مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الخميس, 19 مايو 2011

أنجز سبعة من فناني الراب ينتمون إلى المغرب، وإسبانيا، والسنيغال، عملا موسيقيا يحمل عنوان "ترانزيك"، يحاولون من خلاله إعطاء صوت لضحايا الهجرة غير الشرعية عبر مضيق جبل طارق.

وتخاطب كلمات هذا العمل الموسيقي الشباب، الذين يتطلعون إلى مستقبل أفضل، إذ توضح إليهم أن الصورة المثالية، التي رسمت لديهم حول حياة المهاجرين، الذين عبروا إلى أوروبا، هي مزيفة.

ويقول مغني الراب المغربي "ماستا فلو" حول هذه التجربة، "إنها تحكي القصة المتكررة، التي تبدأ في السنيغال، وتمر عبر المغرب لتنتهي في إسبانيا".

وفي تصريحات لوكالة الأنباء الإسبانية "إيفي" أفاد مغني الراب الإسباني، "راب سوسكلي"، أن هذا العمل الموسيقي "يحكي معاناة المهاجر غير الشرعي عند وصوله إلى إسبانيا، والمشاكل التي يواجهها، مثل رفض الآخر له والصعوبات في العثور على شغل".

وبالإضافة إلى "ماستا فلو"، يشارك في هذا العمل مغني راب مغربي آخر، "دي جي كاي"، إلى جانب السنغالي "دي جي جي باييس" وآخرون.

ومن المنتظر أن يقوم الفنانون السبعة بجولة فنية بهذا العمل الموسيقي في العديد من البلدان خاصة في المغرب، وإسبانيا، والسنيغال، بعد أن لقوا استحسانا من قبل الجمهور المغربي من خلال مسابقة ترامبلان، التي شهدتها، أخيرا، مدينة الدارالبيضاء.

المصدر/ جريدة الصحراء المغربية

أعلنت سلطات الهجرة الأمريكية عن إلغاء نتائج قرعة منح تأشيرة الإقامة الدائمة "غرين كارد" لسنة 2012 التي كانت قد شرعت في نشرها بداية ماي الجاري... تتمة

احتضنت مدينة  الجمع العام التأسيسي قلعة السراغنة تأسيس جمعية  "ملتقى مبادرات الجالية المغربية بالخارج للتنمية الوطنية"، بحضور عدد من مغاربة المهجر المنحدرين من الإقليم ... تتمة

أبدى 75% من أبناء المهاجرين في إسبانيا أنهم لا يشعرون بأنهم إسبان، فيما أبدى 25% فقط رغبتهم في العيش في مدريد في سن الرشد، وفقا لما كشفته دراسة نشرت نتائجها اليوم.

وعلى النقيض من ذلك، أبدى الآباء ارتياحهم في إسبانيا لعدم تعرضهم للتمييز، وأكد 77% منهم رغبتهم في أن يحصل أبناءهم على تعليم جامعي أو تأهيل مهني عالي، إلا أن 54% فقط يعتقدون بإمكانية تحقق هذا الأمر.

وأشار أحد القائمين على الاستطلاع، رئيس مركز دراسات الهجرة والتنمية بجامعة برنستون أليخاندرو بورتيس: "أبناء المهاجرين هم الجماعة التي تتزايد بشكل أكبر بين سكان هذا البلد لذا فإنهم عناصر هامة للمجتمع الاسباني في المستقبل".

وأوضح الخبير أن الآباء المهاجرين "يكونون أكثر ميلا إلى نظرة أكثر ايجابية وتفاؤلا وطموحا مقارنة بأبنائهم فيما يتعلق بالمستقبل"، وهو ما ينعكس في الاستطلاع، الذي شمل سبعة آلاف طالب تتراوح أعمارهم بين 14 و15 عاما قادمين من 63 دولة.

ودلل الخبير على ذلك بأن 85% من الآباء يرغبون في أن يظل أبناءهم في إسبانيا بينما يقول 25% من الأبناء أنهم سيمكثون، فيما ترى النسبة المتبقية أن "إسبانيا نقطة انطلاق باتجاه الولايات المتحدة أو دول أوروبية أخرى".

2011-05-19

المصدر/ أندلس برس

كشف الثلاثاء تقرير مشترك أصدرته اللجنة الاقتصادية للأمم المتحدة الخاصة بافريقيا والاتحاد الافريقي يوم الثلاثاء 17 ماي  أن المغرب يوجد ضمن الستة بلدان الأكثر استفادة من التحويلات المالية للمهاجرين.

وأوضح البلاغ الذي من المقرر أن يعرض اليوم بمقر الأمم المتحدة أن " ستة بلدان افريقية ( الجزائر، مصر، المغرب، نيجيريا، السودان وتونس) أخذت أزيد من 75 في المائة من مجموع التحويلات نحو القارة".

وأشار التقرير ، الذي استعرض الآفاق الاقتصادية لافريقيا عام 2011 ، إلى أنه تم تسجيل " انخفاض في المداخيل الإجمالية للتحويلات الموجهة إلى افريقيا" بسبب انعكاسات الأزمة الاقتصادية العالمية عام 2008.

وحسب التقرير فان تحويلات الاموال عرفت ، من حيث القيمة، ارتفاعا بشكل ملموس على المستوى العالمي خلال الحقبة الأخيرة ، غير أن " فقدان مناصب الشغل الناجم عن الأزمة الاقتصادية العالمية وظروف العمل الاكثر صعوبة للمهاجرين في بلدان الاستقبال غيرت هذا التوجه .

وانتقلت هذه التحويلات ، يضيف المصدر ذاته ، من 41.1 مليار دولار عام 2008 إلى 38.5 مليار دولار عام 2009 والى 21.5 مليار دولار عام 2010.

وفي مايخص الوضعية الاقتصادية العامة بافريقيا اعتبر معدو التقرير أن آفاق تحسين النتائج الاقتصادية عام 2010 "جد مشجعة".

وأضاف التقرير الذي يحمل عنوان" خلق التنمية: دور الدولة " انه استنادا الى التوقعات فان " معدلات النمو المتوسطة بالبلدان المصدرة وكذا المستوردة للنفط ، ستتجاوز عام 2011 تلك المسجلة عام 2010".

ويرى المصدر ذاته أن البلدان الافريقية مطالبة بمواصلة تعزيز وتوسيع إنجازاتها الاقتصادية عام 2011 ( انتقال نمو الناتج الداخلي الخام بالقارة من 4.7 في المائة عام 2010 إلى 5 في المائة) .

وبهدف الحفاظ على النتائج الجيدة ، أوصى التقرير على الخصوص البلدان الافريقية بتبني مقاربة " الدولة التنموية" من خلال استعمال السوق كأداة أكثر منها آلية لتطوير الاستثمار على المدى البعيد إضافة إلى نمو سريع ومدعم.

واعتبر التقرير، الذي تطرق إلى الجانبين الرئيسيين للتجربة الافريقية في مجال التنمية ، أن " مقاربة الدولة التنموية كعنصر أساسي في استراتيجية التنمية ستمكن افريقيا من تحويل اقتصادياتها وتحقيق أهدافها الرئيسية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية".

يذكر أن الجانبين الرئيسيين لتلك التجربة الافريقية يرتكزان أساسا على ضرورة قيام البلدان الافريقية بتنويع اقتصادي واسع وتغيير هيكلي لضمان معدل نمو اقتصادي مرتفع ، وكذا دور الدولة في مسلسل التنمية.

18-05-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

لتحميل التقرير باللغة الفرنسية اضغط هنا

دعا مشاركون في أيام دراسية حول" فرص الاستثمار في قطاع ترحيل الخدمات بإقليم الحسيمة"، يومالثلاثاء 17 ماي، الى تفعيل برنامج لاستقطاب الكفاءات التي تلقت تكوينا في دول الاستقبال في مجال ترحيل الخدمات، وأساسا أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج والطلبة الذين تابعوا دراستهم بألمانيا .

وأكدوا خلال هذه التظاهرة، التي نظمت على مدى يومين بمبادرة من المركز الجهوي للاستثمار لجهة تازة الحسيمة -تاونات، والمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة، وبشراكة مع جامعة العلوم التطبيقية لفرنكفورت الألمانية، على أهمية تعميق آليات التعاون وتبادل الخبرات والزيارات بين المؤسسات المنظمة، وتعزيز البنية التحتية وتأهيلها لتستجيب لحاجيات المستثمرين وحاملي المشاريع خاصة في مجال المعلوميات الحديثة وقطاع ترحيل الخدمات والطاقات المتجددة وتشجيع الاستثمار المحلية والجهوية.

كما أوصوا بإشراك جميع الوزارات والمؤسسات المتدخلة في قطاع الاستثمار عموما وبشكل أساسي في قطاع ترحيل الخدمات، وتوسيع بنيات الاستقبال بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة وملاءمتها مع حاجيات سوق الشغل المحلية والجهوية والوطنية، وكذا تنظيم أسبوع دولي حول ترحيل الخدمات من طرف جامعة العلوم التطبيقية لفرنكفورت بمشاركة فعاليات من الجهة.

وفي هذا السياق، أكد مدير المركز الجهوي للاستثمار عبد الحميد المزيد في مداخلة له، أن المركز انخرط في إطار الإستراتيجية التي تنهجها السلطات العمومية للنهوض بالتنمية الاقتصادية على مستوى الجهة الرامية لجعل منطقة الريف قطبا مندمجا في التنمية الاقتصادية من أجل إنعاش الاستثمار وخلق مناصب شغل، وذلك عبر تبسيط وتسهيل المساطر الإدارية التي يتطلبها إنجاز مختلف المشاريع وخلق المقاولات وتقديم كل الإرشادات الضرورية للمستثمرين وحاملي أفكار المشاريع.

وأشار إلى أن المركز يعمل على إنجاز مجمع "تكنوبارك" بمدينة الحسيمة من أجل إبراز المؤهلات التي يزخر بها الإقليم والفرص الاستثمارية في قطاع ترحيل الخدمات ، وتمكين المقاولات الصغرى والمتوسطة المتخصصة في مجال المعلوميات على ولوج المجمع النموذجي قصد مواكبتها ومساعدتها على تجسيد وتنفيذ مشاريعها .

من جهته، أبرز الكاتب العام لمجلس جهة تازة الحسيمة- تاونات عبد الله بودرا، أن هذا اللقاء يؤسس لجيل جديد من المشاريع التنموية بالمنطقة والتي تساير العولمة وتشكل قيمة مضافة في مجال الاستثمار، مشيرا إلى أن الجهة تتوفر على مؤهلات بشرية وبنية تحتية هامة ، بالإضافة إلى موقعها الجغرافي حيث تتواجد بالواجهة الجنوبية لحوض البحر الأبيض المتوسط ، فضلا عن توفر المنطقة على مشاريع تنموية كبرى مبرمجة خاصة في ميدان السياحة.

من جانبه أكد رئيس المجلس الإقليمي عمر الزراد، أن إقليم الحسيمة شهد خلال السنوات الأخيرة تطورا ملموسا في مختلف البنى التحتية والهيكلة التي شملت إنجاز مشاريع التأهيل الحضري والطرق وتأهيل مطار الشريف الإدريسي وميناء الحسيمة والمنطقة الصناعية ، فضلا عن منشآت سياحية مما يجعل هذه المقومات تشكل رافعة أساسية لانطلاق دينامية اقتصادية وتنموية بالإقليم تؤهله لاحتضان منطقة خاصة بترحيل الخدمات.

ومن جهته، دعا الحسين تايتاي رئيس المؤسسة المغربية الألمانية للثقافة والتربية والعلوم، ورئيس الوفد الألماني، إلى تحسين البنية التحتية بالإقليم لاستقطاب الاستثمارات وتوسيع دائرة المتدخلين في مجال الاستثمارات بشكل عام وأساسا في مجال ترحيل الخدمات، وتفعيل التواصل، وإمكانية تنظيم أسبوع دولي في فرنكفورت بمشاركة فاعلين ومستثمرين من المنطقة.

من جهة أخرى، أشار المشاركون الى المؤهلات التي يتوفر عليها إقليم الحسيمة والتي من شأنها أن تمكنه من تبوء مكانة متقدمة في قطاع ترحيل الخدمات، كالموقع الجغرافي الإستراتيجي، والقرب من القارة الأوروبية، وتوفره على بنية تحتية مهمة مطار وميناء دوليين، وانفتاح الساكنة على الثقافات الأورومتوسطية وإلمام أغلبها بعدة لغات أجنبية، ووجود عدد مهم من أفراد الجالية المغربية بالخارج الذي لجأ معظمهم إلى الاستثمار في التكنولوجيات الحديثة خاصة فئة الشباب الذين تلقوا تكوينا معرفيا ومهنيا ببلدان الاستقبال مكنهم من اكتساب تقنيات ومهارات عالية في هذا الميدان .

كما يشكل اعتماد مناهج تعليمية مرتبطة بالإعلاميات وتقنيات ترحيل الخدمات بالعديد من مؤسسات التعليم والتكوين ( المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية والمعهد المتخصص في التكنولوجيا التطبيقية) عوامل مساعدة في هذا الميدان.

19-05-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

 أشاد نائب كاتب الدولة الاسباني في الداخلية خوسطو ثامبرانا بينيدا يوم الاربعاء 18 ماي بمدريد بالتعاون الذي يجمع بين المغرب وإسبانيا لضمان نجاح عملية عبور المغاربة المقيمين في الخارج مضيق جبل طارق.

وأوضح خوسطو ثامبرانا بينيدا خلال ندوة صحفية بمقر وزارة الداخلية الاسبانية عقب اجتماع اللجنة المغربية الإسبانية المكلفة بعملية عبور مضيق جبل طارق لسنة 2011 أن تنسيق المجهودات بين البلدين خلال السنوات الأخيرة في هذا المجال مكن من تحقيق نتائج إيجابية وتجاوز العديد من المشاكل التي كانت تعرقل في الماضي عملية عبور مضيق جبل طارق.

وأكد نائب كاتب الدولة الاسباني أنه "يتوقع أن يتم خلال عملية العبور للسنة الجارية تدفق حوالي 5 ر 2 مليون شخص في كلا الاتجاهين".

وأشار إلى أن مخطط الملاحة الذي سيتم وضعه خلال عملية عبور المضيق لهذه السنة يتضمن أسطولا هاما يضم 38 باخرة من السفن والبواخر موضحا أن ذلك من شأنه تلبية حاجيات المواطنين المغاربة الذين يعبرون التراب الإسباني في اتجاه المغرب.

وأكد المسؤول الاسباني في هذا الصدد أن الترتيبات التي تم وضعها بالتعاون مع السلطات المغربية "منظمة بشكل جيد" مضيفا أنه سيتم خلال عملية العبور القادمة التقليص من مدد تقييد دخول السيارات إلى ميناء مدينة طريفة (جنوب إسبانيا) فضلا عن تعزيز المرونة فيما يتعلق بتبادل التذاكر بين الشركات الملاحية العاملة بمضيق جبل طارق.

وتوقع نائب كاتب الدولة الاسباني في الداخلية أن يتم تسجيل " تدفق هام خصوصا خلال الاسبوع الاخير من شهر يونيو والاسبوع الاول من شهر يوليوز القادمين.

من جهته أكد خالد الزروالي خلال ندوة صحفية مشتركة الدور الذي تضطلع به مؤسسة محمد الخامس للتضامن التي وضعت جهازا للرعاية الاجتماعية سواء في الخارج أو في المغرب.

وأوضح أن مؤسسة محمد الخامس للتضامن التي تقدم "مجموعة من الخدمات لمواطنينا المعنيين بعملية العبور ستوفر هذه السنة المزيد من الوسائل من أجل تقديم خدمات أفضل للمغاربة المقيمين في الخارج".

وشدد خالد الزروالي في هذا الاطار على عدد من الإجراءات الهادفة إلى الملاءمة بين سيولة حركة المرور وراحة الركاب والمراقبة على الحدود فضلا عن ضمان مخطط منسجم للملاحة يتضمن أسطولا هاما يضم 38 من السفن والبواخر تابعة ل 12 شركة للنقل البحري مما سيمكن من نقل 75 ألف شخص و20 ألف و500 سيارة يوميا.

ومن جهة أخرى تطرق الزروالي إلى إنجاز استثمارات بمبلغ 1 ر 15 مليون درهم لتطوير وتأهيل البنيات التحتية بموانئ طنجة والناظور والحسيمة فضلا عن اتخاذ تدابير لتوفير الراحة لفائدة المسافرين بما في ذلك المناطق المظللة والممرات وأنظمة العرض والتشوير.

كما أشار إلى مجال التأطير الطبي والصحي على طول المحاور الطرقية والاستراتيجية التواصلية المتعددة الوسائط التي سيتم وضعها لصالح المواطنين المغاربة المقيمين في الخارج ولا سيما في مجال نشر المعلومات العملية.

وأشاد الوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية بالعمل الهام الذي يتم القيام به والتعاون "الوثيق والمفتوح" مع الحكومة الاسبانية من أجل إنجاح هذه العملية "الفريدة من نوعها التي تمكن من تدبير تدفقات يمكن أن تصل إلى ثلاثة ملايين شخص في كلا الاتجاهين" ومن ضمان استمرار "علاقات مباشرة ومتينة" بين الجانبين.

ووصف السيد الزروالي النتائج الذي تم تحقيقها في هذا الإطار ب "الممتازة" مشيرا كمثال على ذلك تقليص مدة الانتظار في الموانئ من 36 ساعة قبل عشر سنوات إلى حوالي ساعة واحدة خلال سنة 2009 .

وقد ترأس أشغال هذا الاجتماع عن الجانب المغربي الوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية خالد الزروالي وعن الجانب الاسباني نائب كاتب الدولة في الداخلية.

وتركز هذا الاجتماع على بحث الترتيبات العملية التي وضعها الجانبان المغربي والاسباني لضمان أفضل الظروف لسير عملية العبور2011 والتي تتمحور حول أربعة عناصر رئيسية وهي السيولة والسلامة والأمن وتدابير المساعدة والقرب فضلا عن الجانب التواصلي. وكانت اللجنة المختلطة المغربية الاسبانية المكلفة بعملية تنظيم عبور مضيق جبل طارق قد عقدت اجتماعها خلال السنة الماضية يوم 24 ماي بمدينة إشبيلية (جنوب إسبانيا) تمحورت أشغاله حول تنسيق التدابير المتخذة من الجانبين من أجل ضمان السير الجيد والامن والسيولة خلال عملية العبور.

18-05-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

«مايو 2011»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
Google+ Google+