مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الجمعة, 13 مايو 2011
عرض برلمانيون فرنسيون معارضون  لسياسة الحكومة تجاه المهاجرين،أو ل أمس الأربعاء، في الجمعية العامة، تقريرا يفند الرواية التي تفيد بأن المهاجرين، خاصة العرب و الأفارقة....تتمة

يخيم حوف كبير و ترقب شديد وسط أسر الجالية المغربية المقيمة في سوريا إثر انفلات الأوضاع الأمنية في هذا البلد...تتمة

استنكر مسؤولون في منظمة العفو الدولية (امنيستي) -فرع فرنسا- اليوم الخميس السلوك "المتوحش" الذي تستعمله البلدان الغربية في معالجة تدفق المهاجرين سيما القادمين من تونس و ليبيا.

و أكدت رئيسة منظمة العفو الدولية-فرع فرنسا جونفياف غاريغوس خلال ندوة صحفية عقدتها لعرض التقرير السنوي للمنظمة غير الحكومية أن "بلدانا مثل فرنسا قد أبدت الاحتقار و النفاق تجاه تدفق المهاجرين عقب الثورات في العالم العربي و عليها أن تكف عن تفضيل مصالحها فقط بدل مرافقة الانتقال الديمقراطي في هذه البلدان".

و أشارت إلى أن هذا السلوك مناقض لمعاهدة لشبونة التي تلح في مجال حرية تنقل البضائع و الأشخاص على مبدأ تضامن البلدان الموقعة على المعاهدة عندما يتعلق الأمر بمعالجة المسائل المتعلقة بدعم اللاجئين و المهاجرين بصفة عامة.

و اعتبرت السيدة غاريغوس أن ما يحدث و ما يجري حاليا في بعض البلدان العربية هو "منعرج أساسي" في هذه المجتمعات و "الأهم منذ سقوط حائط برلين".

و أكد من جهته نائب رئيس منظمة امنستي فرانسيس بيران أن فرنسا تعرب عن أملها في لعب دور "هام" في هذه المسالة للهجرة و لكنها "لا تفعل أي شيء في الواقع لأنها تفضل مراقبتهم في حدودها دون توفير أي حماية للاجئين المهاجرين".

و أشار إلى أن نزاعا مثل الذي وقع في ليبيا من المفروض أن يتسبب في حركة تنقل هامة للسكان مضيفا أن ما لا يقل عن 30.000 لاجئ التحقوا خلال الأسابيع الماضية بالشواطئ الأوروبية و أن معاملة منصفة و متضامنة و متقاسمة يجب أن تمنح لهم وفقا لمعاهدة لشبونة".

و ذكر السيد بيران في هذا الشان أن منظمة امنستي قد استجوبت وزير الداخلية كلود غيون حول المسالة في مراسلة بتاريخ 16 مارس الماضي من اجل إنذاره و لكن "المنظمة غير الحكومية لم تتلقى أي رد".

و كان المفوض السامي لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس قد دعا أمس الأربعاء بباريس أوروبا إلى إبقاء أبوابها مفتوحة للاجئين التونسيين و الليبيين معتبرا أن تدفق المهاجرين القادمين من هذه البلدان "أقل بكثير" مقارنة بالتدفق الكبير للمهاجرين الذي شهده على سبيل المثال القرن الإفريقي.

باريس 12 ماي 2011

المصدر: (وأج)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد الطيب الفاسي الفهري أن الوزارة حريصة كل الحرص على متابعة أوضاع الجالية المغربية المقيمة في ليبيا عن كثب وبشكل يومي من خلال السفارة المغربية في طرابلس والقنصلية العامة للمملكة في كل من طرابلس وبنغازي.

وذكر السيد الطيب الفاسي الفهري خلال اجتماع للجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية بمجلس النواب ،في معرض حديثه عن أوضاع الجالية المغربية في كل من تونس ومصر وليبيا في ظل الأحداث التي عاشتها هذه البلدان، بأن الحكومة عبرت في حينه عن أنشغالها الكبير بأوضاع هذه الجالية.

وأضاف أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون حرصت بتنسيق مع القطاعات والمؤسسات المعنية الأخرى على المحافظة على أمن وسلامة أرواح أفراد الجالية المغربية وخاصة في ليبيا التي يتواجد بها ما يفوق 100 الف نسمة حسب ما هو مسجل في مصالح القنصلية المغربية في كل من طرابلس وبنغازي.

وأشار كذلك إلى أنه تم استحداث "خلية أزمة " على الصعيد المركزي لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون لمتابعة تطورات الوضع أولا بأول في جميع هذه البلدان.

وذكر بأنه تم طبقا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الترحيل الطوعي على نفقة الدولة ل 200 فرد من تونس و1230 فردا من مصر و13598 فردا من ليبيا من بينهم 11 ألفا على نفقة الدولة ، علاوة على عشرات الأشخاص الذين عادوا إلى أرض الوطن على حسابهم الخاص.

الرباط 12- 5- 2011

المصدر: وكالة المغرب العربي

توجه وفد رسمي مغربي، صباح اليوم الجمعة، إلى مدينة لوركا التابعة لإقليم مورسيا (جنوب إسبانيا) للاطلاع على أوضاع المواطنين المغاربة المقيمين بها (حوالي 7000 فرد) على إثر الزلزال الذي ضرب هذه المدينة مؤخرا.

وأوضح بلاغ للوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج أن هذا الوفد سيتفقد أحوال المتضررين من هذه الفئة، والإنصات لهم، والوقوف على حجم وطبيعة الأضرار التي لحقتهم والعمل على التدخل لدى السلطات المحلية لتجاوزها.
وأشار البلاغ إلى أن الوفد يضم سفير صاحب الجلالة بمدريد، والقنصل العام للمملكة المغربية بفالنسيا، ومدير ديوان الوزير المكلف بالجالية المغربية بالخارج، ومدير التواصل بالوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج.
وأكدت الوزارة أنه لا يوجد أي فرد من المغاربة المقيمين بلوركا بين ضحايا الزلزال الذي بلغت آخر حصيلة له 9 قتلى و260 جريحا، باستثناء بعض المصابين بجروح طفيفة الذين غادروا المستشفى بعد تلقيهم العلاجات الضرورية، فضلا عن العشرات الذين تم إيواؤهم من قبل السلطات المحلية داخل الخيام بعد تضرر منازلهم.

13-5-2011

المصدر: وكالة المغرب العربي

اقر البرلمان الفرنسي الاربعاء بعد اشهر عديدة من النقاش وتعاقب ثلاث وزراء على وزارة الداخلية مشروع القانون المتعلق بالهجرة والذي يشدد اجراءات ترحيل الاجانب المقيمين بطريقة غير شرعية.

وصوتت الجمعية الوطنية (مجلس النواب) بعد ظهر الاربعاء لصالح مشروع القانون باغلبية 297 صوتا مقابل 193، في حين صوت مجلس الشيوخ في المساء لصالح المشروع باغلبية 182 صوتا مقابل 151.

وبعدما سحب من هذا المشروع في اذار/مارس بضغط من برلمانيي الوسط البند المتعلق بتمديد فترة سحب الجنسية من المجنسين، بقي التعديلان الابرزان الواردان في هذا المشروع هما تنظيم اقامة المهاجرين غير الشرعيين المصابين بامراض خطيرة وترحيل اولئك الموضوعين قيد الاحتجاز.

وبذلك باتت الاقامة التي تعطى لفئة "الاجانب المرضى" محصورة فقط باولئك الذين "لا يتوفر" في بلدهم العلاج المناسب لمرضهم.

لكن المعارضة اليسارية اشارت الى انه حتى وان كان العلاج متوفرا في بلد طالب الاقامة فان هذا العلاج ليس بالضرورة متاحا امامه بسبب معوقات مالية او جغرافية في الغالب.

ويمنح القانون الجديد السلطات الادارية حق ان تأخذ في الاعتبار "ظروفا انسانية استثنائية" لمنح الاقامة، بشرط ان تأخذ قبلا رأي المدير العام للوكالة للصحية في المنطقة.

اما في ما خاص اصلاح نظام احتجاز المهاجرين غير الشرعيين تمهيدا لترحيلهم فقد تم في النهاية اقرار القانون بالصيغة التي توافقت عليها الحكومة والجمعية الوطنية والتي تنص على ان قاضي الحريات والاحتجاز لا يمكنه التدخل في القضية لتقرير ما اذا كان يجب تمديد فترة الاحتجاز او اطلاق سراح المقيم غير الشرعي الا بعد مضي خمسة ايام على اعتقاله (مقابل يومين حاليا).

وهذا الاجراء الذي اعتبر "جوهر الاصلاح" المتعلق بالهجرة يهدف الى تحسين فعالية اجراءات ترحيل المقيمين غير الشرعيين لا سيما وانه في الوقت الراهن فقط 30% من المهاجرين المحتجزين يتم ترحيلهم في نهاية الامر الى الخارج.

ورحب وزير الداخلية كلود غيان بالقانون الجديد واصفا اياه ب"النص الشامل والمتوازن لسياسة هجرة فعالة وعادلة".

بالمقابل اكدت المعارضة اليسارية عزمها على الطعن بالقانون امام المجلس الدستوري.

13/5/2011

المصدر: وكالة الأنباء الفرنسية

مختارات

«مايو 2011»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
Google+ Google+