مغاربة الخارج يساهمون بشكل كبير في جميع الأوراش التنموية بالمغرب

الأربعاء, 27 يونيو 2012
قال السيد عبد اللطيف معزوز الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج٬ إن مغاربة المهجر يساهمون بشكل كبير في جميع الأوراش (السياسية والاقتصادية والاجتماعية) التنموية بالمغرب٬ مبرزا أن الحكومة تعتبر أن الكفاءات المغربية بالخارج مساهم أساسي في هذه الجهود.
وأكد السيد معزوز٬ في حديث مع يومية "ليكونوميست" نشرته في عددها اليوم٬ "إننا نرغب في الاستفادة من مختلف التجارب ومحاولة توسيع نطاقها٬دون إغفال المشاركة السياسية. نرغب في أن يتعبأ المغاربة المقيمون بالخارج أيضا في إطار هذه الدينامية الخاصة بالتمثيلية والمساهمة في تدبير الشأن العام في المغرب".
وفي ما يتعلق بالقضايا التي تشغل بال المغاربة المقيمين بالخارج٬ تطرق السيد معزوز إلى خمس محاور تتطلب عملا عميقا٬ وعلى الخصوص الحفاظ على حقوق المغاربة المقيمين بالخارج في الدول التي يقيمون فيها وفي المغرب٬ والعمل على جعل المغاربة يندمجون بشكل جيد في بلدان الاستقبال٬ وذلك بدون الانسلاخ عن بلدهم الأصلي٬ وكذا مشاركتهم في جميع أوراش التنمية والحكامة.
وفي ما يخص الأزمة الاقتصادية الحالية٬ أكد الوزير الإرادة الراسخة للتعاون مع المسؤولين الحكوميين لبلدان الاستقبال بهدف الحد من الآثار السلبية لتلك الأزمة.
وقال السيد معزوز٬ في هذا الصدد٬ " أحاول قدر الجهد مع المسؤولين الحكوميين في بلدان الاستقبال٬ أخذا بعين الاعتبار اتفاقيات اليد العاملة والضمان الاجتماعي التي تربطنا معهم٬ من أجل أن لا يكون مواطنونا أول ضحايا اجراءات محاربة الأزمة الاقتصادية".
وحسب السيد معزوز٬ الذي أكد أنه تمت برمجة 60 رحلة يومية من أجل ضمان نقل المغاربة المقيمين بالخارج بين جنوب اسبانيا وشمال المغرب٬ فإن المملكة تستعد٬ وعلى مدى خمسة أشهر من بداية ماي الماضي وإلى نهاية شتنبر المقبل٬ لاستقبال نحو 5ر2 مليون من المغاربة المقيمين بالخارج.
27 يونيو 2012
المصدر : وكالة المغرب العربي 
«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+