مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الأربعاء, 04 مايو 2011

بمناسبة شهر الشعر في الولايات المتحدة الأمريكية، حل الشاعر المغربي محمد بنيس ضيف شرف على ندوة حول الأدب العربي بجامعة إنديانا، بدعوة من قسم لغات الشرق الأدنى وثقافاته، وذلك ما بين 21 و23 أبريل الماضي.

وقال محمد بنيس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن برنامج الندوة تضمن جلسة مفتوحة عن أعماله الشعرية في حلقة دراسية عن الشعر العربي الحديث، قبل أن يحيي أمسية شعرية في متحف جامعة إنديانا للفنون الجميلة، قرأ فيها قصائد مختارة من ديوان "نهر بين جنازتين".

وقد صاحبته في القراءة الدكتورة سوزان ستيتكفيتش، رئيسة القسم، بقراءة الترجمة الإنجليزية، وكاتي لارسون بقراءة الترجمة الفرنسية، وأوليفيا وولف بقراءة الترجمة الإسبانية.

وأضاف بنيس أنه ألقى محاضرة بقاعة سلوكم في مكتبة ليلي، تحت عنوان "بين الترجمة والكتابة"، ثم حضر ورشة عمل في الشعر والتنظير، برئاسة الدكتورة سوزان ستيتكفيتش، ناقش خلالها عروض طلبة الدكتوراة عن موضوعاتهم.

وفي نيويورك، استقبل "بيت الشعراء" الشاعر محمد بنيس في أمسية شعرية قرأ فيها مختارات من قصائده، ضمن النشاط الموسع "أبيات مشرقة: شعريات العالم الإسلامي".

وقد لاقى الشاعر المغربي الترحيب من قبل ستيفان موتيكا، مدير البرامج، وقدمه الشاعر بيير جوريس بكلمة مفصلة عن شعره، ومواقفه الفكرية والسياسية، ودوره في الحياة الثقافية والشعرية، على الصعيد المغربي والعربي والدولي، منذ بداية السبعينيات من القرن الماضي حتى اليوم.

كما صاحبه في قراءة الترجمات الإنجليزية، وفتح نقاشا مع الشاعر تعرض خلاله لجوانب من عمله الشعري ووجهة نظره في القصيدة وكتابتها وخصوصية تجربته الشعرية ووضعية الشعر في المغرب العربي ثم ثورة الشباب التي تعيشها البلاد العربية.

واختتمت هذه الأمسية بحوار مطول مع الجمهور الذي حضر الأمسية بكثافة.

3-5-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

كشف معهد غالوب أن نسبة المغاربة الذين يريدون الهجرة إلى الخارج بلغت 24% وهي نفس النسبة بمصر ، و27% بليبيا و31% بالجزائر... تتمة

في لقاء مع جريدة الاتحاد الاشتراكي على هامش زيارة إلى باريس لتقديم مشروع إدراج مدينة فكيك ضمن التراث الثقافي العالمي، اعتبر محمد امباركي، مدير وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة الشرقية أن الجالية المنحدرة من الجهة الشرقة تمثل ثروة حقيقية يجب العمل من أجل تنميتها واستغلال حيويتها مذكرا بأن 30% من الجالية المغربية بالخارج تنحدر من الجهة الشرقية... الحوار

نقلت أسبوعية المشعل عن صحيفة إسرائيلية خبرا يفيد بأنه ولأول مرة بعد نهاية الحرب العالمية الثانية ستقوم الحكومة المانية بتعويض اليهود المغاربة عن "المحرقة"... تتمة

انطلقت يوم الثلاثاء 3 ماي 2011 بفضاء مارينا على ضفاف نهر أبي رقراق بسلا فعاليات الدورة الأولى لملتقى نساء العالم بمشاركة 25 دولة من بلدان المغرب العربي وأوربا وآسيا.

وقد أعطت الانطلاقة الرسمية لفعاليات هذا الملتقى المنسقة الوطنية للاتحاد النسائي المغربي الشريفة لالة أم كلثوم، حيث قامت بزيارة لمختلف أروقة المعرض الخاص بمنتوجات الصانعات التقليديات المشاركات في الملتقى.

وأوضحت مديرة الملتقى حفيظة أبو كان، في تصريح للصحافة، أن هذه الدورة المنظمة بمبادرة من الاتحاد الوطني النسائي المغربي ( فرع سلا)، تهدف إلى الانفتاح على ثقافات العالم من خلال استضافة صانعات تقليديات من عدد من الدول والتواصل فيما بينهن.

وأضافت أن هذه الدورة ستكون مناسبة للتعريف بالمنتوج التقليدي لكل بلد والعمل على مزج المنتوجات التقليدية فيما بينها بهدف تطوير منتوج الصناعة التقليدية.

ومن جانبها أكدت رئيسة المكتب الإقليمي للاتحاد النسائي المغربي رابحة الطويل أن هذا الملتقى المنظم بمناسبة الذكرى 42 لتأسيس الاتحاد النسائي المغربي والذي يعرف مشاركة صانعات من دول عديدة يسعى إلى ربط علاقات التعاون بين الصانعات المغربيات ونظيراتهن الأجنبيات والاطلاع على كل ما هو جديد في هذا المجال.

واضافت أن هذا الملتقى الذي سيستمر إلى غاية الأحد المقبل سيعرف عرض منتوجات الصانعات التقليديات الممثلات لدول تونس وموريتانيا ومصر وفلسطين وسوريا وباكستان والهند وفيتنام والصين وروسيا وفرنسا وأوكرانيا والسينغال إضافة إلى المغرب.

3-5-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

افتتحت مؤخرا بمدريد الغرفة المغربية للتجارة والصناعة والخدمات بإسبانيا بهدف تشجيع المبادلات التجارية بين البلدين.

وجاء في بلاغ للغرفة، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بمدريد بنسخة منه يوم الثلاثاء 3 ماي 2011، أن "افتتاح هذه الغرفة التجارية يمثل مرحلة هامة في اتجاه تطوير العلاقات التجارية بين البلدين وتلبية الاحتياجات المتزايدة للاستثمارات في كل من المغرب وإسبانيا".

وأشار المصدر ذاته إلى أن افتتاح غرفة التجارة والصناعة والخدمات المغربية بإسبانيا حظي بدعم مؤسساتي من قبل الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب والفيدرالية الإسبانية للمنظمات المهنية والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والمغرب تصدير وسفارة المغرب في إسبانيا.

وحسب رئيسة الغرفة ليلى حياة فإن هذه الهيئة، التي يوجد مقرها بمدريد، تتوخى أن تكون بمثابة "جسر تجاري بين إسبانيا والمغرب لتشجيع المبادلات التجارية والثقافية بين البلدين".

وأشارت ليلى حياة، التي تتولى أيضا منصب مديرة "البنك الشعبي" في إسبانيا، إلى أن الغرفة ستضع رهن إشارة رجال الأعمال جميع المعلومات اللازمة، فضلا عن اقتراح مجموعة من الخدمات لدعم المقاولات الإسبانية والمغربية التي تسعى إلى الانفتاح على الصعيد العالمي وتوسيع أنشطتها المقاولاتية في الخارج.

وحرصت رئيسة الغرفة المغربية للتجارة والصناعة والخدمات بإسبانيا على تأكيد الأهمية التي يكتسيها التعاون الاقتصادي بين إسبانيا والمغرب، فضلا عن فرص الاستثمار المتاحة بالنسبة للمقاولات في ضفتي حوض البحر الأبيض المتوسط.

وحسب الكاتب العام للغرفة المغربية للتجارة والصناعة والخدمات بإسبانيا خابيير كريماديس، فإن "المغرب يعد من بين الأسواق أكثر جذبا للاستثمارات الاسبانية"، مشيرا إلى أن قوة المملكة تنبع من ثلاثة مؤهلات; تتمثل في قربها الجغرافي ومواردها البشرية الشابة والبنية السياسية الماكرو-اقتصادية الصلبة والنسبة المعتدلة للتضخم.

وأبرز البلاغ أن افتتاح هذه الغرفة التجارية المغربية بإسبانيا حظي بإشادة العديد من المسؤولين المغاربة والإسبان الذين أكدوا أن هذه المبادرة ستمكن من تعزيز التعاون الاقتصادي بين المغرب وإسبانيا وفتح آفاق جديدة لرجال الأعمال المغاربة والإسبان في أفق تعزيز الشراكة بين البلدين في المجال الاقتصادي.

3-5-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

«مايو 2011»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
Google+ Google+