مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الإثنين, 18 يونيو 2012

إذاعة هولندا العالمية - أكثر من أربعة ملايين شخص فروا العام الماضي من منازلهم، وهذا ما يعد أكبر عدد من اللاجئين الجدد منذ بداية هذا القرن، وفقا للمفوضية العليا للاجئين. وبصفة إجمالية انخفض عدد اللاجئين عبر العالم خلال العام الماضي قليلا 43,7 إلى 42,5 مليون، حسبما ذكرت وكالة الامم المتحدة لغوث اللاجئين، ولكنها تبقى أرقاما مدعاة للقلق.

ازمات افريقيا

ويحدد التقرير السنوي للمفوضية السامية لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة "الاتجاهات العالمية 2011" سلسلة من الأزمات الإنسانية التي بدأت في أواخر عام 2010 في ساحل العاج ، وسرعان ما تبعتها ليبيا والصومال والسودان. تسببت كل هذه الأزمات في تشريد 800 ألف شخص وإجبارهم على اللجوء إلى بلدان أخرى.

"شهدنا في عام 2011 معاناة على نطاق واسع. أن تهديد حياة هذا العدد الكبير وتشردهم في وقت قصير وفي منطقة ضيقة، يعني أن هناك العديد من الأضرار الشخصية التي تعرض لها اللاجئون"، بحسب أنطونيو غوتيريس، المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة.

في نهاية عام 2011 كان هناك ما مجموعه 42.5 مليون لاجئ عبر أنحاء العالم. وتميز المفوضية العليا للاجئين بين المشردين داخل أوطانهم (26.4 مليون) والذين فروا عبر الحدود (15,42 مليون) واللاجئون الذين قدموا طلبات اللجوء في بلدان أخرى (895000).

افغانستان والمانيا

الحصة الأكبر من اللاجئين فرت من أفغانستان (2.7 مليون) وتليها العراق الأخرى (1.4 مليون) والصومال (1.1 مليون) والسودان (500 ألف)، وجمهورية الكونغو الديمقراطية (491 ألف.

استقبلت ألمانيا كبلد صناعي أكبر عدد من اللاجئين، بينما تستقبل جنوب أفريقيا منذ أربع سنوات متوالية أكبر عدد من طلبات اللجوء. إلا أن معظم اللاجئين الذين يعبرون الحدود، يحطون الرحال في بلد مجاور.

وتشعر المفوضية العليا للاجئين بالقلق حيال تزايد عدد اللاجئين خلال السنوات الخمس الماضية والذي فاق 42 مليون نسمة. وفضلا عن ذلك يتوقع أن يستمر وضع اللاجئين خارج أوطانهم لسنوات عديدة دون إيجاد حل لمشاكلهم. فمن أصل أكثر من عشرة ملايين لاجئ تستقبلهم المفوضية، يتوصل ثلاثة أرباعهم فقط لحل مشاكلهم لكن بعد مرور أكثر من خمس سنوات على نزوحهم.

19-06-2012

المصدر- إذاعة هولندا العالمية


أعلن الخبير في الأمريكي في مجال الديموغرافيا وأستاذ كرسي السوسيولوجيا بجامعة برينستون الأمريكية دوغلاس ماساي خلال ندوة احتضنتها جامعة نابارا شمال إسبانيا حول الهجرة المغربية، المهاجرين المغاربة من الجيل الجديد هم أكثر شبابا وأكثر قدرة على العمل ويتوفرون على إمكانيات هائلة للنجاح في عملهم مقارنة مع الجال السابق من المهاجرين المغاربة... تتمة

18-06-2012

المصدر/ جريدة الخبر


في حوار مع أخبار اليوم المغربية يتحدث الروائي الجزائري المنفي اختياريا بباريس، عن الذاكرة المشتركة بين الشرق وفرنسا، داعيا المثقف المغربي والجزائري إلى جبهة ثقافية تحاول رأب الصدع بين البلدين، في هذا الحوار يبوح واسيني الأعرج بتفاصيل عت حياته بين الجزائر وباريس... الحوار

18-06-2012

المصدر/ جريدة أخبار اليوم

حينما يتحول «حلم» العودة إلى الوطن إلى «كابوس» يقضّ مضجع المهاجرين العائدين قبيل وأثناء وبعد اندلاع الثورات العربية، والتي ترتبَ عنها إسقاط أنظمتها المستبدة.. وحينما تنكسر أحلام استنشاق هواء الوطن مع أولى أمواج العودة تكون النكسة والخيبة والحسرة.. أحاسيس يتجرع مرارتها من كانوا يعلقون ما تبقى لديهم من آمال على رحمة الوطن بعد فقدانهم مناصبهم وممتلكاتهم، بل وحتى عائلاتهم، في البلدان التي ظلوا يعيشون فيها لسنوات.. حينها، يبلغ الإحباط أقصى مستوياته، لينضاف ظلم ذوي القربى إلى تبعات الهجرة وانعكاساتها الوخيمة على مواطنين وجدوا أنفسهم بين مطرقة العودة وسندان التنكر.. «المساء» ترصد بعضا من الحالات التي عانت الأمرّين بعد اختيارها العودة، اضطراريا، وتنقل لكم شهادات من عايشوا فصول «الربيع العربي» عن قرب، قبل أن يضطروا إلى العودة للعيش على وقع التنكـّر والجحود... التفاصيل

18-06-2012

المصدر/ جريدة المساء

أكد محمد البرنوصي، الكاتب العام للوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة في الخارج، في حوار مع جريدة المساء ضمن ملفها الأسبوعي حول المغاربة العائدين من دول الثورات، أن هناك اختلالات ظهرت خلال الأحداث التي عرفتها عدد من الدول العربية، مفسرا ذلك بكون الدبلوماسية المغربية لم تكن مهيأة بالشكل المطلوب لمواجهة وقائع بهذا الحجم، مضيفا أن ما تم الترويج له في عدد من وسائل الإعلام بخصوص إغلاق بعض السفارات والقنصليات لا أساس له من الصحة وأن كل ما في الأمر أن هناك شكايات من قبل أفراد من الجالية ضد شخصين يعملان في القنصلية المغربية في ليبيا، أحدهما موظف والآخر عون محلي، وبمجرد توصل الوزارة بالشكاية تم اتخاذ تدابير زجرية في حقهما... الحوار

18-06-2012

المصدر/ جريدة المساء

تأتي الدراسة التي أنجزها عمر السمولي، الباحث المتخصص في علم الشيخوخة ومدير منتدى الشيخوخة للهجرات بفرنسا، تحت عنوان «تقاعد وشيخوخة المهاجرين بفرنسا» لتسد الفراغ الذي تعرفه الدراسات السوسيولوجية أو الأنثروبولوجية أو النفسية عن الأوضاع الرديئة لهذه الشريحة من المهاجرين، على الأقل في الشطر الذي يهم الشيوخ من المتقاعدين المغاربة، حيث وضع الإطار والشروط العلمية والأخلاقية لمباشرة البحث في الهجرة... تتمة المقال

18-06-2012

المصدر/ جريدة المساء

رفض أطباء القطاع العام في إسبانيا الامتثال لتعليمات الحكومة الإسبانية بحرمان المهاجرين غير القانونين من الاستفادة من الخدمات الطبية في المستشفيات العمومية. وقال الأطباء في بيان لمنظمتهم إن الضمير المهني للطبيب لا يسمح له بعدم معالجة شخص مريض. وكانت الحكومة الإسبانية التي يقودها الحزب الشعبي بزعامة ماريانو راخوي، قد قررت في إطار سياستها التقشفية حرمان المهاجرين الذين لا يتوفرون على بطائق إقامة من الاستفادة من العلاج في المستشفيات العمومية باستثناء الأطفال والنساء الحوامل وباقي المهاجرين في حالات المستعجلات القصوى.

18-06-2012

المصدر/ جريدة التجديد

مختارات

«فبراير 2021»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
Google+ Google+