البريطانيون يهتمون بالاتفاقات التجارية مع أوروبا أكثر من تقليص عدد المهاجرين

الإثنين, 17 أكتوير 2016

أظهر استطلاع للرأي أن عدد البريطانيين الذين يريدون أن تعطي الحكومة أولوية لإبرام اتفاقات تجارية مشجعة مع الاتحاد الأوروبي عند التفاوض على الانسحاب من الاتحاد، فاق عدد من يرون أنه يجب على الحكومة تقليص الهجرة.

ووافق البريطانيون بغالبية 52 في المئة في مقابل 48 في المئة في استفتاء جرى في حـــزيران (يونيو) الماضي، على الانسحاب من الاتحاد الأوروبي بعـــد حملة ركز فيها في شكل كبـــير المؤيدون للانسحاب على الهجرة ووعدوا بأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيسهل عليها تقليص الهجرة.

ومن المتوقع أن تبدأ الحكومة رسمياً بحلول نهاية آذار (مارس) المقبل، مفاوضات تستمر سنتين في شأن شروط انسحاب بريطانيا.

وفي استطلاع شمل ألفي شخص وأجرته عبر الإنترنت مؤسسة «كوم ريس» قال 49 في المئة ممن شملهم الاستطلاع إنه يجب على الحكومة إعطاء أولوية للتوصل الى اتفاقات تجارية مشجعة، في حين قال 39 في المئة إنهم يعتقدون بأنه يجب على الحكومة إعطاء أولوية لخفض الهجرة.

وورد في الاستطلاع الذي أُجرى لحساب صحيفتي «صنداي ميرور» و»إندبندنت» إن 48 في المئة من كبار السن قالوا إنهم يريدون إعطاء أولوية لفرض قيود على الهجرة في حين أبدى 25 في المئة فقط من الشبان تأييدهم ذلك.

ويعكس ذلك نتائج الاستفتاء نفسه والتي أظهرت تأييد كبار السن للانسحاب من الاتحاد الأوروبي في شكل أكبر بكثير من الناخبين الأصغر سناً.

وكان وزير المال فيليب هاموند صرح الجمعة بأنه يجب ألا يؤدي فرض قيود على الهجرة بعد انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى الإضرار بالاقتصاد.

وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا مركل السبت إنه لا يمكن لبريطانيا الحصول على امتيازات في شأن حرية التنقل في الوقت الذي تحتفظ بحرية دخول السوق الأوروبية الموحدة في شكل كامل وإلا فإن دولاً أخرى ستريد المثل.

وكرر تصريحاتها الرئيس الفرنسي فرانسوا هولوند الذي قال إنه يجب ألا يؤدي قرار بريطانيا بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي إلى تعريض مبدأ حرية التنقل للخطر.

عن جريدة الحياة اللندنية

«آذار 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
Google+ Google+