مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الإثنين, 04 يونيو 2012

باستقباله سنويا ل800 طالب أجنبي أغلبهم امريكيين، يعتبر المركز اللغوي "لوح وقلم" لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في العاصمة الرباط، أحد أهم المراكز التي ذاع صيتا في عدد من الجامعات الأجنبية بالخارج، مما جعله وجهة للطلبة الأجانب الراغبين في تعلم اللغة العربية... الروبورتاج

4-05-2012

المصدر/ جريدة المغربية


باستقباله سنويا ل800 طالب أجنبي أغلبهم امريكيين، يعتبر المركز اللغوي "لوح وقلم" لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في العاصمة الرباط، أحد أهم المراكز التي ذاع صيتا في عدد من الجامعات الأجنبية بالخارج، مما جعله وجهة للطلبة الأجانب الراغبين في تعلم اللغة العربية... الروبورتاج

4-05-2012

المصدر/ جريدة المغربية


باستقباله سنويا ل800 طالب أجنبي أغلبهم امريكيين، يعتبر المركز اللغوي "لوح وقلم" لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في العاصمة الرباط، أحد أهم المراكز التي ذاع صيتا في عدد من الجامعات الأجنبية بالخارج، مما جعله وجهة للطلبة الأجانب الراغبين في تعلم اللغة العربية... الروبورتاج

4-05-2012

المصدر/ جريدة المغربية

كشفت دراسة قام بها مؤخرا موقع "توظيف.كوم"، المتخصص في التشغيل عبر الإنترنت، أن 86% من الكوادر والكفاءات الشبابية المغربية ترغب في العمل خارج البلاد، باعتبار أن ذلك يتيح لهم كسب معارف جديدة وصقل كفاءاتهم وتجاربهم، فضلا عن تحسين مستواهم المعيشي الفردي.

وعزا مراقبون هذه الهجرة إلى خارج الوطن، إلى جانب تطوير التجربة وتحسين الدخل المادي، إلى ظروف العمل في بعض المؤسسات الخاصة والعامة، التي تتسم برداءتها وفسادها والمحسوبيات التي تنخرها والتبعية عوضاً عن الكفاءة.

ويحتل المغرب، وفق بعض الإحصاءات الرسمية، المرتبة الأولى عربيا على مستوى هجرة الأدمغة إلى الخارج. وتفقد الدول العربية سنويا 50% من الأطباء، و32% من المهندسين، و15% من الباحثين والأخصائيين في المجالات العلمية والتقنية.

العمل في فرنسا وكندا

وتعتبر نسبة 86% نسبة مرتفعة جداً وتتجاوز المتوسط العالمي المحدد في 69%.

أما الوجهات المفضلة بحسب المستطلعين في الدراسة الميدانية المذكورة فهي فرنسا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية. إذ فضل 61% من الشباب تغيير مناصبهم بالتوجه نحو فرنسا، و 57 فضلوا كندا، فيما اختارحوالي 47% الولايات المتحدة الأمريكية.

وتشكل المصارف القطاع الأكثر جذبا بنسبة تتجاوز 32%، في حين يأتي القطاع الصناعي والخدماتي في المرتبة الثانية بنسبة 27%، بينما أجاب 69% بأن الراتب هو الدافع الرئيسي لتغيير المكان.

وقال يونس مفيد، أحد العاملين في مصرف كبير بالمغرب، في تصريح لـ"العربية.نت" إنه يبحث حاليا عن منصب جديد في أحد المصارف الكندية، مثل العديد من زملائه في مجالات مختلفة، معللا رغبته هذه بكونه استنفد كل قدراته في المكان الذي يعمل فيه حالياً، ولم تعد أمامه آفاق مهنية جديدة تغريه بالاستمرار.

واعتبر الحسين بنسعيد، المحلل الاقتصادي، في تصريحات لـ"العربية.نت" بأن هجرة الكفاءات تزيد من عجز العرض الذي توفره مؤسسات التكوين الوطنية، الذي لا يستجيب أصلا لاحتياجات السوق الوطنية.

المال وظروف العمل

وعزا بنسعيد مسببات هجرة الكفاءات المغربية إلى الرغبة في اكتساب التجربة، والزيادة في التكوين، واكتساب المعارف والخبرات في الميادين التي تكون فيها بالنظر إلى الفوارق المسجلة بين المغرب والدول المتقدمة في المجالات التقنية والعلمية.

كما أن بعض العوامل تعود إلى ظروف العمل في بعض المؤسسات الخاصة والعامة في المغرب، التي تتسم برداءتها وتحكمها مبادئ فاسدة.

ولفت المحلل إلى عوامل ثقافية أيضاً، حيث تم تكريس عقدة امتياز كل ما هو أجنبي، فالمتخرج الذي درس في الخارج وحصل على شهادة أجنبية أو على تجربة مهنية في الخارج، هو بالضرورة أفضل من العناصر التي درست وعملت محلياً.

وختم لافتاً إلى عوامل أخرى تفسر الرغبة في الهجرة ترتبط بالذهنية الراسخة في الذاكرة الاجتماعية للمغاربة، التي تعتبر الهجرة بشكل عام حلا لجميع المشاكل الاجتماعية الاقتصادية.

4-06-2012

المصدر/ العربية نت

دخل خلاف مستمر منذ سنوات بين سكان إحدى مناطق ولاية تينيسي الأمريكية ومجموعة من المسلمين الذين يسعون لبناء مسجد في الموقع، منعطفاً جديداً الأسبوع الماضي، بعد صدور حكم قضائي قد يؤدي لإيقاف عمليات البناء، التي بدأت بالفعل، بحجة عدم إخطار السكان بطبيعة المشروع، ما أثار ردود فعل غاضبة بالأوساط الإسلامية.

وقال الشيخ أسامة بهلول، إمام المسجد الذي ما زال قيد البناء: "الجميع هنا في حالة من الصدمة، الأمر دفع الكثيرين إلى البكاء."

وأضاف بهلول: "لقد قمنا بكل الإجراءات التي تقوم بها الكنائس في البلاد، واتبعنا نفس المسار الذي تسلكه، فلماذا حصل هذا الأمر إذا؟ البعض يعتقد أنه تعرض للتمييز."

وكانت محكمة محلية قد أصدرت حكماً قضت فيه باعتبار الموافقات الصادرة على عمليات البناء "باطلة وليست ذات قيمة،" مشيرة إلى أن اللجنة التي صادقت على المشروع تجاوزت القانون الذي يشير إلى ضرورة توفير "إعلام عام مناسب" حول طبيعة المشروع.

ومن المتوقع أن يعرقل القرار القضائي عمليات البناء، التي كان من المقرر أن تنتهي في يوليوز المقبل، علماً أن بهلول أكد استمرار العمل في الموقع إلى حين تبلغ المركز الإسلامي الذي يتبع له المشروع مذكرة تطلب منه التوقف.

من جهتها، قالت سالي وول، إحدى المدافعات عن قرار المحكمة، في مقابلة مع برنامج AC360 الذي تبثه CNN، إن الحكم ينسجم مع الواقع القانوني، لأن عمليات البناء لم تتم بطريقة صحيحة.

وأضافت: "الأمر بالنسبة لي لا يتعلق بالإسلاموفوبيا"، في إشارة منها إلى ظاهرة ما يعرف بـ"رهاب الإسلام" أو الخوف من المسلمين في الغرب.

وتابعت وول قائلة: "القضية تتعلق بطريقة عمل إدارة المقاطعة، فهناك طرق محددة عليها العمل بموجبها.. يحق للناس الذين يقطنون في المنطقة التي من المقرر بناء المسجد بها الإدلاء بموقفهم."

من جانبه، دافع محامي المقاطعة عن وجهة نظر الجهة التي منحت الرخصة لبناء المسجد، مؤكداً أن المقاطعة دعت السكان إلى اجتماع لبحث بناء المسجد، وذلك في إعلانات نشرتها في صحيفة مجانية محلية وعلى موقعها الإلكتروني.

غير أن المحكمة رأت في قرارها أن الإعلان كان بأحرف صغيرة وجاء في أسفل الصفحة التي نُشر فيها، كما كانت تحيط به العديد من الإعلانات القانونية والترويجية التي جعلت من الصعب ملاحظته.

وأكدت الجهة التي تشرف على بناء المسجد الحاصل على الرخصة منذ ماي 2010 أن لديها مهلة 30 يوماً للاعتراض على الحكم، بينما دعا مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية، الذي يتولى الدفاع عن قضايا تهم المسلمين بالولايات المتحدة، وزارة العدل إلى التدخل لضمان "الحرية الدينية" للمسلمين في ولاية تينيسي.

يشار إلى أن المشروع المثير للجدل كان قد جذب الكثير من الانتباه في الولايات المتحدة، وخاصة لتزامنه مع قضية بناء مركز إسلامي قرب موقع "هجمات سبتمبر 2001" في نيويورك.

ويوجد بالفعل مسجد قائم في المنطقة منذ عقد من الزمن، ولكن القضية تتعلق بمشروع توسعة واجه الكثير من المشاكل والاعتراضات القانونية، كما اندلع حريق متعمد دمر الآلات العاملة في الموقع عام 2010، في حين كتب مجهولون شعارات ترفض المشروع على اليافطات المخصصة للإعلان عنه.

4-06-2012

المصدر/ شبكة سي إن إن


تلقت الجالية المغربية والإسلامية بمدينة بلوا (وسط فرنسا) بارتياح مبادرة للملك محمد السادس بتقديم هبة مالية لإتمام عملية بناء مسجد بالمدينة التي تحتضن أزيد من 4 ألاف من أفراد الجالية المسلمة، بعد أن ظل المبنى معطلا لمدة سنتين... تتمة

4-06-2012

المصدر/ جريدة أخبار اليوم المغربية

دعت تينيكي ستريك٬ مقررة اللجنة البرلمانية الأوروبية المكلفة بالتحقيق في قضية غرق مهاجرين في مارس 2011 بالبحر الأبيض المتوسط٬ الاتحاد الأوروبي إلى توقيع بروتوكول خاص لمعالجة ظاهرة الهجرة في المنطقة المتوسطية.

وأوضحت ستريك٬ في تدخلها أمام لجنة الحريات المدنية في البرلمان الأوروبي٬ أنه يتعذر تحديد الجهة المسؤولة عن غرق 63 مهاجرا تم ترحيلهم من ليبيا٬ في ظل تضارب وجهات النظر بين عدد من الأطراف المعنية بهذا الملف٬ مؤكدة على ضرورة التوصل إلى اتفاق يحدد الطرف الذي سيتولى مستقبلا نقل المهاجرين إلى الشواطئ٬ وكذا المسؤول عن وضع إجراءات اللجوء السياسي والجهة التي ستستقبل اللاجئين.

وأكدت على ضرورة اشتراك الدول الأوروبية في تحمل المسؤولية٬ وذلك من خلال وضع بروتوكول يتعلق بالهجرة في المنطقة المتوسطية.

من جانبه٬ أكد جيانكومو سانتيني٬ رئيس لجنة الهجرة في الجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي٬ أنه لا يمكن لأي دولة عضو في المجلس الأوروبي أن تنأى بنفسها عن هذا الأمر٬ مشددا على قدرة الاتحاد الأوروبي على التدخل٬ بحزم٬ لمعالجة قضية وصول أفواج من المهاجرين إلى السواحل الأوروبية.

وكان مصرع عدد من المهاجرين في شهر مارس 2011 غرقا في البحر الأبيض المتوسط قد تسبب في أزمة داخل أروقة الهيئات الأوروبية بعد ورود أنباء عن تجاهل عدد من قوات حماية السواحل الأوروبية لنداءات استغاثة من طرف الضحايا.

4-06-2012

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

أكد مسؤولون مغاربة وكنديون أن (دار المغرب) بمونريال٬ التي أشرفت على تدشينها صاحبة السمو الملكي الأميرة للاحسناء٬ نهاية الأسبوع الماضي ٬ ستساهم في تعزيز العلاقات المتينة أصلا بين البلدين٬ مشددين على إصرار صناع القرار المغاربة والكنديين على تقوية التعاون في مختلف المجالات منها الثقافة باعتبارها عاملا للتقارب والاندماج.

وقال الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج، عبد اللطيف معزوز، إن حضور صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء حفل تدشين هذه المعلمة "يعكس الاهتمام الذي توليه سموها وكذا نحن للمهمة النبيلة ل(دار المغرب) كمبادرة للتثاقف٬ مما يشكل ضمانة لاندماج وتعايش وتأكيدا مشتركا على التسامح والسلم٬ اللذين دعا إليهما المغرب على الدوام".

وأضاف معزوز في كلمته ٬ أن هذا الفضاء الثقافي الجديد سيكون مفتوحا أمام الجالية المغربية والكيبيكيين وكافة الكنديين من أجل المعرفة والثقافة بمعناها الواسع٬ معتبرا أن المبادرات الثقافية التي يقوم بها البلدان نابعة من اليقين من أن ثقافتي البلد الأم وبلد الإقامة٬ تشكلان عنصر استقرار للأجيال الجديدة من المهاجرين.

وفي كلمة مماثلة٬ شددت سفيرة المغرب بكندا، نزهة الشقروني على أن متانة العلاقات بين المغرب وكندا٬ خاصة كيبيك تجسدها الإرادة السياسية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ولحكومته٬ وأيضا العمل الذي يقوم به رجال ونساء الأعمال سواء بشكل فردي أو جماعي لنسج روابط بين بلدهم الأم وبلد الاستقبال.

وذكرت بأن المغرب ملتقى للحضارات وأرضا للحوار حيث تتفاعل الثقافات العربية-الإسلامية والأمازيغية والحسانية والأندلسية والعبرية٬ التي تثري تنوع المملكة في إطار من الوحدة. وقالت إنه وفق هذه الروح ستتمثل (دار المغرب) بغض النظر عن بنياتها متعددة الوظائف٬ للجالية المغربية والكيبيكيين والكنديين ككل٬ كفضاء للبحث والفن والمعرفة٬ معتبرة أن موريال تستحق شرف احتضان هذه المؤسسة ليس فقط لتاريخها وديناميتها وجمال مشاهدها الطبيعية٬ بل لأنها تحمل صفات التعددية الثقافية والانفتاح والتنوع واحترام الاختلاف٬ وهي الصفات التي ما فتئت تدافع عنها بقوة.

وتابعت نزهة الشقروني أن خمسين سنة من تاريخ مشترك بين المغرب والكيبيك كانت فرصة لوضع أسس نموذج للتعاون الناجح وللشراكة الاستراتيجية التي تتعزز سنة بعد أخرى على أساس قيم مشتركة وتطابق في وجهات النظر٬ مذكرة ٬ في هذا الصدد ٬ بخطاب العرش ل30 يوليوز 2004٬ الذي وضع فيه جلالة الملك كندا من بين البلدان الصديقة التي يقيم معها المغرب دوما علاقات شراكة استراتيجية ومتميزة ومتنوعة.

ومن جانبه أشاد رئيس مجلس مدينة مونريال هاروت شيتيليان في كلمة نيابة عن عمدة موريال بإنجاز (دار المغرب) كفضاء للتبادل والانفتاح عن الآخر. وقال إنها تنضاف إلى البنيات الثقافية لهذه المدينة٬ معبرا عن الرغبة القوية في إقامة ٬ معا ٬ لشراكة دائمة وغنية.

وبدورها٬ نوهت وزيرة الهجرة والجاليات الثقافية بكيبك كاتلين ويل بتدشين هذا المركز. وقالت إنها على ثقة من أن هذه المؤسسة بمختلف مرافقها٬ وخاصة هندستها المعمارية ستكون مكانا حقيقيا للتقارب والحوار.

وأبرزت أن (دار المغرب) ستعمل على التعريف بالمملكة بكل أبعادها٬ وستكون عاملا يمكن المجتمعين المغربي والكندي من التواصل٬ مذكرة بأن المغرب والكيبيك يتقاسمان عددا من القيم.

وتضم (دار المغرب) التي بلغ الغلاف المالي لإنجازها 100 مليون درهم على مساحة 2500 متر مربع٬ خمسة طوابق تشمل٬ على الخصوص٬ قاعات متعددة الاستعمالات٬ وقاعة للعروض٬ ومكتبة٬ وخزانة متعددة الوسائط٬ وفصولا لتدريس اللغات٬ وفضاءات للأطفال وأخرى للاجتماعات.

وتعد هذه المؤسسة التي تقع في ملتقى شارع "فيجر" وزنقة "بيري" وسط مونريال٬ والتي سيستفيد منها نحو 120 ألف شخص من أفراد الجالية المغربية المقيمة بكندا٬ 85 بالمائة منهم من الكيبيك٬ الأولى ضمن مجموعة من المشاريع المماثلة التي أنجزت أو توجد قيد الإنجاز في ستة من كبريات المدن العالمية (مونريال٬ بروكسيل٬ أمستردام٬ طرابلس٬ تونس٬ مانت لا جولي).

ويندرج إحداث (دار المغرب) في إطار سياسة المملكة الرامية إلى النهوض بالثقافة والحضارة المغربيتين عبر ربوع العالم٬ وتشجيع اندماج المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج في مجتمعات دول الاستقبال٬ مع المساهمة في تمتين روابطهم ببلدهم الأصل.

وتجمع فضاءات هذا المركز الذي تم تشييده وتجهيزه وفق نمط يعكس الفن والثقافة المغربيتين٬ بين المقومات التقليدية والتطور العصري للتراث الثقافي المغربي. ويعكس تدشينه الذي يتزامن مع الاحتفالات المخلدة للذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وكندا٬ والتي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ العناية الموصولة التي يحيط بها جلالة الملك الثقافة وأعضاء الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

4-06-2012

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للأنباء

انسجاما مع تعهدات الرئيس الفرنسي المنتخب حديثا، فرانسوا هولاند، تجاه الطلبة الأجانب خلال حملته الانتخابية، قامت الحكومة الفرنسية بخطوة هامة جدا تهم مستقبل هذه الشريحة على الأراضي الفرنسية، وذلك بإلغاء مرسوم وزير الداخلية السابق، كلود غيان الذي حرم فئات عريضة منها من الاندماج في سوق الشغل الفرنسي. وجاء الإلغاء، أول أمس (الخميس)، بقرار مشترك لكل من وزير الداخلية الجديد مانويل فالص، ونظيرته في التعليم العالي والبحث، جونفييف فيورازو، ووزير الشغل والتكوين المهني والحوار الاجتماعي، ميشيل سابن، في شكل مرسوم وزاري جديد يلغي المرسوم السابق. ويفيد بلاغ صحافي للوزراء الثلاثة أن المرسوم «أتى بقواعد محددة وشفافة في إطار قانون دخول وإقامة الأجانب وحق اللجوء السياسي وقانون الشغل»، فيما يعني لفئة واسعة من الشباب القادم من خارج فرنسا لمتابعة تعليمه، انفتاح أفق العمل والاستقرار في بلد فولتير إن سمح له سوق الشغل بالاندماج. وكان مرسوم وزير الداخلية الفرنسي السابق أثار الكثير من الجدل في الأوساط الفاعلة في قطاع الطلبة الأجانب أو القريبة منه، بعد أن وجه تعليماته إلى محافظي جميع المناطق الفرنسية للتعاطي الصارم مع تسوية وضعية الطلبة الأجانب المقبلين على سوق الشغل. ووجد بذلك الخريجون منهم، سيما أولئك الذين سبق لهم أن حصلوا على تعهدات للعمل وفقا لعقود شغل، ويمارسون نشاطا معينا في مقاولات، وجدوا أنفسهم خارج أسوار هذه المقاولات، لأن أرباب العمل تأكدوا أن ذلك المرسوم قضى بشكل يكاد يكون نهائيا على استمرار التعاون معهم في المستقبل.

وكانت قضية مهندس لبناني يعمل في شركة جنوب فرنسا تحدثت عنها كثيرا وسائل الإعلام الفرنسية، وذلك بعد أن اضطرت المقاولة التي يعمل لحسابها لتوقيفه عن العمل لأن محافظة المنطقة رفضت تجديد تأشيرة إقامته، معللة هذا القرار بوجود أزيد من خمسين مهندسا فرنسيا بالمنطقة نفسها، لهم الاختصاص نفسه وبدون شغل. وعرفت فرنسا باستقبالها لأعداد هائلة من الطلبة الأجانب ومن كل بقاع العالم، إلا أنها تراجعت في السنوات الأخيرة إلى الرتبة الرابعة عالميا بهذا الشأن لحساب أستراليا، فيما تحتل الرتبة الأولى الولايات المتحدة وتليها في الرتبة الثانية بريطانيا. وكشف أحد استطلاعات الرأي أن الطلبة الأجانب في فرنسا يروقهم عموما متابعة دراستهم في هذا البلد، إلا أنهم سجلوا ملاحظات على غلاء المعيشة

وصعوبة الحصول على السكن، حيث يكون العديد منهم مجبرا على اقتسام الغربة والغرفة الواحدة مع مجموعة من الطلبة للتغلب على مصاريف العيش.

4-06-2012

المصدر/ جريدة الصباح (المغربية)


السلطات الفرنسية تسارع الخطى للتخلص من وضعية البحارة المغاربة العالقين بميناء سيت الفرنسي، السبت الماضي توصل البحارة بخبر تمكينهم من وضعية العطلة التي ستسمح لهم بمغادرة البواخر الثلاث مراكش وبلادي وبني انصار، وتمكينهم من تذاكر الطائرة التي ستقلهم إلى المغرب، وسيحدد يوم العودة ابتداء من يوم غذ الثلاثاء.. التفاصيل

4-06-2012

المصدر/ 4-06-2012

مختارات

«فبراير 2021»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
Google+ Google+