثال السيدة كولومير، أرملة ضابط صف، تتمسك ببقايا تافهة ترجع إلى مجد توارى، مثال ميلودة، "الام البيضاء" والفقيه، والدي الراوي، وهما من الأعيان المبجلين.

وهناك كذلك بائع الماء، الملقب بالألماني، لأنه أمهق، وهناك آخرون أيضا لا يقلون لونا أو ثرثرة، كلهم اخذوا معسكرهم في فرضياتهم، كلهم نماذج أزلية. والأهم بالنسبة للطفل من بين هذه الشخصيات هي "دادا"، التي استقرت وسط المنزل الباذخ بالمدينة القديمة، انها الأمة السوداء التي اشتريت منذ زمن طويل لدى الرجال الزرق، الذين اختطفوها مع أخيها الصغير. لم يكن بوسع "دادا" إلا أن تغطس رأسها في الرمل حتى لا تسمع صراخ الطفل كلما كان يغتصبه قائد القافلة، لقد كانت "دادا" تعيش وتحلم بفضل كلمات بسيطة تحمل ذوق الأرض والنار وزهر العسل وبذور عباد الشمس. "دادا" التي لم يكن بوسعها إلا أن تضع حدا لحياة طفل جاء إلى الحياة وفقا لزيارات الفقيه الليلية، طفل كانوا يرغبون في سلبه منها كما سلبوها في الماضي من أخيها الصغير.

هذه الحكاية الاولى، التي كتبت بموهبة حقيقية، تبرز فعلا من خلال شاعرية الراوي الجاذبة وحنان ذكرياته تنديدا واستنكارا لعالم يرفض الحق في الوجود والحب لمن تم اخضاعهم للإذلال والمهانة.

SG au JT de 2m: spécial programmation de la journée internationale des migrants

الصحافة والهجرة

مختارات

Google+ Google+