مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الأربعاء, 06 يونيو 2012

ينظم مجلس الجالية المغربية بالخارج يوم غد الخميس 7 يونيو 2012 بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، ندوة حول موضوع : المغاربة في إسبانيا وإيطاليا: تحديات الأزمة

وتقترح هذه المبادرة تمكين مختلف الفاعلين في مجال الهجرة المغربية، سواء في المغرب أو في اسبانيا وإيطاليا، تقييم حصيلة الآثار الاجتماعية والاقتصادية للأزمة على المهاجرين، وستحاول بلورة رؤية تركز على الآليات الممكنة والاستراتيجيات الواجب اتباعها.

لتحميل البرنامج اضغط هنا

لتحميل الورقة التقديمية اضغط هنا

6-06-2012

المصدر/ مجلس الجالية المغربية بالخارج

كشف تقرير حول هجرة النساء العاملات من بلدان جنوب آسيا إلى دول الخليج أن العاملات الهنديات يحتلن المرتبة الثالثة من حيث عدد العمالة النسوية الاجنبية في المنطقة.

وأوضح التقرير الذي أعدته "وكالة الأمم المتحدة للمرأة" أن المرأة الهندية أضحت تهاجر أكثر إلى منطقة الخليج مقارنة بتسعينيات القرن الماضي بحثا عن فرص عمل أفضل٬ مضيفا أن الهند أرسلت عام 2010 ثالث أكبر عدد من العاملات (7ر48 في المئة) إلى الخليج بعد النيبال (2ر68 في المئة) وسريلانكا (8ر49 في المئة).

وأضاف التقرير الذي أوردته صحيفة "هندوستان تايمز"٬ يوم أمس الثلاثاء٬ أن المملكة العربية السعودية استقطبت أعلى نسبة من العاملات المهاجرات عام 2010 ٬ مشيرا إلى أن غالبية العاملات غير المهرة من الهند ينحدرن من ولايات تقع جنوب الهند كأندرا برايدش وكيرالا وتاميل نادو.

وتشكل النساء حوالي 6ر49 في المئة من عدد العمال المهاجرين من منطقة جنوب آسيا٬ والبالغ عددهم 190 مليونا .

ووفق بيانات البنك الدولي لعام 2011 ٬ احتلت الهند المرتبة الأولى عالميا من حيث استقطاب التحويلات المالية لعمالتها بالخارج والتي بلغت 55 مليار دولار.

6-06-2012

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

أكدت المنظمة الدولية للهجرة يوم الثلاثاء وجود "حاجة ملحة" إلى اشراك المهاجرين في الجهود الدولية الرامية الى وضع جدول أعمال التنمية الخضراء والمستدامة.

وقال مدير المنظمة الدولية للهجرة وليام سوينغ العام لاسي في بيان بمناسبة اليوم العالمي البيئة إن "إدماج المهاجرين في جدول أعمال التنمية المستدامة أمر ضروري لضمان مساهمتهم بمعارفهم ومهاراتهم في مجالات رئيسية مثل فحص الحد من الفقر وتحسين مستويات الصحة والتعليم والحفاظ على البيئة والمساواة بين الجنسين" منوها ان نسبة المهاجرين في العالم " بلغت مستويات قياسية غير مسبوقة".

وأضاف سوينغ ان مساهمات المهاجرين المتعددة "يمكن أن تشارك في وضع استراتيجيات مستدامة صديقة للبيئة بشكل كبير اذا تم تضمينها في منهجية سياسات التنمية

كما يمكن للمهاجرين سواء كانوا دوليين أو محليين تخفيف الضغط على الموارد الطبيعية".

وأوضح مدير المنظمة ان "المهاجرين يلعبون بالفعل دورا مهما من خلال تطوير المعرفة ونقل المهارات من خلال تحويلاتهم المالية السنوية التي تصل الى قرابة 400 مليار دولار سنويا والتي يمكن الاستفادة منها في تطوير الشبكات العابرة للحدود الوطنية والأعمال التجارية والاستثمارات التي لا غنى عنها لتحقيق رفاهية المجتمعات".

وذكرت المنظمة ان عدد المهاجرين في العالم يصل الى 214 مليون نسمة مع وجود 740 مليون مهاجر داخل حدود بلادهم مما يجعل من الهجرة توجها هائلا في القرن ال21 متبوعة بعواقب ستؤثر بشكل دائم على النظم السياسية والاجتماعية والاقتصادية وتغيير تركيبة الدول القومية.--

المصدر/ عن وكالة الأنباء الجزائرية

التقى وزير الشؤون الخارجية والتعاون٬ سعد الدين العثماني٬ أمس الثلاثاء في مونتريال٬ ممثلين عن جمعيات مغربية وطلبة وكذا أعضاء آخرين من الجالية المغربية المقيمة في كندا.

وتمحور النقاش خلال هذا الاجتماع٬ الذي حضرته سفيرة المغرب بكندا٬ نزهة الشقروني٬ والقنصل العام للمملكة في مونتريال٬ الزبير حكم٬ حول مختلف انشغالات مغاربة كندا في المجالات الاجتماعية والثقافية والتعليم.

وبعد أن أكد سعد الدين العثماني على أن المغرب يولي أهمية كبرى لوضعية مواطنيه في أي مكان في العالم٬ أبرز مساهمة هؤلاء المواطنين في التعريف ببلدهم على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية٬ وكذا في الدفاع عن قضاياه المصيرية .

وأضاف الوزير أن الحكومة المغربية٬ وبتعاون مع السلطات الكندية٬ تنكب باستمرار على حل المشاكل التي يمكن أن تعترض أعضاء الجالية والطلبة المغاربة خلال دراستهم في كندا بخصوص شروط الإقامة٬ والمنح الدراسية أو معادلة الشهادات٬ وذلك بموجب المعاهدات والاتفاقيات الموقعة بين المغرب وكندا في هذا المجال.

واستغل العثماني المناسبة للتذكير بالاصلاحات الديمقراطية والسياسية في المغرب وكذا آفاق التعاون مع أوتاوا٬ مشيرا الى الترحيب الذي لقيته زيارته الرسمية الى كندا التي تستمر ليومين٬ والتي تتزامن مع تخليد الذكرى الخمسين لإرساء علاقات دبلوماسية مع هذا البلد.

كما قدم للحضور توضيحات بشأن رؤية المغرب وقراره القاضي بسحب ثقته من كريستوفر روس٬ المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء٬ وكذا مشروع الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية الذي تعتبره الأسرة الدولية مشروعا "جديا" و "موثوقا".

وفي المجال الاقتصادي٬ أشار الوزير إلى أن المبادلات التجارية بين كندا والمغرب "متواضعة نسبيا"٬ مضيفا أن حصيلة التعاون الاقتصادي والمبادلات التجارية تبقى "ضعيفة ولا ترقى إلى الإرادة السياسية المعبر عنها من طرف البلدين".

وفي عام 2011٬ بلغت المبادلات الثنائية للسلع 418,9 مليون دولار مقابل حوالي 328 مليون دولار في 2010٬ و513,4 مليون دولار في 2009 و452 مليون دولار في 2008.

وقال الوزير إن "العلاقات الاقتصادية لا ترقى الى مستوى العلاقات السياسية"٬ مشيرا الى المفاوضات الجارية لابرام اتفاقية التبادل الحر مع كندا.

يذكر أنه تم عقد جولتين من مفاوضات اتفاقية التبادل الحر٬ الأولى في أكتوبر 2011 بأوتاوا والثانية في مارس 2012 بالرباط. ومن المقرر عقد الجولة الثالثة من المفاوضات في الشهر الحالي في أوتاوا.

ودعا الوزير٬ خلال هذا الاجتماع الذي انعقد في "دار المغرب في مونتريال"٬ أعضاء الجالية المغربية في كندا الى تكثيف تنظيم أنشطة ذات طابع اجتماعي وثقافي للتعريف بالمغرب أكثر في صفوف الكنديين.

وأشار العثماني كذلك لمختلف لقاءاته أمس الاثنين في أوتاوا والتي جمعته مع نظيره الكندي جون بيرد٬ ورئيس مجلس الشيوخ نويل كينسيلا٬ والسكرتير البرلماني لوزير التجارة الدولية٬ جيرالد كيدي. ووصف الوزير زيارته لأوتاوا ب"الجد مهمة" و "الجد إيجابية ".

وبعد أن استعرض المتدخلون أمام الوزير انشغالاتهم٬ عبروا عن أملهم في تقوية التواصل والتشاور مع المؤسسات التمثيلية٬ والسلطات المغربية من أجل تعزيز مساهمتهم في إشعاع وفي دينامية تطوير بلدهم الأصلي.

6-06-2012

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للأنباء


مع اقتراب موعد إجراء الانتخابات التشريعية بفرنسا يومي 10 و17 يونيو، بدأ النقاش والتساؤل حول طبيعة البرلمان المقبل، هل سيكون برلمانا أبيض مثل سابقيه أم أن التنوع كما يسميه الفرنسيون، أي الأقليات الثقافية والدينية، سوف يدخل إلى قصر البوربون؟ خاصة وان التشريعيات السابقة لم تسمح ولو بدخول شخص واحد من أصول مهاجرة إلى البرلمان، إذا استثنينا جورج بول جوفان المنحدرة من جزر الأنتيل الفرنسية وليس من إفريقيا... تتمة المقال

6-06-2012

المصدر/ جريدة الاتحاد الإشتراكي


سادت حالة من الهدوء بميناء طنجة خلال اليوم الأول من انطلاق عملية عبور 2012، ونقلت جريدة أخبار اليوم المغربية عن مصادر مسؤولة بميناء طنجة المتوسط قولها غن حركة العبور خلال الاسابيع الأولى من الشهر الجاري قد تشهد نوعا من البطء متوقعة أن تعرف ارتفاعا خلال نهاية الشهر... التفاصيل

6-06-2012

المصدر/ جريدة أخبار اليوم المغربية

بالرغم من كون أزيد من 35% من الإسبان يعتبرون أن المهاجرين يشكلون عبء على البلاد إلا أن المهاجرين ساهموا بصورة إيجابية في تقدم جودة الحياة على مجموعة من الأصعدة، كما أن ما يساهمون به في إسبانيا يمثل ثلاثة أضعاف مما يكلفونه الخزينة، بحسب دراسة أجراها بنك "لا كاييتشا" الإسباني، نشرت نتائجها يوم 4 يونيو 2012.

على المستوى الاجتماعي فإن مساهمة المهاجرين في تعزيز جودة الحياة بإسبانيا بحسب ملخص الدراسة، يرجع إلى ارتفاع نسبة النساء الإسبانيات في سوق الشغل (انتقل المعدل من 28.4% سنة 1976 إلى 51% سنة 2009)، مما استوجب استقدام عمالة أجنبية للقيام بأعمال البيت، (40% من مجموع العاملات هن اجانب) وهو امر، تضيف الدراسة، جعل هؤلاء المهاجرات يلعبن دورا أساسيا كعامل رافع وضامن لجودة الحياة في إسبانيا.

أما على مستوى الحركية الاقتصادية فأبرزت الدراسة التي أشرف عليها الباحث في معهد السياسات والأملاك العمومية التابع للمجلس الأعلى للأبحاث العلمية بإسبانيا، فرانسيسكو خابيير مورينو فوينتيس، وأستاذة العلوم السياسية بجامعة أمستردام، ماريا بروكيتاس كاييخو، أن المهاجرين يشكلون محركا أساسيا للاقتصاد ولنظام الضمان الاجتماعي الإسباني.

وارجعت الدراسة ذلك إلى كون 30 % من الارتفاع الذي حققه الناتج الداخلي الخام في إسبانيا خلال أواسط التسعينات وخلال العشرية الأولى من القرن 21، كان بفضل عائدات المهاجرين، الذين ساهموا من خلال الضرائب والمدخرات الاجتماعيات ب50% من فائض الميزانية الذي سجلته المالية العمومية الإسبانية خلال سنوات الطفرة الاقتصادية، حيث دفعوا بين سنتي 2000 و2005 لخزينة الدولة ما مجموعه 23.4 مليار أورو (6.6 في المائة) مقابل 18.6 من قيمة الخدمات العمومية ( 4. 5 في المائة).

محمد الصيباري- مجلس الجالية المغربية بالخارج

5-06-2012

مختارات

«فبراير 2021»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
Google+ Google+