مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الجمعة, 06 غشت 2010

أظهرت نتائج استطلاع ، نشرت مؤخرا، أن أغلبية الشباب المغربي المقيم في أوروبا تسعى إلى الانخراط في مجتمهات بلدان الإقامة، سواء عبر الحصول على جنسيتها، أو الانخراط في الحياة السياسية لهذه الدول...تتمة

يعيش المهاجرون المغارب، على غرار الأجانب المسلمين على وجه الخصوص، حالة من الترقب الشديد في انتظار الإعلان عن الحكومة المقبلة في هولندة التي أفرزتها صناديق الاقتراع...تتمة

لم تعد علامة "حلال" مجرد كلمة يطبعها بعض بائعي اللحوم و غيرهم على واجهة محالهم لطمأنة زينائهم المسلمين أن بضائعهم تراعي الشريعة الإسلامية، بل صارت في بروكسيل شهادة "صناعية رسمية تصدرها...تتمة

أعلنت القنصلة العامة للمملكة المغربية بمونريال، السيدة صوريا العثماني أنه سيتم افتتاح مركز سوسيو ثقافي في العام القادم لفائدة الجالية المغربية المقيمة بكندا.

وقالت السيدة سرية عثماني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المركز، الذي أطلق عليه اسم "دار المغرب"، سيكون أول مركز ثقافي مغربي في شمال أمريكا ، مضيفة أن المركز يهدف على الخصوص إلى المواكبة الثقافية للجالية المغربية المقيمة بالخارج .

وأوضحت أن المشروع قطع مؤخرا مرحلة أولى في اتجاه تجسيده، وأن الاشغال ستنطلق نهاية غشت الجاري، لتنتهي مع متم الفصل الأول من السنة المقبلة، مؤكدة أن الهندسة المعمارية لهذا المركز ستشكل مزيجا بين الأصالة والمعاصرة .

وأضافت الدبلوماسية المغربية أن هذا المركز سيشهد تنظيم معارض وحفلات وندوات فضلا عن عرض أفلام وتقديم دروس في اللغات العربية والفرنسية والانجليزية.

وتجدر الإشارة إلى أن انطلاقة أشغال هذا المشروع كانت قد أعطيت في نونبر 2008 خلال زيارة عمل قام بها الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج السيد محمد عامر .

المصدر: وكالة المغرب العربي

دعا المشاركون في لقاء حول "الهجرة ووسائل الإعلام" نظم أمس الأربعاء في بركان، إلى إبراز البعد الثقافي للهجرة وتطوير الدبلوماسية الثقافية وتعزيز الأمن الثقافي للمغاربة المقيمين في الخارج.

ودعا المتدخلون أيضا خلال هذا اللقاء الذي نظم بمبادرة فرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية بوجدة والمجلس المحلي للعلماء ببركان، الى حماية الهوية الدينية والثقافية للمغاربة المقيمين في الخارج، عبر برامج في وسائل الإعلام من شأنها أن تعزز تعلق المهاجرين المغاربة، وخاصة منهم الشباب، بأصولهم وبالثوابت الراسخة للوطن.

وبعد أن أبرزوا العناية السامية التي يحيط بها جلالة الملك محمد السادس المغاربة المقيمين بالخارج ومساهمة بعض هذه الجاليات في التنمية السوسيو- اقتصادية للبلاد، دعوا وسائل الإعلام الى مزيد من الاهتمام بقضايا المهاجرين وذلك في إطار مقاربة واقعية ومتوازنة، وكذا العمل على إظهار أفضل صورة لهذه الجالية في البلد المضيف.

وتناولت العروض التي قدمت في هذا اللقاء مواضيع أخرى ك` "الهجرة ووسائل الإعلام الالكترونية" و"وسائل الإعلام في خدمة المهاجر" و "دور وسائل الإعلام الغربية في تصعيد ظاهرة كراهية الإسلام" و "المغاربة في العالم والعمل الجمعوي" و"راديو أمازيغ ومساندته لقضايا الهجرة والمهاجرين في الدنمارك ".

كما شدد بعض المتدخلين على ضرورة محاربة التهميش والتمييز اتجاه بعض المهاجرين في البلدان الأوروبية، داعين الى تعبئة مختلف الجهات المعنية لتعزيز اندماج أفضل للمغاربة المقيمين في الخارج في بلدان الاستقبال.

المصدر: وكالة المغرب العربي

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على وجه السرعة بعد اتفاق نادر بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري على تخصيص 600 مليون دولار للمساعدة على تأمين الحدود الجنوبية الامريكية مع المكسيك.

ووافق مجلس الشيوخ بالاجماع على تشريع أمن الحدود الذي تقدم به الديمقراطيون خلال جلسة ليل الخميس بهدف اكمال عمل المجلس قبل عطلة مدتها خمسة أسابيع.

وقال السناتور تشارلز شومر الذي طرح المشروع انه يتضمن دفع رواتب 1500 ضابط اتحادي جديد لتنظيم دوريات على الحدود بعد ان أصبحت قضية الهجرة غير المشروعة قضية سياسية متفجرة ويمكن ان تكون من القضايا التي تؤثر على نتائج انتخابات الكونجرس التي تجري في الثاني من نوفمبر تشرين الثاني.

ويهيمن الديمقراطيون على الاغلبية في مجلسي الشيوخ والنواب لكن استطلاعات الرأي تظهر ان الجمهوريين يكسبون ارضا ببرنامجهم الحزبي الذي يتضمن الدعوة الى شن حملة على الهجرة غير المشروعة.

ومرر مجلس النواب تشريعا مماثلا لكنه ينص على تخصيص 700 مليون دولار. وعلى المجلسين حسم هذا الخلاف قبل ارسال التشريع الى الرئيس الامريكي باراك اوباما ليوقعه حتى يصبح قانونا.

وصرح شومر بأن ضخ المزيد من الاموال سيساعد على جعل حدود الولايات المتحدة "امنة بأكبر قدر ممكن."

وقال السناتور الجمهوري جون مكين الذي تعاني ولايته اريزونا من عمليات العبور غير المشروع للمهاجرين "هذا تشريع بالغ الاهمية."

المصدر: وكالة رويترز

«فبراير 2023»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728     
Google+ Google+