برلين- مهاجرون تحولوا من عمال إلى أرباب عمل

الثلاثاء, 19 يونيو 2012

يصل عدد أرباب العمل من أصول مهاجرة في ألمانيا إلى 300 ألف شخص، أغلبهم من الجيل الثاني ومن خريجي الجامعات الألمانية. هذا التقرير يبين مجالات استثمارهم والصعوبات التي تواجههم وأشكال الدعم الذي توفره السلطات المحلي

حسب الإحصائيات التي حصلت عليها DW عربية في حوار مع الدكتور ريني لايشت، مسؤول بمعهد الأبحاث في مجال الاستثمار والمقاولات في مدينة مانهايم، فإن عدد المقاولين الأتراك مثلا لم يكن يتجاوز 100 مقاول عالم 1975، ليصل العدد إلى 150 ألف مقاول في بدايات التسعينات من القرن الماضي. ويصل حاليا عدد المقاولين من أصول مهاجرة إلى 300 ألف مقاول، في مقدمتهم نجد الأتراك متبوعين بالإيطاليين، فاليونانيين ثم البرتغاليين، أما المهاجرون من أصول مشرقية فقد دخلوا إلى عالم الاستثمار في ألمانيا في وقت متأخر، لكن عددهم يتزايد أيضا سنة بعد أخرى.

مهاجرون متحمسون للاستثمار

في أحد شوارع مدينة بون الألمانية افتتح الشاب التونسي محمد دربال منذ ثمانية أشهر وكالة سياحية تنظم السفرات والرحلات إلى بلدان شمال إفريقيا. جاء دربال إلى ألمانيا سنة 2005 واستقر بها بعد أن كان يشتغل في تونس في المجال السياحي. ومنذ استقراره في ألمانيا كانت دائما فكرة الاستثمار وإنشاء مقاولة خاصة حلما يراود دربال باستمرار، كما عبر ل DW عربية في مقابلة خاصة.

حالة الشاب دربال ليس وحيدة ومعزولة، فالعديد من المهاجرين أو الألمان من أصول مهاجرة من بلدان شمال افريقيا والشرق الأوسط، تحولوا من عمال إلى أرباب عمل بعد إنشاء مقاولات صغيرة أو متوسطة، بعضها أصبح شركات كبيرة يتجاوز مكان عملها ألمانيا وأوروبا. في لقاء ل DWعربية مع علي مادي المسؤول عن مصلحة الأجانب بمدينة هايدلبرغ يقول" نحن ندعم الشباب ونشجعم على خلق مقاولات خاصة، ونحاول تكوينهم من خلال تنظيم ورشات في المحاسبة والتسيير ودروس في اللغة الألمانية".

المهاجرون يفضلون الاستثمار في المطاعم وبيع المواد الغذائية

في قلب المدينة القديمة يوجد مطعم مغربي يديره خالد ديان، الذي يعيش في ألمانيا منذ ثلاثين سنة.خالد ديان ليس الوحيد الذي اختار الاستثمار في المطاعم، كل المدن الألمانية تتوفر على مطاعم لأبناء الهجرة أو من أصول مهاجرة. بالإضافة إلى كونها مصدرا للرزق، تعتبر مطاعم الأجانب بوابة للتعريف بثقافة بلدانهم وفضاءات للقاء مع أبناء الوطن. لكن الاستثمار في المطاعم، على حد قول خالد ديان، ليس بالأمر السهل "فالرواج في المطعم يتوقف على الحركة السياحية ورهين بالجو وغيرها من العوامل". ويضيف ديان أن "سر نجاح كل مقاولة أو مشروع هو الصبر والمثابرة وعدم استعجال النجاح".

ويسجل الدكتور ريني لايشت، من مركز الأبحاث في مجال الاستثمار والمقاولات في مدينة مانهايم، أن أغلب المستثمرين يركزون على تلبية حاجيات أبناء وطنهم في الهجرة. فالمقاولون المسلمون يوفرون للمستهلكين المسلمين اللحوم، الخضر والمواد الغذائية والألبسة التي تتماشى مع تقاليديهم، ويعتبر هذا النوع من الاستثمار غير مضمون النجاح والتطوير كما هو الحال بالنسبة لمقاولات البناء أو التصدير والاستيراد أو بيع السيارات أو العقار.

العمل المستقل مليء بالصعوبات

قبل سنوات قرر الشاب الألماني من أصول سورية قصي حمدان الاستثمار في قطاع التجميل وبعدها في مطعم للوجبات السريعة في مدينة بون. لكن حمدان قرر بعد مدة التخلي عن المشروعين والتحول من جديد من رب عمل إلى مستخدم في أحد المطاعم. عن تجربته يقول في لقاء مع DW عربية " الأجانب يخطئون تقدير الأمور في البداية وأغلبهم تحدوهم الرغبة في أن يتحولوا إلى رب عمل والتخلص من رب العمل السابق، والجهل بالقوانين وصعوبة الحصول على القروض أو عدم فهم شروط الحصول عليها، واللجوء إلى المحاسبين قد تكون عواقبه سيئة". ويضيف حمدان أن "الأجنبي يحتاج إلى وقت كثير و إلى بذل مجهود مضاعف حتى يكسب ثقة الزبائن، وكل هذا يتطلب رأسمالا كبيرا".

سواء من خلال الحديث مع المستثمر التونسي أو السوري أو المغربي، يتبين أن أغلب الصعوبات التي تعترض المقاولين من أصول مهاجرة ترتبط أساسا بالضرائب المرتفعة وبصعوبة الحصول على القروض من البنوك الألمانية. كما أن المقاولين لا يحصلون على دعم كاف من بلدانهم الأصلية كما عبر خالد ديان الذي يقول "رغم اننا ندعم اقتصاد بلداننا الأصلية من خلال تمثيلها تمثيلا مشرفا في المهجر ومن عبر تحويلاتنا المالية إلى البنوك في بلداننا الأصلية، إلا أننا لا نحصل على أية مساعدة قبل وبعد إنشاء مقاولة معينة".

ألمانيا تشجع الشباب على أنشاء المقاولات

وتحاول السلطات الألمانية تشجيع الشباب وتلاميذ المدارس وطلاب الجامعات على الدخول في تجربة إنشاء مقاولات خاصة. ففي سنة 2010 أطلقت وزارة الاقتصاد الألمانية مشروعا أطلقت عليه "مهنتي في المستقبل هي أن أصير رب العمل". ووزعت الوزارة أقراصا مضغوطة بلغة سلسة ومفهومة لتلقين المبادئ الأساسية في عالم المال والأعمال. وينظر المجتمع الألماني نظرة إعجاب للشباب من أصول مهاجرة تمكنوا من إنشاء مقاولات خاصة بهم، وهو ما يؤكده خالد ديان و محمد دربال، فكلاهما عبر لDW أن العمل المستقل يعطي للشخص وضعا اعتباريا محترما سواء بين أبناء وطنه أو وسط المواطنين والمسؤولين الألمان.

19-06-2012

المصدر- شبكة دوتش فيله

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+