مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الأربعاء, 04 غشت 2010

بلغ عدد المسافرين الذين عبروا مضيق جبل طارق من خلال مختلف الموانئ، في إطار عملية " باسو دل استرينشون" مليون و 77 ألف و ...تتمة

جاء في دراسة في شؤون الهجرة قام بها الباحث مسغيل باخاريسن  و نشرتها وزارة العمل و الهجرة، أن معدل ...تتمة

الأربعاء, 04 غشت 2010 15:27

من بوح شباب الهجرة

صفية عزالدين فرنسية من أصل مغربي، وواحدة من "جيل الكتاب الشباب المتمردين" اقتحمت عالم الكتابة و النشر...تتمة

ذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن المغرب عبر، اليوم الاثنين، عن استيائه القوي على إثر لجوء الشرطة الإسبانية مجددا إلى العنف الجسدي ضد مواطنين مغاربة عند نقطة العبور بمليلية المحتلة .

وأضاف البلاغ أن السيد الطيب الفاسي الفهري وزير الشؤون الخارجية والتعاون عبر لدى استقباله اليوم السيد لويس بلاناس بوتشاديس سفير إسبانيا بالرباط ، عن "الاستياء القوي لحكومة صاحب الجلالة ، وذلك عقب اللجوء، مجددا ، إلى الاستعمال غير المقبول للعنف الجسدي ضد مواطنين مغاربة بنقطة العبور بمدينة مليلية المحتلة" .

وأشار البلاغ إلى أن المواطن المغربي مصطفى بلحسن، وهو طالب في الثلاثين من العمر، قد تعرض بالفعل اليوم لاعتداء جسدي من قبل عناصر من الشرطة الإسبانية، وتم نقله إلى مستشفى مدينة مليلية على إثر تعرضه للضرب وإصابته بجروح .
وحسب المعطيات الأولية، فإن عناصر الشرطة قد تكون آخذت المواطن المغربي لكونه كان يحمل كيسا بلاستيكيا به كيلوغراما ونصف من سمك السردين الطري قد لا تتوفر فيه شروط السلامة الصحية المطلوبة .

"ولكن ، وعوض أن تؤدي عناصر الشرطة المهمة الموكولة لها طبقا لما هو معمول به في هذا الشأن، لجأت إلى استعمال القوة واعتدت بالضرب على المواطن المغربي" .

وشدد البلاغ على أن "حكومة صاحب الجلالة تدين بشدة مثل هذه التصرفات التي تحط من الكرامة الإنسانية وتتعارض مع جميع الأخلاقيات، والتي تنطلق من أسس عنصرية واضحة ".

وذكر البلاغ بأن الأمر يتعلق بالحالة الثالثة التي يتم تسجيلها خلال أسابيع، إذ سبق لحكومة صاحب الجلالة أن عبرت رسميا، في 16 يوليوز الماضي، عن احتجاجها القوي عقب أعمال عنف جسدي ارتكبت في حق خمسة شبان مغاربة، مقيمين ببلجيكا خلال عبورهم لمليلية .

وأضاف البلاغ أن المواطن كريم لغظف، الذي كان مرفوقا بوالدته تعرض لممارسات مماثلة في 29 يوليوز الماضي عند نقطة العبور نفسها بمدينة مليلية المحتلة .

المصدر: وكالة المغرب العربي

استفاد ستة طلبة مغاربة من منح دراسية كورية برسم سنة 2010، وذلك في إطار برنامج المنح الذي تعتمده الحكومة الكورية.

وأوضح بلاغ للسفارة الكورية بالرباط اليوم الثلاثاء، أنه تم انتقاء أربعة مرشحين من قبل السفارة الكورية، في حين تم اختيار مرشحين اثنين مباشرة من قبل جامعات كورية.

وأضاف المصدر ذاته أن المنح الدراسية الخاصة بشهادة الماستر ستمنح للمستفيدين خلال الفترة الممتدة من فاتح شتنبر 2010 إلى 31 غشت 2013، مشيرة إلى أن طلبة الدكتوراه سيتلقون هذه المنح على الأقل إلى غاية غشت 2015.

وتهدف هذه المنح الدراسية إلى مساعدة الشباب المغاربة الراغبين في متابعة دراستهم الجامعية بكوريا، والحصول على شهادة ماستر أو دكتوراه، مع تمكينهم من دراسة اللغة الكورية لمدة سنة.

كما يرمي هذا البرنامج إلى تمكين الطلبة الأجانب من فرصة متابعة دراسات عليا بجامعات ذات مستوى عال بالجمهورية الكورية، وتشجيع وتعزيز التبادل الثقافي والأكاديمي، وهو ما سيمكن من تعزيز روابط الصداقة والتعاون القائمة بين المغرب وكوريا بشكل أكبر.

المصدر: وكالة المغرب العربي

شرعت القنصلية العامة للمملكة ببرشلونة في برمجة رحلات إلى جزيرة إيبيزا (أرخبيل البليار)، وذلك لتلبية الاحتياجات الإدارية للمغاربة المقيمين في هذه الجهة من إسبانيا.

وعلم اليوم الاثنين لدى القنصلية العامة للمغرب بالعاصمة الكاطالانية أن الرحلة الأولى ضمن هذه الرحلات، والتي نظمت يومي 28 و29 يوليوز الماضي، مكنت نحو 200 من المواطنين المغاربة المقيمين بجزيرتي إيبيزا وفورمينتيرا من إنجاز مختلف الإجراءات الإدارية دون تكلف عناء السفر إلى برشلونة (شمال شرق(

وتندرج هذه الرحلة، على غرار تلك التي نظمت إلى جزيرة مايوركا، في إطار الجهود التي تبذلها القنصلية من أجل تقريب الإدارة من الجالية المغربية بجزر البليار وتسهيل الحصول على الوثائق الإدارية.

وقد كانت برمجة القنصلية العامة للمغرب ببرشلونة لهذه الرحلة إلى إيبيزا من النقط التي نوقشت خلال لقاء عقد مؤخرا بهذه الجزيرة بين القنصل العام للمغرب في برشلونة غلام مايشان وممثلي الجالية المغربية.

كما شكل هذا اللقاء مناسبة للاطلاع عن كثب على أوضاع المغاربة المقيمين بجزر البليار وبحث سبل مساعدتهم على حل مشاكلهم، ومناقشة مختلف القضايا التي تهمهم.

وشكلت اهتمامات الجالية المغربية المقيمة بجزر البليار، لاسيما تلك المتعلقة بتلقين اللغة العربية لأبناء المهاجرين المغاربة المزدادين بها، بالإضافة إلى قضايا أخرى تهم الجانبين الاجتماعي والديني، أيضا، محور هذا اللقاء.

المصدر: وكالة المغرب العربي

استقبل الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج السيد محمد عامر،اليوم الثلاثاء بالرباط،وفدا من المغاربة الشباب المقيمين بمونريال،الذين يقومون حاليا بزيارة للمملكة بمناسبة الاحتفالات المخلدة للذكرى الحادية عشرة لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على العرش.

وأكد السيد عامر،بهذه المناسبة،أن المغرب يعرف في الوقت الراهن إطلاق مشاريع مهيكلة كبرى،ويراهن على إسهام الشباب المنحدر من بلدان المهجر لمواصلة مسلسل التنمية الذي تشهده المملكة منذ 11 سنة تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس.

وأبرز أن المغرب انخرط في مسلسل تنموي شمولي يهم جميع القطاعات السياسية والسوسيو-اقتصادية والثقافية،موضحا أن المملكة حققت تقدما كبيرا في مجال تعزيز البناء الديمقراطي والحريات الفردية.

من جهة أخرى،أعرب السيد عامر عن ارتياحه للروابط المتينة القائمة بين الشباب المغربي المقيم بكندا وبلدهم الأصلي،بالرغم من اندماجهم الكامل في بلدان الإقامة.

إثر ذلك،قدم الوزير لمحة عن أشغال المنتدى الأول للشباب مغاربة العالم الذي نظم بإفران يومي 27 و28 يوليوز الماضي بحضور ما يناهز 500 مشارك،قدموا من حوالي 30 بلدا،مذكرا بأن هذا اللقاء توخى على الخصوص تبادل التجارب بين هؤلاء الشباب والمغاربة الشباب المقيمين بالمغرب.

ومن جانبهم،أعرب أعضاء الوفد عن سعادتهم الكبيرة بزيارة المملكة والشعب المغربي يخلد الذكرى الحادية عشرة لتربع صاحب الجلالة على العرش،مجددين التأكيد على تشبتهم الراسخ بهويتهم المغربية وثقافة وتقاليد بلدهم،كما توارثتها الأجيال.

المصدر: وكالة المغرب العربي

«فبراير 2023»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728     
Google+ Google+