مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الإثنين, 16 مايو 2011

صادق البرلمان الفرنسي بعد ثلاثة أشهر من التلاسن والمشادات السياسية على قانون جديد للهجرة هو الخامس من نوعه للرئيس ساركوزي منذ 2006 إما تحت قبعة وزير الداخلية أو تحت المعطف الرئاسي... تتمة

حصل الإعلامي حسن والي يوم 29 أبريل بوسام الاستحقاق من ملكة هولندا اعترافا لما قدمه صاحب قناة أطلس "أطلس ميديا" من أعمال في مجال الصورة الفوتوغرافية... تتمة

يسعى هذا اللقاء الذي ينعقد بتأطير من مجموعة عمل مقاربة النوع والأجيال الجديدة بمجلس الجالية المغربية بالخارج، من خلال ثلاث ورشات ستتواصل على مدى يومين لفهم الإشكالات الجديدة والمعقدة المرتبطة بالهجرة... تتمة

أجرى وفد رسمي مغربي يوم السبت بمدينة لوركا لقاء مع مندوب الحكومة المركزية الاسبانية بجهة مورسية رافاييل غونثاليث طوبار خصص لبحث أوضاع الجالية المغربية المقيمة بهذه المدينة التي تعرضت لزلزال خلف العديد من الضحايا والأضرار المادية.

وقد جرى هذا الاجتماع في إطار زيارة تفقدية قام بها الوفد الرسمي لمدينة لوركا بجهة مورسية (جنوب إسبانيا) من أجل تفقد أفراد الجالية المغربية المتضررين من الزلزال الذي ضرب هذه المدينة.

وفي بداية هذا الاجتماع قدم الوفد المغربي التعازي لشعب وحكومة إسبانيا في ضحايا الزلزال معبرا عن مشاعر التضامن والمواساة على إثر هذه الكارثة الطبيعية.

وقام الوفد المغربي بإبلاغ المسؤول الإسباني عددا من انشغالات الجالية المغربية المتضررة من هذا الزلزال وخاصة بعض الملاحظات المتعلقة بظروف إيواء المنكوبين والخصوصيات الاجتماعية والثقافية لهذه الجالية، فضلا عن التدابير الاخبارية والتواصلية المخصصة لهذه الجالية من أجل التغلب على الصعوبات التي تواجهها في هذه الظروف الصعبة.

وفي هذا الاطار عبر مندوب الحكومة المركزية الاسبانية بجهة مورسية عن تفهمه لهذه الملاحظات معربا عن استعداد السلطات الاسبانية للعمل من أجل الاستجابة في أقرب وقت ممكن لهذه المطالب التي وصفها بالمعقولة.

وأكد رافاييل غونثاليث طوبار أن الحكومة الاسبانية تسهر على أن يتم تقديم كافة أشكال الدعم والمساعدة لجميع المتضررين من هذا الزلزال بدون أي تمييز، معربا عن استعداده للتعاون مع السلطات المغربية من أجل إيجاد حلول سريعة لجميع المشاكل المتعلقة بخصوصيات الجالية المغربية المقيمة بلوركا.

وأشاد المسؤول الإسباني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بالمساهمة المهمة للجالية المغربية المقيمة بمدينة لوركا، مؤكدا على ضرورة الاستجابة بشكل سريع لمطالب جميع المتضررين من هذه الكارثة وخصوصا في ما يتعلق بمشكل انهيار المنازل أو إصلاح الاضرار التي لحقت بالمنازل التي مازالت صالحة للسكن.

ومن جهته أكد سفير صاحب الجلالة بمدريد أحمدو سويلم، في تصريح مماثل، أن مندوب الحكومة المركزية الاسبانية بجهة مورسية الذي تقبل بشكل جيد الملاحظات التي قدمها الوفد المغربي في ما يخص إيواء الجالية المغربية تعهد بإيجاد حلول لجميع النقائص.

وقد حضر هذا الاجتماع فضلا سفير صاحب الجلالة بمدريد، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج عبد الله بوصوف والقنصل العام للمملكة ببلنسية الحسن الدحمان ومدير ديوان الوزير المكلف بالجالية المغربية بالخارج إبراهيم أونير ومدير المهاجرين بالوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج عبد الفتاح صاحبي بالإضافة إلى المستشار المكلف بالعدل بالحكومة المستقلة لجهة مورسية.

وكان الوفد الرسمي قد أجرى لقاء مع عدد من المنكوبين من أفراد الجالية المغربية المقيمة بمدينة لوركا من أجل الاطلاع على مطالبهم المستعجلة والمتمثلة بالخصوص في ظروف إيواء عدد من أفراد الجالية المغربية الذين تعرضت منازلهم لاضرار جراء هذا الزالزال الذي بلغت قوته 1 ر 5 درجة على سلم ريشيتر وتسبب في مصرع تسعة قتلى كلهم إسبان.

كما اطلع الوفد بعين المكان على الأوضاع الصعبة التي يعاني منها المواطنون المغاربة المقيمون بهذه المدينة وعلى حجم الأضرار التي لحقت بمنازلهم وممتلكاتهم فضلا عن كيفية الاستجابة لحاجياتهم الاساسية.

وفي أجواء تميزت بالصراحة عبر عدد من مسؤولي جمعيات هؤلاء المهاجرين المغاربة عن الانشغالات الأساسية لهذه الجالية التي تعاني من وضعية صعبة للغاية جراء هذه الزلزال وتطلعاتها إلى إيجاد حلول في أقرب وقت لعدد من القضايا ذات الصبغة الاستعجالية وفي مقدمتها إيواء المتضررين والأخذ بعين الاعتبار خصوصياتهم الاجتماعية والثقافية والدينية من بينها تخصيص خيام خاصة بالأسر وتوفير الأكل الحلال فضلا عن ضمان آليات الإعلام والأخبار لفائدتهم من أجل إيجاد حلول لعدد من القضايا من بينها كيفية الحصول على تعويضات التأمين والمساعدات من أجل إعادة بناء منازلهم بالإضافة إلى رغبة البعض في عودة أسرهم إلى الوطن الام.

كما عبر أفراد الجالية المغربية عن امتنانهم وتشكراتهم للوفد الرسمي المغربي الذي حل بالمدينة من أجل تفقد أوضاعهم والاطلاع على مطالبهم من أجل دراستها لايجاد حلول ملائمة في أقرب وقت ممكن.

وتم الاتفاق على إعداد لوائح للمنكوبين المغاربة مع تبيان مطالبهم بشكل محدد حتى يتسنى اتخاذ اجراءات ملموسة لفائدة المتضررين جراء هذا الزالزال.

يذكر أنه لا يوجد أي فرد من المغاربة المقيمين في بلوركا بين ضحايا الزلزال الذي بلغت آخر حصيلة له تسعة قتلى و260 جريحا، باستثناء بعض المصابين بجروح طفيفة الذين غادروا المستشفى بعد تلقيهم العلاجات الضرورية، فضلا عن العشرات الذين تم إيواؤهم من قبل السلطات المحلية داخل الخيام بعد تضرر منازلهم.

وحسب مصادر بالوقاية المدنية في لوركا فقد تم إخلاء الآلاف من الاشخاص من مساكنهم بعد انهيار العديد من المباني بالمدينة جراء هذا الزلزال.

وكانت هزة أرضية بلغت قوتها 4 ر 4 على سلم ريشتير قد ضربت مدينة لوركا في الساعة الخامسة (بالتوقيت المحلي) من مساء يوم الاربعاء الماضي قبل أن يتم تسجيل زلزال بنفس المدينة في الساعة السابعة بلغت قوته 1 ر 5 درجة على سلم ريشتير مما تسبب في سقوط العديد من الضحايا فضلا عن تسجيل الكثير من الاضرار المادية.

15-05-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

أقيم اليوم الاحد 15 ماي حفل بمناسبة الذكرى ال71 لمعركة جامبلو (14-15ماي 1945) في جامبلو ومقبرة شاستر(جنوب بروكسيل) التي تحتضن قبور مئات من الجنود المغاربة الذين سقطوا في هذه المعركة ضد القوات النازية التي اجتاحت التراب البلجيكي.

وحضر هذا اللقاء السنوي عدد من أفراد الجالية المغربية ببلجيكا من كل الأجيال وكذا بعض الذين شاركوا في الحرب العالمية الثانية ومسؤولون بلجيكيون وفرنسيون ومغاربة الذين وجهوا تحية عرفان للجنود البواسل الذين سقطوا في معركة الشرف من أجل الحرية.

وجرى الاحتفال بحضور مصطفى الكثيري المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير وسفير المغرب في بلجيكا واللوكسمبورغ السيد سمير الظهر والقنصلين العامين للمملكة في بروكسيل ولييج وقنصل فرنسا ببروكسيل وعدة شخصيات.

وتميز تخليد هذه الذكرى بتحية الأعلام الوطنية ووضع أكاليل من الورود احياء لذكرى الجنود الذين حاربوا من أجل استقلال بلجيكا.

كما حضر الحفل، على الخصوص، عدد من مسؤولي المندوبية السامية والجمعية الوطنية لقدماء المقاومين وكذا ممثلي مؤسسة الحسن الثاني للاعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين والمحاربين.

وكان الكثيري قد عقد يومي الجمعة والسبت الاخيرين لقاءات تواصلية مع أعضاء الجالية المغربية المقيمة بمدن لييج وبروكسيل وأنفيرس تمحورت حول ضرورة الحفاظ على الذاكرة التاريخية المشتركة كقيمة مضافة وكذا تلقين الناشئة من الاجيال المغربية المقيمة بالخارج القيم السامية للمواطنة الايجابية.

وفي كلمات ألقيت بمناسبة هذه اللقاءات، ذكر المندوب السامي بالمساهمة البطولية للمغاربة في الحرب العالمية الثانية (1939-1945) عندما "لبوا بشكل عفوي ومكثف" النداء التاريخي الذي أطلقه المغفور له محمد الخامس، وانخراطهم في قوات التحالف من أجل تحرير أوروبا من النازية والفاشية.

وفي هذا الصدد، أبرز الكثيري الدلالات العميقة لهذه الذاكرة التاريخية المشتركة التي تميزت بمبادرات الاعتزاز والامتنان التاريخي والمتمثلة، على الخصوص، في توشيح المغفور له محمد الخامس بوسام رفيق التحرير من طرف الجنرال دوغول، وتدشين ساحة محمد الخامس بباريس وايضا تشييد النصب التذكاري تخليدا لذكرى الجنود المغاربة، الذين سقطوا في ساحة الشرف في معركة فردان.

وذكر المندوب السامي، في هذا الاطار، بالرعاية السامية التي ما فتئ صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوليها لأسرة المقاومة وجيش التحرير، مشيدا بالمساهمة الإيجابية لهذه الفئة الاجتماعية في الجهود الوطنية للتنمية المستدامة ونقل القيم الوطنية والمواطنة.

وشدد أيضا على ضرورة الحفاظ وصيانة هذه الذاكرة التاريخية المشتركة حتى تصبح مرجعا للأجيال المقبلة.

ودعا الكثيري جيل الشباب المغربي المقيم ببلجيكا الى استلهام القيم والدروس النبيلة التي تعكسها هذه الذاكرة المشتركة، والحفاظ على تشبتثهم ببلدهم الأصلي.

وتميزت هذه اللقاءات بعرض افلام وثائقية حول مساهمة الجنود المغاربة في الحرب العالمية الثانية والكفاح الوطني من أجل الاستقلال والسيادة الوطنية، وتنظيم معرض متجول للمنشورات التي أصدرتها المندوبية السامية لقدماء المقاوين وأعضاء جيش التحرير ذات الصلة بالتاريخ الوطني تؤرخ لملحمة الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير.

15-05-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

افتتح، أمس السبت بمونتريال، الملتقى الأول للنساء المغربيات بالأمريكيتين، بهدف تسليط الضوء علميا وفهم أفضل للإشكاليات الخاصة بالهجرة النسائية في هذه المنطقة.

وهذه التظاهرة، التي نظمت من طرف مجلس الجالية المغربية بالخارج ، والتي تلت تلك التي عقدت ببروكسيل في دجنبر الماضي، هي المبادرة الأولى ضمن سلسلة اجتماعات جهوية يعقدها المجلس في إطار الدورة الثالثة ل " مغربيات من هنا وهناك" .

وأكد إدريس اليزمي، رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، في رسالة وجهها إلى المشاركات والمشاركين، أن انعقاد هذا الملتقى الأول للنساء المغربيات للأمريكيتين يأتي في ظرفية يعرف فيها المغرب ورشا واسعا من الإصلاحات السياسية والدستورية التي تهم مختلف المجالات، مثل حقوق الإنسان والحكامة الجيدة والجهوية المتقدمة .

وأوضح أن هذا الورش يعرف وتيرة سريعة منذ الخطاب الملكي ل` 9 مارس الماضي، الذي أطلق فيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس ورشا واسعا من الإصلاحات الدستورية وتنصيب، منذ 10 مارس، اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور. كما أن الموجة الجديدة للإصلاحات عرفت أيضا سرعة كبيرة من خلال إحداث، على الخصوص، المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ومؤسسة الوسيط، والهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، ومجلس المنافسة.

وأضاف أن إطلاق هذا الورش يأتي في الوقت الذي يعرف فيه المغرب أيضا حراكا اجتماعيا وسياسيا تعدديا وواسعا.

وقال اليزمي إن انعقاد هذا الملتقى يدل أيضا على التحولات الجارية في مجال الهجرة ويعكس العولمة والتطور السريع في تأنيث الهجرة، ولكن أيضا في التنوع في المظاهر السوسيومهنية لمغربيات العالم.

وشارك في هذا الملتقى، على الخصوص، سفيرة المغرب في كندا نزهة الشقروني، والنائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية في كيبيك فاطمة هدى - بيبان ، وممثلة مدينة مونتريال هيلين فتوبولوس، ورئيسة فريق عمل "مقاربة النوع والأجيال الجديدة" في مجلس الجالية المغربية بالخارج، آمينة النصيري.

وحضر هذا الملتقى أيضا القنصلة العامة للمغرب بمونتريال سومية عثماني وأعضاء مجلس الجالية المغربية بالخارج والعديد من الشخصيات المغربية والكندية .

وفي كلمة ألقتها بالمناسبة، قالت نزهة الشقروني إن "عقد هذا الاجتماع في كندا ، البلد الذي يشيد بالتقدم الحاصل بالمغرب في مجال حقوق المرأة، يأتي في سياق انفتاح المغرب على المشاريع الكبرى والإصلاحات السياسية والاجتماعية وفقا لمقاربة شاملة ومسؤولة ".

وأوضحت الديبلوماسية المغربية "أنه من هجرة اليد العاملة في سنوات الستينات إلى تلك المتعلقة بالكفاءات العليا التي نشاهدها الان يمكن ملاحظة أن الهجرة تكيفت مع الطلب الدولي لكن بسمة خاصة وهي تأنيث الهجرة " .

وأضافت أنه لايمكن إنكار مساهمة المرأة المغربية ، بصفتها الرابط الوثيق بين عائلاتها وبلدها الأصلي، مؤكدة على أن نقل الثقافة والقيم من طرف الأم يوجد ملامح هوية تتكون من خلالها شخصية الطقل وتتطور.

وأوضحت أن الحماية الفعلية للحق في عدم التمييز والمساواة وإنصاف المرأة لايمكن أن يتحقق في غياب شراكة حقيقية وتعاون تام بين الحكومات والسلطات المحلية والجهوية وأرباب العمل والمنظمات غير الحكومية والنقابات في كل من البلدان الأصلية والبلدان المستقبلة.

 

وشاركت في المبادرة 250 مرأة مغربية من كندا والولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل والمكسيك والبيرو والمغرب ، وهن ينتمين إلى النسيج السياسي والاقتصادي والجامعي والثقافي والجمعوي ، من أجل معالجة ، على مدى يومين ، مقاربة تتركز حول حقوق الإنسان والمساواة ، والعديد من قضايا " مغربيات من هنا و هناك ".

وسيتم في هذا الملتقى الجهوي مناقشة مواضيع " العمل ضد التمييز"، و" العمل من أجل المساواة"، و " نساء و مواطنات".

15-05-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

«تشرين الثاني 2009»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      
Google+ Google+