السبت، 20 يوليوز 2024 23:35

النموذج المغربي في مجال الهجرة محور اجتماع مغربي-موريتاني

الجمعة, 05 يونيو 2015

أجرى الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج عبد الله بوصوف، يوم الأربعاء بالرباط، مباحثات مع وفد من الجمهورية الإسلامية الموريتانية حول النموذج المغربي في مجال الهجرة.

وأوضح السيد بوصوف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا اللقاء، الثالث من نوعه، يتوخى تبادل الممارسات الجيدة بين الحكومتين المغربية والموريتانية وخلق قنوات تعاون بين جاليتي البلدين في الخارج، مبرزا أن الأمر يتعلق أيضا بفضاء للنقاش من أجل إلقاء الضوء على التجربة المغربية في مجال الهجرة.

كما أشار بوصوف إلى أن البلدين مدعوان لتدبير مختلف التحديات التي يواجهها أفراد جاليتيهما في الخارج، خاصة العنصرية والإسلاموفوبيا والأزمة المالية.

من جهته، أبرز رئيس الوفد الموريتاني منسق برنامج دعم الاستراتيجية الوطنية لتدبير الهجرة السيد محمد عبد الله ولد زيدان، أن هذه الزيارة تتوخى بالأساس الاطلاع على تجربة المغرب في ما يخص سياسة الهجرة.

وأوضح رئيس الوفد أن الزيارة ستخول تدارس دور المؤسسات المتدخلة في تدبير الهجرة وإلقاء الضوء على الأجوبة المناسبة التي قدمها المغرب لمواجهة هذه الإشكالية.

ويضم الوفد الموريتاني ممثلين لرئاسة الجمهورية ووزارات الداخلية واللامركزية، والشؤون الخارجية والتعاون، والتكوين المهني والشغل وتحديث الإدارة، والشؤون الاجتماعية والأسرة، والشؤون الاقتصادية وتنمية المجتمع المدني، إلى جانب المندوبية الوطنية لحقوق الإنسان والدعم الإنساني.

وسيعقد الوفد أيضا جلسات عمل بمديرية الشؤون القنصلية والاجتماعية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، ووزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية، ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين في الخارج، والوكالة الوطنية للتشغيل وإنعاش الكفاءات.

عن وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+