الجمعة، 19 يوليوز 2024 06:47

جامعيون مغاربة ويونانيون يناقشون في ندوة بأثينا "حوض المتوسط أمام محك الربيع العربي"

الإثنين, 30 مارس 2015

في إطار علاقات التعاون والتبادلات العلمية والثقافية بين الجامعات المغربية واليونانية، تحتضن جامعة أثينا الخميس المقبل، ندوة فكرية حول موضوع (حوض المتوسط أمام محك الربيع العربي) بمشاركة جامعيين من البلدين وبمبادرة من سفارة المغرب بأثينا والمركز الأوربي للتميز جان موني، ومعهد كوستانتينوس سكاراماليس للديمقراطية. ويشارك في هذه الندوة السيد فتح الله السجلماسي الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط بمداخلة بعنوان "آفاق الاتحاد الرهانات والتحديات"، والسيد عزيز حسبي الوزير السابق بمداخلة حول "السياق الدولي للربيع العربي". 

كما يلقي السيد محمد زكرياء أبو الذهب الاستاذ بجامعة محمد الخامس بالرباط عرضا حول "الربيع العربي والدستور المغربي للعام 2011".

وعن الجانب اليوناني، تلقي السيدة إيرينا شيلا رئيسة شعبة الدراسات الأوربية بكلية العلوم السياسية والاجتماعية بجامعة بانثيون عرضا حول "المتوسط والتحديات الجديدة للاتحاد الأوربي بعد الربيع العربي"، وكوسكتاس إيفانتيس الاستاذ بجامعة أثينا عرضا حول "التشريح الجيوسياسي للديمقراطية"، وستيفانوس فالياناتوس المنسق الوطني لمؤسسة آنا ليند بأثينا ومدير إدارة العلاقات الدولية بالمؤسسة اليونانية للثقافة عرضا حول "دور المجتمع المدني".

ومن بين المتدخلين أيضا في هذه الندوة السيد يانيس فاليناكيس رئيس المركز الأوربي للتميز جان موني ووزير منتدب سابق في الخارجية، وعبد القادر الأنصاري سفير المغرب بأثينا، ورودي كراتسا تساغاروبولو رئيسة معهد كوستانتينوس كاراماليس للديمقراطية ونائبة سابقة لرئيس البرلمان الأوربي، ومارينا سكورديلي مديرة المركز الأوربي للتميز جان موني. وتتيح هذه الندوة تطوير جسور التعاون بين الجامعات ومراكز البحث في كل من المغرب واليونان، وتبادل التجارب والأفكار حول مختلف القضايا التي تهم منطقة حوض المتوسط، كما تمكن الطلبة والباحثين والمهتمين بالشأن الإقليمي والدولي من الاطلاع على التجربة المغربية والاصلاحات التي يعرفها المغرب، وفق مقاربة تشاركية وتشاورية شملت جميع مكونات المجتمع.

وتأتي هذه الندوة بعد ندوة أخرى نظمتها السفارة المغربية بأثينا بتعاون مع جامعة بانثيون بأثينا في مارس 2013 حول موضوع "الأمن والتعاون في حوض المتوسط الرهانات والفرص"، ثم ندوة "أدوار وطموحات النساء في حوض المتوسط دراسة مقارنة لليونان والمغرب"، المنظمة في سبتمبر الماضي بتعاون مع جمعية النساء الدبلوماسيات باليونان ووزارة الخارجية اليونانية.

عن وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+