هبوط عدد الأجانب في جامعات انجلترا للمرة الاولى منذ 30 عامًا

الثلاثاء, 15 أبريل 2014

يبدو أن جامعات انجلترا تدفع ثمن سياسات عامة في البلاد، ومنها التشدد ازاء قضايا الهجرة أو منع الطلبة من العمل خلال العطلة، فتناقصت أعداد طالبي العلم الأجانب، وأثر ذلك على الاقتصاد البريطاني.

انخفض عدد الطلاب الاجانب في الجامعات الانجليزية للمرة الاولى منذ حوالي 30 عامًا بعد فترة مديدة من النمو لم يقل معدلها عن 10 في المئة سنويًا طيلة الأعوام السابقة. 

وتجتذب بريطانيا أكبر عدد من الطلاب الأجانب الى جامعاتها بين دول العالم باستثناء الولايات المتحدة.  وتُقدر قيمة المكاسب التي يحققها الاقتصاد البريطاني بالعملات الصعبة من هؤلاء الطلاب بنحو 10 مليارات جنيه استرليني أو زهاء 17 مليار دولار سنويًا. ومن هنا سبب القلق الذي يثيره تقرير مجلس تمويل التعليم العالي الذي يتناول التغييرات الأخيرة في انماط التسجيل واسباب العزوف عن جامعات انجلترا تحديدًا.

وجاء في التقرير أن عدد الطلاب المسجلين في برامج الدراسة الجامعية التي تشمل العديد من دراسات الماجستير هبط بنسبة 1 في المئة من السنة الدراسية 2010- 2011 الى 2012- 2013.  ويشكل هذا الهبوط مبعث قلق لمعاهد التعليم العالي في انجلترا لأن غالبية الطلاب الذين يسجلون في هذه الدراسات هم طلاب أجانب. وبحسب التقرير، فإن 74 في المئة من المسجلين في برامج الماجستير خلال السنة الدراسية 2012- 2013 هم طلاب من خارج بريطانيا.

وتشكل برامج الدراسة الجامعية للحصول على شهادة الماجستير التي تستمر مدة عام عادة ، مصدراً كبيراً لتمويل الجامعات ورفد قطاع التعليم بالمدرسين ايضا.  وبسبب قصر المدة المحددة لشهادة الماجستير في هذه البرامج بالمقارنة مع برامج مماثلة في دول اخرى، فإن الجامعات البريطانية تتعرض الى ضغوط أشد للحفاظ على مستوى تسجيل الطلاب الأجانب في هذه الدراسات.

قلق على القدرات البحثية

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن جانيت الييفا من مجلس تمويل التعليم العالي أن هبوط عدد الطلاب الأجانب مؤشر يثير القلق على التدريس والقدرات البحثية في المستقبل ويهدد وجود بعض المواضيع على المدى البعيد. ومن التطورات الأخرى التي تبعث على قلق الجامعات الانجليزية الهبوط الحاد في عدد الطلاب المسجلين على الشهادة الجامعية الأولية من دول الاتحاد الاوروبي. 

ويدفع هؤلاء رسوم التعليم نفسها التي يدفعها الطلاب البريطانيون، ولكن عددهم انخفض بنسبة 25 في المئة في السنة الدراسية 2012 - 2013 عندما ارتفعت الرسوم في جامعات انجلترا الى 9000 جنيه استرليني أو نحو 15 الف دولار سنويًا.  وقال التقرير ان ارتفاع هذه الرسوم هو على الأرجح السبب الرئيسي لهبوط عدد الطلاب الاوروبيين في جامعات انجلترا. 

تزايد أعداد الطلاب الصينيين

وكانت آخر مرة هبط فيها عدد الطلاب الأجانب في الجامعات البريطانية اوائل عقد الثمانينات حين بدأت الجامعات تفرض رسومًا على الطلاب الأجانب.

كما لفت التقرير الى تزايد عدد الطلاب الصينيين في الجامعات البريطانية.  فهم يشكلون الآن نحو 25 في المئة من مجموع الطلاب الذين يسجلون في برامج الماجستير ويأتون بالمرتبة الثانية بعد الطلاب البريطانيين بنسبة 26 في المئة من مجموع الطلاب الجامعيين.

وحدثت زيادة الطلاب الصينيين فيما تناقص عدد الطلاب القادمين من الهند وباكستان وايران التي كانت تقليديًا ترسل اعدادًا كبيرة من الطلاب للدراسة في الجامعات البريطانية. إذ انخفض عدد الطلاب القادمين من باكستان والهند بمقدار النصف منذ عام 2010 ، بحسب التقرير.

وترسم هذه الأرقام صورة قاتمة للجامعات البريطانية التي يبدو انها دفعت ثمن تطورات متعددة منها على سبيل المثال الهجرة التي اصبحت قضية سياسية ساخنة في بريطانيا، وكذلك منع الطلاب الأجانب من العمل خلال العطلة.  ويرى مراقبون أن مثل هذه التطورات تقول للطلاب الأجانب ان بريطانيا اصبحت أقل ترحيباً بهم، فيما واصلت الدول التي تنافس بريطانيا على استدراج الطلاب الأجانب جهودها لتيسير مجيئهم.

وقالت رئيسة جمعية الجامعات البريطانية نيكولا داندرج في معرض التعليق على التقرير إن المفترض أن تشهد الجامعات البريطانية زيادة كبيرة في ارقام الطلاب الأجانب نظرًا لتزايد الطلب على التعليم العالي في العالم وسمعة الجامعات البريطانية.  ولكن الدول المنافسة التي تنتهج سياسات تشجع الطلاب الأجانب على الدراسة في جامعاتها هي التي حققت زيادات في عدد هؤلاء الطلاب.

عن موقع إيلاف

 

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+