مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الجمعة, 27 غشت 2010

وافقت بلجيكا على المشاركة في اجتماع غير رسمي لوزراء الهجرة الأوروبيين دعت إليه باريس في 6 سبتمبر, وذلك بعد حصولها على ضمانات بأن مسألة الغجر الروم لن تطرح خلاله...تتمة

الجمعة, 27 غشت 2010 14:27

رمضان في طورينو و المغاربة

كباقي الجاليات المسلمة في إيطاليا في شهر رمضان، يستعد المغاربة له قبل قدومه بفترة، حيث تقوم بعض الهيئات و المراكز و الجمعيات الإسلامية بـ...تتمة

تحتضن عدد من المدن الإسبانية ما بين 2 و 11 شتنبر القادم، مهرجان "ليالي رمضان" بمشاركة عدد من البلدان من بينها المغرب...تتمة

تعتزم جمعية "مغربية و أفتخر" التي تم إنشائها مؤخرا التصدي لحملة الإساءات المشرقية التي تستهدف المغرب و المواطنات المغربيات ، إذا كشفت...تتمة

نظمت جمعية نداء الوطن، بشراكة مع جمعية ما بين الضفتين، التي يوجد مقرها بمدينة مرساي بفرنسا، أياما مغتوحة للجالية المغربية المقيمة بالخارج...تتمة

ما يجده الصائم في سجون فرنسا لا يتعدى أكلة باردة من وجبة الغذاء، يعمل على تخزينها إلى أن يقترب موعد الإفطار. و السبب أن إدارة السجون ترفض بشكل قاطع مدهم بوجبة العشاء عند أوقات الإفطار...تتمة

أعربت لجنة الأمم المتحدة للقضاء على التمييز العنصري عن قلقها من وجود "خطاب سياسي عنصري الطابع" في فرنسا ودعا خبرائها باريس إلى تفادي الترحيل الجماعي للغجر الروم في سلسلة توصيات خلصوا إليها بعد دراسة الوضع بفرنسا، في حين اعتبرت باريس أنها تطبق بـ "إخلاص" القوانين الدولية.

دعت لجنة الامم المتحدة للقضاء على التمييز العنصري الجمعة فرنسا الى "تفادي" الطرد الجماعي لغجر الروم معربة عن قلقها ايضا من وجود "خطاب سياسي عنصري الطابع" في فرنسا.

 

واعرب 18 خبيرا في اللجنة بعد دراسة وضع فرنسا حيال اقلياتها منتصف آب/اغسطس، في سلسلة توصيات اجمالا عن القلق ازاء "تبني خطاب سياسي تمييزي في فرنسا" ياتي متزامنا مع "الزيادة الاخيرة في الاعمال والتظاهرات التي تتسم بالعنصرية وبكراهية الاجانب".

وندد الخبراء تحديدا بعمليات الطرد الاخيرة "بشكل جماعي" ودون "موافقتهم الحرة والتامة والواضحة" وطالبوا فرنسا "بتفادي عمليات الترحيل الجماعية".

باريس تقول انها تحترم القوانين فيما يتعلق بغجر الروم

قالت وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة ان فرنسا تحترم تماما القانون الاوروبي وتطبقه بدقة بالاضافة الى التزاماتها الدولية فيما يتعلق بغجر الروم وذلك ردا على طلب الامم المتحدة "تجنب" الطرد الجماعي لهم.

وقال الناطق باسم الوزارة برنار فاليرو في بيان "بشأن قضية غجر الروم، فرنسا تلتزم بدقة بالقانون الاوروبي وتحترم التزاماتها الدولية المتعلقة بحقوق الانسان".

واضاف ان فرنسا تعترف بانه من حق غجر الروم الرومانيين و البلغاريين ان يتمتعوا بصفتهم مواطنين في الاتحاد الاوروبي "بحرية التنقل وحق الاقامة على اراضي الدول الاعضاء"، ولكنها تذكر ايضا بان ذلك لا يمنحهم "حقا غير مشروط في الاقامة".

واوضح ان الاحتفاظ بالاقامة يشترط "احترام النظام العام وتوفر الموارد الكافية" مشيرا الى ان "تقدير هذه العوامل يأتي نتيجة دراسة خاصة لكل وضع على حدة".

وفي الوقت الذي طردت فيه فرنسا ما يفوق عن الف من غجر الروم منذ اواخر تموز/يوليو، لاحظ فاليرو ان "مساعدة خاصة" قدمت لهم عند ترحيلهم (300 يورو لكل بالغ و100 يورو لكل طفل).

المصدر : أ ف ب

صرح مدير مكتب الإعلام بمصلحة العمل والتدريب المهني الليبي بأنه تمت تسوية أوضاع أكثر من 20 ألف وافد موجود في ليبيا خلال المهلة المحددة لذلك والمنتهية بتاريخ 15 غشت الجاري، مؤكداً أن أعلى نسبة بينهم كانت من الوافدين المصريين.
وأضاف عبد الغني العريبي، في تصريحات أوردتها وكالة (ليبيا برس)، أن الإجراءات المتخذة حالياً لترحيل من لا يملكون سندات إقامة تهدف إلى تنظيم سوق العمل الليبي، مشيراً إلى أن المصلحة ستقوم بمنح أذونات للشركات والأفراد لاستجلاب العمالة مستقبلاً بشكل منظم.

ومن جهتها، نفت وزيرة القوى العاملة والهجرة المصرية، عائشة عبد الهادي، حدوث عمليات ترحيل جماعي للعمالة المصرية في ليبيا، مؤكدة أن الأوضاع في ليبيا مستقرة، وأن انتقال العمالة المصرية عبر المنافذ بين البلدين يتم بشكل طبيعي.
ونقلت الصحف الليبية تصريحات للوزيرة المصرية أكدت فيها أن هناك متابعة دائمة لأحوال العمالة المصرية بليبيا، وإن مكتب التمثيل العمالي يقوم بالتدخل عند الضرورة، مشيرة إلى أن عودة بعض العمال المصريين من ليبيا جاء بعد انتهاء عقود عملهم، أو لعدم رغبتهم في الاستمرار في العمل بالجماهيرية.

وأضافت الوزيرة المصرية في هذا الصدد أن الجانب الليبي أعلن عن تقديم المزيد من التسهيلات لتشجيع العمالة المصرية على الانتقال إلى القطاع الرسمي وتقنين أوضاعها، كما أنه قام بإعفائها من سداد الرسوم المقررة عليها، ومنحها مهلة كافية لعمليات تقنين الأوضاع.

وكانت بعض الصحف والمواقع الالكترونية قد تحدثت مؤخرا عن عمليات عودة جماعية للعمال المصريين إلى بلادهم بعد أن تعذر عليهم تسوية أوضاعهم خلال المهلة التي كانت السلطات الليبية قد حددتها لذلك والتي انتهت في 15 غشت الجاري.

المصدر: مغاربكم/ ومع

أصدرت الحكومة الأميركية امرأ بوقف طرد المهاجرين المقيمين بصورة غير قانونية والذين بدأوا بتسوية اوضاعهم، وفق نص المذكرة الذي حصلت عليه فرانس برس الخميس.

ويستفيد من هذا الاجراء عشرات الالاف من المقيمين بصورة غير قانونية على الاراضي الاميركية ممن انتهت مدة تاشيرة اقامتهم او الذين تدخل اقرباؤهم المقيمون بصورة قانونية لطلب تسوية وضعهم.

وتنص المذكرة الصادرة بتاريخ 20 اب/اغسطس عن مصلحة الجمارك والهجرة على سيناريوهين محتملين. ففي حال كان المهاجر غير الشرعي محتجزا ولكن من دون فتح تحقيق بحقه او في غياب اي سبب آخر، يتعين على موظفي مصلحة الجمارك والهجرة ان يتحركوا بسرعة لوقف عملية طرده.

وفي حال كان المهاجر غير الشرعي غير محتجز، يفترض ان تصبح العملية اسرع، ويترك للموظفين تقدير ان كان يمكن استثناءه من الطرد.

وحصل 40 الف مهاجر غير شرعي على الاقامة في الولايات المتحدة خلال السنة المالية 2008-2009 بفضل طلبات قدمها اقرباؤهم المقيمون بصورة قانونية.

وخلال الفترة نفسها، تم ترحيل نحو 400 الف اجنبي من الولايات المتحدة، من بينهم نحو 130 الفا ارتكبوا جرائم او جنحا.

وقال رئيس مصلحة الجمارك والهجرة جون مورتن اخيرا ان الحكومة الاميركية تعطي الاولوية لتوقيف وطرد المهاجرين الذين ارتكبوا مخالفات.

المصدر: ا ف ب

«آب 2010»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
Google+ Google+