مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الثلاثاء, 05 يونيو 2012

دشن سفير المغرب بواشنطن، رشاد بوهلال٬ نهاية الاسبوع الماضي بالعاصمة الفيدرالية الأمريكية٬ سلسلة من الاجتماعات مع الكفاءات المغربية المقيمة في الولايات المتحدة٬ بهدف تعزيز الروابط مع هذه الفئة من المغاربة وبحث سبل تحسين صورة المغرب في بلد الاستقبال.

وذكر بلاغ لسفارة المغرب بواشنطن٬ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الاثنين٬ أن هذا الاجتماع كان مناسبة لاستعراض سبل تكثيف طاقات هذه الفئة من المغاربة ومنها أفراد يشتغلون على الخصوص في قطاعات الأعمال والإعلام والمجال الأكاديمي٬ وكذا في المهن الحرة.

وأضاف المصدر أن لقاء مع الكفاءات المغربية الأمريكية سيتم تنظيمه يوم 23 يونيو الجاري بنيويورك٬ تحت إشراف الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج.

وأشار البلاغ إلى أن هذه اللقاءات "ستمكن المغاربة الموجودين في مختلف مناطق الولايات المتحدة الأمريكية من أن يضعوا كفاءاتهم وتجاربهم في خدمة تنمية بلدهم الأصلي".

5-06-20123

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للأنباء


أصبحت جميع الدول الأوروبية تواجه مشاكل عديدة بالمناطق الآهلة بالمهاجرين، خصوصا بإحياء الهوامش. وبغض النظر عن السبب الكامن وراء ذلك وما إن كانت تلك الصورة النمطية التي أصبحت معروفة عن تلك الأحياء تعود لدور الإعلام وسياسات الإقصاء والتهميش المتبعة في حق المهاجرين والأقليات، تظل باريس أحد أكثر الأماكن تجسيدا لدرجة الاحتقان الإجتماعي لدى فئة من المجتمع الفرنسي ليست مستعدة للتخلي عن أصولها وثقافتها ودينها داخل العلمانية الفرنسية... تتمة المقال

5-06-2012

المصدر/ جريدة أخبار اليوم المغربية


تضطر عائلات مهاجرة ليتعود من منتصف الطريق وتبدأ من جديد رحلة الهجرة، قطعت الازمة الاقتصادية والبطالة ما تبقى من جسر العبور، ولم تترك إلا اتجاها واحدا نحو البداية، فمنهم من رحل في مشوار جديد ومنهم من ينتظر. تعرض المجلة الشهرية "نساء من المغرب" في روبورطاج ضمن عددها الأخير، يسلط الضوء على أجواء ظاهرة "الهجرة الثانية"، ويقترب من المعنيين بها، ويعايش لحظات الاستعداد الأخيرة، ولحظات مقاومة الأزمة في انتظار انفراج قريب...الروبورطاج

5-06-2012

المصدر/ مجلة نساء من المغرب

راسلت خمس جمعيات للمغاربة المقيمين بإسبانيا رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، بالتدخل الفوري لدى الحكومة الإسبانية للتخفيف من معاناة المهاجرين المغاربة بإقليم كاطالونيا... تفاصيل الخبر

5-06-2012

المصدر/ جريدة التجديد

تضطر عائلات مهاجرة ليتعود من منتصف الطريق وتبدأ من جديد رحلة الهجرة، قطعت الازمة الاقتصادية والبطالة ما تبقى من جسر العبور، ولم تترك إلا اتجاها واحدا نحو البداية، فمنهم من رحل في مشوار جديد ومنهم من ينتظر. تعرض المجلة الشهرية "نساء من المغرب" في روبورطاج ضمن عددها الأخير، يسلط الضوء على أجواء ظاهرة "الهجرة الثانية"، ويقترب من المعنيين بها، ويعايش لحظات الاستعداد الأخيرة، ولحظات مقاومة الأزمة في انتظار انفراج قريب...الروبورطاج

5-06-2012

المصدر/ مجلة نساء من المغرب


ينظم مجلس الجالية المغربية بالخارج يوم الخميس 7 يونيو 2012 بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، ندوة حول موضوع : مغاربة في إسبانيا وإيطاليا: تحديات الأزمة.

وتقترح هذه المبادرة تمكين مختلف الفاعلين في مجال الهجرة المغربية، سواء في المغرب أو في اسبانيا وإيطاليا، تقييم حصيلة الآثار الاجتماعية والاقتصادية للأزمة على المهاجرين، وستحاول بلورة رؤية تركز على الآليات الممكنة والاستراتيجيات الواجب اتباعها.

لتحميل البلاغ الصحفي اضغط هنا

5-06-2012

المصدر/ مجلس الجالية المغربية بالخارج

الإسلاموفوبيا، أو الخوف من الإسلام، من بين الظواهر التي ازدادت حدتها في الآونة الأخيرة في الغرب، والتي أصبحت تتطلب حملات واستراتيجيات إعلامية عالمية ضخمة منظمة وفعالة وقوية لمحاربتها، لمواجهة الجماعات والحملات والخطابات المعادية للإسلام والمسلمين، وتعزيز الصورة الإيجابية للإسلام والمسلمين، وكذلك وضع الحلول والمقترحات الفعالة بشأن المشكلات والتحديات التي يواجهها المسلمون في الغرب. وحول ظاهرة الإسلاموفوبيا، صدر حديثا كتاب مهم بعنوان «الإسلاموفوبيا وتحديات التعددية في القرن الحادي والعشرين»، عن مطبعة جامعة أكسفورد، ومن تحرير كل من الدكتور جون إسبوسيتو، والدكتور إبراهيم كالين، ومن تقديم الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلي، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، ويتناول الكتاب، بمجموعة من الدراسات والبحوث، النمو الخطير والمتزايد للإسلاموفوبيا كظاهرة اجتماعية وثقافية وسياسية في أوروبا وأميركا، حيث يحلل ويناقش مجموعة من الخبراء من أوروبا وأميركا، مكانة ووضع الإسلام والمسلمين في الغرب، والأسباب التي أدت إلى هذا التزايد المزعج للإسلاموفوبيا وتأثيرها على السياسة الداخلية والخارجية، كما يتناول دور وسائل الإعلام في هذه القضية.

يقول المحرران في مقدمتهما للكتاب بأن، الإسلاموفوبيا لم تظهر فجأة، وبخاصة بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر (أيلول) 2001، بل إنها ظاهرة لها جذور تاريخية عميقة وممتدة، ولقد ساعد على ظهورها مرة أخرى وبشدة على السطح مجموعة من العوامل منها: التدفق الملحوظ للمهاجرين من المسلمين إلى الغرب، وعمليات اختطاف الطائرات واحتجاز الرهائن، والعمليات الإرهابية في الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي، والهجمات ضد برجي التجارة العالميين ومبنى البنتاغون في الحادي عشر من سبتمبر 2001. وما تبع ذلك من هجمات إرهابية متكررة في جميع أنحاء العالم، كان أشهرها تفجيرات لندن عام 2005، ومدريد عام 2004... تتمة المقال

5-06-2012

المصدر/ عن جريدة الشرق الأوسط

الثلاثاء, 05 يونيو 2012 12:23

الرباط- انطلاق عملية "مرحبا 2012"

تنطلق٬ اليوم الثلاثاء٬ تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس عملية "مرحبا 2012" لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج بحسب بلاغ لمؤسسة محمد الخامس للتضامن .

وفتحت المؤسسة٬ وفق البلاغ ٬16 فضاء استقبال لمواكبة كثافة حركة المرور البحرية والجوية التي تسجل عادة في هذا الوقت من السنة ٬مضيفا أن الأمر يتعلق بمحطات استقبال طنجة المتوسط التي تقع بين ملتقى الطريق السيار المؤدي الى مدينة طنجة وميناء طنجة المتوسط مع منفذ على الطريق الوطنية المؤدية إلى تطوان.

كما يتعلق الأمر - حسب البلاغ - بمكاتب الاستقبال باب مليلية ومطاري أكادير وفاس التي تم افتتاحها مؤخرا.

وتنضاف هذه المكاتب إلى تلك المتواجدة في موانئ طنجة المتوسط والناظور وكذا مكتب الاستقبال بباب سبتة وتازارين وراس الما وتاوريرت ومطاري الدار البيضاء ووجدة.

وأضاف البلاغ أن مؤسسة محمد الخامس للتضامن تواصل تقديم المساعدة لأفراد الجالية المغربية في الخارج الذين يعبرون عبر الموانئ الأوروبية بالميريا والجزيرة الخضراء وسيت وجنوة.

وأشار البلاغ إلى أنه في اطار عملية تحسيس واعلام المسافرين تم وضع دليل بسبع لغات (العربية وتيفيناغ والفرنسية والاسبانية والايطالية والهولندية والالمانية) رهن إشارة المسافرين٬ موضحا أنه يمكن الحصول على هذا الدليل في القنصليات والوكالات البنكية بأوروبا ووكالات الخطوط الملكية الجوية وشركائها ووكالات شركات النقل وعلى متن البواخر التي تربط بين أوروبا والمغرب وكذا في كافة مكاتب المؤسسة.

وأبرز البلاغ أن أكثر من 400 من المساعدات الاجتماعيات والأطباء والعاملين في قطاع الصحة والمتطوعين يوجدون بالباحات ال16 المهيأة من طرف المؤسسة لمساعدة المغاربة المقيمين بالخارج وتقديم الخدمات اللازمة.

ويمكن الاتصال بمكاتب المؤسسة من خلال مركز اتصال المؤسسة الذي يعمل طيلة أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة على الأرقام التالية : 66 55 20 0537 أو 66 66 20 0537 وعبر الرقم الأخضر المتوفر من داخل المملكة 23 23 000 080.

وبالإضافة لهذه الأرقام يمكن الاتصال بمقرات المؤسسة في الخارج عبر الأرقام التالية : في إسبانيا : الجزيرة الخضراء : 141 699 662 34 00 / 577 699 662 34 00 ألميريا : 595 300 664 34 00 / 923 304 664 34 00 في فرنسا : سيت : 741 681 634 33 00 في إيطاليا : جنوة : 57 80 303 320 39 00 .

5-06-2012

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

دعت الجمعية المغربية لحقوق الانسان، رئيس الحكومة المغربية عبد الاله ابن كيران، الى حماية المهاجرين الأفارقة غير الشرعيين من العنف الذي يتعرضون له.

وقالت الجمعية في رسالة موجهة أيضا الى وزيري الداخلية والعدل والحريات ورئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان، إنها تدعو رئيس الحكومة ومن خلاله "الدولة المغربية بمختلف اجهزتها الرسمية لتحمل المسؤولية في التزاماتها الدولية المرتبطة بحقوق المهاجرين وضمان حقوقهم وكرامتهم الإنسانية و ضمان سلامتهم البدنية".

وجاءت رسالة الجمعية بعدما "قامت السلطات في مدينة تاوريرت (شرق المغرب) بمعية مجموعة من الأطفال والمنحرفين بشن هجوم على المخابئ التي يتخذها المهاجرون المنحدرون من دول افريقيا جنوب الصحراء، حيث تم رجمهم بالحجارة، مما خلف اصابات في صفوفهم"، حسبما افاد فرع الجمعية في المدينة.

ونبهت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إلى "خطورة هذا الوضع وهذه الممارسات العنصرية التي عاينتها عن كثب". وقالت ان "لدينا شهادات موثقة تثبت مدى فظاعة الممارسات اللانسانية التي ترتكبها كل السلطات بالمدينة".

وذكرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان انه "منذ الاثنين الماضي تعمل السلطات على محاصرة الافارقة من جنوب الصحراء حيث تم رجمهم بالحجارة في واضحة النهار وتحت جنح الليل".

وأكدت ان عملية الرجم والرمي بالحجارة "لا زالت مستمرة في حملة منظمة" وصفها الحقوقيون ب"العنصرية" وتستهدف المهاجرين. كما تم اغلاق كل المنافذ المؤدية الى محطة القطار في وجه هؤلاء الافارقة ومطاردتهم بالاحجار والعصي والاسلحة البيضاء" حسب الجمعية.

وذكر البيان الصادر عن الجمعية المغربية لحقوق الانسان ان المهاجرين الافارقة "فوجئوا بحملة مداهمة قوية من طرف السلطات المحلية والاقليمية والامنية بتاوريرت".

وتم اعتقال ما لا يقل عن عشرة مهاجرين كلهم من جنسية كاميرونية بعدما تمت محاصرتهم بالاحياء المجاورة لمحطة القطار.

وأكد بلاغ الجمعية انه "قبل ان يتم ترحيلهم (...) الى الحدود المغربية الجزائرية تم تعنيفهم ماديا باللكم والضرب ورمزيا بالكلام الذي يحط من الكرامة الانسانية والمشحون بالعنصرية والتمييز".

واشارت الجمعية انه تم تحت اشراف السلطات هدم "كل المخابئ والعشش التي كان يقطنها المهاجرون والمبنية بالقش والبلاستيك (...) وتم اضرام النار في كل امتعة ووثائق هؤلاء اللاجئين".

ودعت الجمعية الاطراف التي وجهت لها الرسالة الى "فتح تحقيق في الموضوع ووضع حد لهذه الممارسات العنصرية في حق الافارقة المهاجرين من جنوب الصحراء".

وتقدر السلطات المغربية عدد المهاجرين القادمين من دول جنوب الصحراء ويعيشون على اراضيها بأكثر من عشرة آلاف مهاجر، في حين تقدرهم الجمعيات غير الحكومية المشتغلة في ميدان الهجرة بأكثر من عشرين الفا يعيشون في احياء هامشية بالمدن المغربية الكبرى.

5-06-2012

المصدر/ عن وكالة الانباء الفرنسية

مختارات

«فبراير 2021»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
Google+ Google+