مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الإثنين, 13 غشت 2012

دعت منظمة حقوقية مغربية إلى تنظيم حملة واسعة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي للضغط على السلطات العراقية بقصد العدول عن تنفيذ عقوبة الإعدام ضد السجناء لديها، ومنهم مغربي اسمه محمد إعلوشن، كانت وجهت له تهمة المشاركة في عمليات إرهابية أدت إلى مقتل عراقيين.

وكانت «تنسيقية عائلات المعتقلين والمفقودين في العراق» قد أعلنت قبل أيام أن إعلوشن اتصل بعائلته وأكد لهم عزم السلطات العراقية تنفيذ حكم الإعدام ضده قبل نهاية الشهر الحالي. وسبق للسلطات العراقية أن أعدمت المغربي بدر العاشوري في 27 أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي، ونقل جثمانه في يناير (كانون الثاني) الماضي من العراق ليدفن في مدينة الدار البيضاء المغربية.

وذكرت «المنظمة المغربية لحقوق الإنسان» في بيان أصدرته أمس أنه استنادا إلى «موقفها المبدئي المناهض لعقوبة الإعدام باعتبارها اعتداء على الحق في الحياة، تهيب بجميع الفعاليات الحقوقية بالبلاد إلى القيام بحملة واسعة على المستوى الوطني والإقليمي والدولي لدفع السلطات العراقية إلى العدول عن تنفيذ الإعدامات المعلن عنها». كما دعت المنظمة «الحكومة المغربية للقيام بكل التدابير والاتصالات اللازمة مع السلطات العراقية لإنقاذ حياة المواطن المغربي المحتمل تنفيذ الإعدام في حقه».

وأعلنت المنظمة أنها «ستقوم في إطار الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام، بكل المبادرات المستعجلة التي يمكن إطلاقها لمواجهة الاعتداء على الحق في الحياة الذي تعتزم السلطات العراقية القيام به».

من جهته، قال عبد العزيز البقالي، عضو «تنسيقية عائلات المعتقلين والمفقودين في العراق»، وشقيق أحد المعتقلين لـ«الشرق الأوسط» إن التنسيقية راسلت عن طريق منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، كلا من رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، ووزير الخارجية سعد الدين العثماني، ووزير العدل مصطفى الرميد، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، والسفارة المغربية لدى العراق من أجل التدخل لدى السلطات العراقية قصد التراجع عن تنفيذ حكم الإعدام ضد إعلوشن، إلا أنها لم تتلقَّ أي رد من أي جهة.

وأوضح البقالي أن إعلوشن أكد أيضا لعائلته أنه يتعرض للتعذيب بطرق بشعة، ولأسباب طائفية من حراس شيعة، على حد قوله. وأشار إلى أن أخاه عبد السلام البقالي قضى ثماني سنوات في السجون العراقية أنهاها العام الماضي، إلا أن السلطات العراقية لفقت له تهمة أخرى داخل السجن لمواصلة اعتقاله. وكان العثماني أكد في أبريل (نيسان) الماضي أمام البرلمان أن الرباط راسلت السلطات العراقية من أجل إيقاف تنفيذ عقوبة الإعدام في حق المعتقلين المغاربة لديها، وتحويلها إلى عقوبات سجنية، وأن تلك الجهود أثمرت، إذ قامت السلطات العراقية المختصة بتخفيض العقوبة من الإعدام إلى السجن المؤبد لصالح متهم واحد، واقترح المغرب على بغداد السماح لأهالي المحكومين بزيارتهم، وتحسين ظروف اعتقالهم، وموافاة الوزارة بمعطيات عنهم.

وطالبت وزارة الخارجية المغربية السماح لممثل من السفارة المغربية في بغداد أو لوفد رسمي مغربي بزيارة المعتقلين والاطلاع على أحوالهم، كما اقترحت الوزارة إمكانية السماح بترحيل المعتقلين لقضاء ما تبقى من العقوبات المحكوم عليهم بها في المغرب، وأن المشاورات مع الجانب العراقي مستمرة من أجل تسليم المعتقلين المغاربة لقضاء ما تبقى لهم من عقوبات في السجون المغربية طبقا لاتفاقية الرياض العربية للتعاون القضائي.

من جهة أخرى، نسب إلى مسؤول في وزارة العدل العراقية قوله إنه «عندما يتم التصديق على الحكم القاضي بالإعدام من قبل رئاسة الجمهورية، فإن مسؤولية وزارة العدل هي تنفيذ العقوبة فقط»، مشيرا إلى أن «سبب تأخير تنفيذ عقوبة الإعدام بحق المدانين هو عدم موافقة رئيس الجمهورية جلال طالباني على وضع توقيعه بالتصديق على قرارات الإعدام تنفيذا لعهد دولي وقعه ضد تنفيذ عقوبة الإعدام، منذ أن كان في المعارضة باعتباره محاميا ورجل قانون»، مشيرا إلى أنه نظرا لتراكم الأحكام أوكلت لنائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي مسؤولية التصديق على قرارات تنفيذ عقوبة الإعدام.

وتشير إحصائيات رسمية إلى أنه يوجد 12 من السجناء والمعتقلين المغاربة في العراق، أحدهم حكم عليه بالإعدام، لكن مع وقف التنفيذ، كما تقول السلطات العراقية. وهناك معتقل آخر كان محكوما عليه بالإعدام وخفضت عقوبته إلى السجن المؤبد، وأربعة محكوم عليهم بالسجن مددا تتراوح ما بين 5 و20 سنة، وسبعة ضمنهم بلجيكيون من أصول مغربية كانوا معتقلين ولم تتضح طبيعة العقوبات الصادرة في حقهم. وتمت إدانة المعتقلين المغاربة وفق قانون الإرهاب العراقي. وتشير مصادر حقوقية إلى أنه يوجد بجانب المعتقلين 23 من المغاربة المفقودين في العراق.

13-08-2012

المصدر/ جريدة الشرق الأوسط

عبرت اثنتا عشر جمعية منضوية في إطار تنسيقية للمهاجرين بإسبانيا٬ عن رفضها التام لقرار الحكومة الإسبانية القاضي بحرمان المهاجرين في وضعية غير قانونية من البطاقة الصحية التي تسمح لهم بالاستفادة من الخدمات الصحية بالمجان.

وورد في بيان صادقت عليه٬ يوم السبت٬ تنسيقية المهاجرين ذوي الأصول الأمريكية اللاتينية والشرق أوربية والمغربية٬ بحضور العديد من المسؤولين النقابيين وأحزاب من المعارضة٬ أن هذا الإجراء يشكل "تراجعا في سياسات الهجرة وفي حقوق الإنسان الأساسية" للمهاجرين.

ووصف البيان٬ الذي نقلته وكالة الصحافة الإسبانية "سيربيميديا"٬ قرار الحكومة المحافظة لماريانو راخوي٬ ب"الخطير للغاية"٬ كما أكد أن هذا الإجراء الذي سيدخل حيز التنفيذ في الفاتح شتنبر القادم٬ يمس بقيم التعايش والتسامح.

وقد وجهت الجمعيات بهذه المناسبة٬ نداء إلى الأحزاب السياسية والنقابات والمجتمع المدني الإسباني لمواجهة هذا الإجراء الذي "يخرق بجد التعايش الديمقراطي والمواطنة بإسبانيا". وتجدر الإشارة إلى أن حكومة راخوي المحافظة٬ كانت قد أعلنت مؤخرا أن المهاجرين في وضعية غير قانونية لن يكون لهم الحق في ولوج الخدمات الصحية المجانية٬ وذلك بموجب تعديل قانون حول الأجانب سيشرع في تنفيذه في مستهل شهر شتنبر القادم.

وحسب وسائل الإعلام الإسبانية٬ فإن أزيد من نصف مليون مهاجر في وضعية غير قانونية ٬ ينتمون إلى دول خارج الاتحاد الأوربي٬ سيحرمون من البطاقة الصحية التي كان كل واحد منهم يحمل شهادة إقامة من البلدية يستفيد منها. وقد استثنى هذا الإجراء الحالات الاستعجالية من قبيل الحوادث وعمليات وضع الحمل٬ وكذلك الأطفال الصغار.

13-08-2012

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

أرجع أفراد من الجالية المغربية بلندن تدني نسبة سفرهم إلى المغرب لقضاء العطلة الصيفية إلى غلاء تذكرة السفر التي تصل إلى 500 جنيه إسترليني (7500 درهم) مما يجعله يفضلون قضاء عطلتهم في وجهات أخرى كتركيا بالنظر إلى انخفاض تكاليف السفر... تتمة

13-08-2012

المصدر/ جريدة الصباح

أكد الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، عبد اللطيف معزوز على "حق المواطنين المغاربة المقيمين في الخارج في الحصول على خدمات تتميز بالجودة٬ بالنظر لما أثبتوه من قدرات كبيرة على الابتكار والتكيف وكذا ارتباطهم القوي ببلدهم الأصل بالرغم من التقلبات الظرفية الاقتصادية".

وأشار معزوز٬ في حديث ليومية "لوماتان الصحراء المغرب العربي" نشرته في عددها ليوم الجمعة٬ إلى أنه ب"اختيار تحسين جودة الخدمات المقدمة لمغاربة العالم كموضوع لليوم الوطني للمغاربة المقيمين في الخارج٬ أردنا إظهار إرادتنا للتغلب٬ في سياق هذه الأزمة٬ على الرؤية التحذيرية على نحو تهويلي التي تتبناها بعض وسائل الإعلام عند حديثها عن مواطنينا المرحلين إلى أرض الوطن باعتبارهم ضحايا".

ودعا الوزير٬ في هذا الصدد٬ جميع الجهات المعنية إلى الاستجابة للطموحات "المشروعة" للمغاربة المقيمين في الخارج بتمكينهم من إدارة أكثر قربا منهم٬ وتجنيبهم تعقيدات المساطر الإدارية الطويلة والشاقة٬ واستقبالهم وتوجيههم على النحو الذي يحفظ كرامتهم٬ مشيرا إلى أن الإخلال بهذه الانتظارات قد يفضي إلى " تقويض نوعية العلاقة التي تربط هؤلاء المواطنين بالبلد الأصل".

كما أكد الوزير أنه "اذا كان المغرب يحتل المرتبة الثالثة في العالم بمعدل هجرة للكفاءات المؤهلة يصل إلى ب18,5 في المائة٬ فإن الأمر المؤكد أن اعتماد سياسة فعالة لتعبئة الكفاءات من شأنها أن تقلص من هذا النزيف٬ بل وقد تقلب مساره في الاتجاه المعاكس٬ ومقاربتنا في هذا الاتجاه ترمي إلى تثمين هذه المهارات والخبرات المهنية والاستفادة المثلى من دورها الحيوي في تنمية المغرب".

وفي ما يتعلق بحصيلة عملية "مرحبا 2012 "٬ التي انطلقت في خامس يونيو الماضي٬ أوضح معزوز أن الأرقام النهائية سيتم الإعلان عنها في 15 شتنبر المقبل٬ مسجلا أن "الملاحظات الأولية تشير إلى وجود تراجع طفيف في عدد القادمين إلى أرض الوطن من المغاربة المقيمين بالخارج مقارنة مع السنوات الماضية وذلك نتيجة لعدد من العوامل السلبية".

وفي ما يخص تأثير الأزمة المالية والاقتصادية في أوروبا على المواطنين المغاربة٬ لاحظ الوزير أنها أكثر وضوحا في إسبانيا منها في إيطاليا٬ كما يبدو ذلك من خلال تأثيرها على استقرار الوظائف ومستوى ونمط عيش الناس ونظرتهم إلى المستقبل في إسبانيا.

وقال الوزير إنه "ذكر المسؤولين الإسبان بأن الجالية المغربية نقطة تماس أساسية في تمثل علاقات حسن الجوار والمصالح الاقتصادية والرهانات الجيو-استراتيجية التي تربط مصيري البلدين٬ فإسبانيا شريكنا الأوروبي الأقرب٬ والمغرب بوابة الاقتصاد الإسباني٬ المحتاج إلى الانفتاح والإقلاع٬ لولوج الأسواق العربية والإفريقية".

أما بالنسبة لايطاليا٬ فسجل الوزير أنها "كانت مفاجأة سارة بالنسبة له٬ لمعرفة أن الجالية المغربية هي الأكثر اندماجا٬ ويوجد من بين أعضائها 600 ألف ما يقرب من 60 ألف رئيس مقاولة من أحجام مختلفة".

وتجدر الإشارة إلى أن الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج تنظم٬ اليوم الجمعة بنادي بنك المغرب بالرباط تحت الرئاسة الفعلية لرئيس الحكومة السيد عبد الإله بنكيران٬ وبحضور ومساهمة عدد من الوزراء٬ يوما تواصليا حول "النهوض بالخدمات المقدمة لمغاربة العالم".

وستمثل هذه التظاهرة إطارا للقاء بين أعضاء الجالية المغربية المقيمة في الخارج ورؤساء المؤسسات والمصالح العمومية المعنية. كما ستمكن من دراسة الوسائل التي من شأنها النهوض بجودة الخدمات التي ينتظرها المغاربة المقيمون بالخارج٬ وتسهيل الإجراءات والخطوات المقدمة من قبل مختلف الإدارات والمؤسسات والجماعات المحلية بالمغرب٬ وتلك التي تقدمها البعثات الدبلوماسية والقنصلية الموجودة بالخارج.

13-08-2012

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للأنباء

وصف رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله ابن كيران، الظروف الناتجة عن تأثيرات الأزمة الاقتصادية العالمية على مغاربة العالم ب"الصعبة"٬ معربا عن تفاؤله بإمكانية تجاوزها.

وقال رئيس الحكومة٬ خلال لقاء نظم بمناسبة اليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة بالخارج اليوم الجمعة بالرباط٬ " بالتلاحم والتضامن نستطيع أن نتجاوز هذه الأزمة (في إشارة إلى الأزمة التي تشهدها منطقة الأورو). الظروف صعبة لكن الوضع متحكم فيه. (...)أنا متفائل".

وأضاف ابن كيران٬ خلال اللقاء٬ الذي نظم تحت شعار "الارتقاء بالخدمات المقدمة لفائدة مغاربة العالم٬ "نحن الآن بصدد تحول أساسي في منطق الحكم وفي العلاقة بين المواطنين والدولة"٬ مشددا على الضرورة الملحة لحل المشاكل المرتبطة بالخدمات المقدمة للجالية المغربية المقيمة بالخارج.

ومن جهته٬ ذكر وزير الشؤون الخارجية والتعاون، سعد الدين العثماني بالإجراءات التي اتخذتها الوزارة في سبيل الارتقاء بالخدمات التي تقدمها لمغاربة العالم٬ مشيرا٬ في هذا الصدد٬ إلى توسيع شبكات القنصليات عبر العالم وتحسين مستوى خدماتها.

واستعرض٬ بالمناسبة٬ عددا من البرامج التي أطلقتها الوزارة لفائدة الجالية المغربية المقيمة بالخارج٬ ولا سيما تلك المتعلقة بنظام التدبير القنصلي وتعميم البطاقة البيومترية وجواز السفر البيومتري والنظام المعلوماتي للحالة المدنية٬ مؤكدا أن الهدف من وراء ذلك يتمثل في تقديم "خدمات سريعة ناجزة وذات جودة".

ومن جانبه٬ أبرز الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، عبد العظيم الكروج مجموعة من "الأوراش الرامية إلى إحداث تغييرات جوهرية في طبيعة العلاقة التي تربط الإدارة بالمواطنين"٬ وذلك في أفق جعل الإدارة "فعالة وخدومة وناجعة وقريبة من المواطنين".

وأشار٬ في هذا الصدد٬ إلى مواصلة تبسيط الولوج إلى الخدمات الإدارية العمومية وتدعيم وتطوير الإدارة الإلكترونية لتحسين الخدمات الإدارية وتبسيطها٬ مؤكدا أن الحكومة تعتزم في الأسابيع المقبلة توفير وحدات بجميع الإدارات لتحسين الاستقبال وتقبل الشكايات واعتماد نظام المداومة.

وفي السياق ذاته٬ أشار الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، إدريس الأزمي الإدريسي إلى أن الوزارة تعمل على تعزيز وتدعيم منظومة الاستقبال والرفع من جودة الخدمات٬ ولا سيما من خلال التصريح الالكتروني بالسيارات مباشرة من بلدان الإقامة٬ وهو ما من شأنه أن يسمح بعبور السيارات بشكل تلقائي في المستقبل القريب.

وقال إنه تم اعتماد خدمة المداومة المستمرة وتعليق العطل الإدارية بالنسبة للأطر العاملين بمراكز العبور خلال موسم العبور ٬ فضلا عن طبع وتوزيع دليل جمركي لفائدة أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وتم٬ خلال هذا اللقاء الذي حضره على الخصوص وزير الدولة، عبد الله باها ووزير التربية الوطنية ، محمد الوفا، والوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، عبد اللطيف معزوز٬ التوقيع على اتفاقية شراكة بين الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج والصندوق الوطني للتقاعد والتأمين الممثل بصندوق الإيداع والتدبير.

وترمي هذه الاتفاقية٬ التي وقعها كل من عبد اللطيف معزوز والكاتب العام لصندوق الإيداع والتدبير سعيد لفتيت٬ إلى تمكين أفراد الجالية المقيمة بالخارج من الانخراط في نظام التقاعد بالمغرب من خلال توفير تغطية للتقاعد تتلاءم ومتطلبات الجالية بالخارج وتشمل معاش التقاعد ومعاش الوفاة والزمانة وخدمة نقل الجثمان إلى أرض الوطن في حالة الوفاة.

يذكر أن عدد المغاربة المقيمين بالخارج يفوق الثلاثة ملايين مغربي٬ بحسب الإحصائيات المقدمة من قبل القنصليات المغربية٬ أي ما يفوق 10 في المئة من مجموع ساكنة المغرب.

13-08-2012

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للأنباء

أوصى المشاركون في الورشات الموضوعاتية٬ المنظمة بمناسبة اليوم الوطني للمغاربة لمقيمين بالخارج٬ بضرورة إدماج الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج في أوراش التنمية بالمملكة٬ وتخصيص كوطا لفائدة المستثمرين المغاربة المقيمين بالخارج بمختلف المناطق الصناعية٬ ووضع آلية لمواكبة وتتبع استثماراتهم مع ضرورة إعادة العمل بصندوق "دعم استثمارات مغاربة الخارج".

وأوضح بلاغ للوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج٬ توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه٬ أن المشاركين٬ في هذا اليوم الوطني الذي نظم٬ يوم 10 غشت الجاري٬ تحت الرئاسة الفعلية لرئيس الحكومة٬وبحضور عدد من الوزراء والكتاب العامين ومديري المؤسسات العمومية والخاصة وممثلين عن جميع الإدارات المعنية بشؤون المغاربة في الخارج٬ أوصوا أيضا بضرورة التحسيس والإخبار بالمساطر والقرارات الإدارية والخدمات المتعلقة بالمجال الجمركي والضريبي.

كما اقترح المشاركون٬ الذين فاق عددهم 600 من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج ٬خلال هذا اليوم الذي تم تخليده تحت شعار "الارتقاء بالخدمات لفائدة مغاربة العالم"٬ بملائمة تواريخ الإشعار بأداء الضرائب المترتبة على المغاربة المقيمين في الخارج مع موسم عودتهم لتفادي أداء الفوائد المترتبة عن التأخر في الأداء ملحين على ضرورة التحسيس والإخبار بالمساطر والقرارات الإدارية والخدمات المتعلقة بالمجال الجمركي والضريبي.

وأوصوا أيضا بإدخال تعديلات على القانون المنظم للقطاع العقاري بغية إلزام المنعشين العقارين باحترام مختلف التزاماتهم المرتبطة بالجودة و مدة الإنجاز مع العمل على إحداث موقع إلكتروني من أجل إطلاع مغاربة العالم على مختلف العروض العقارية المتوفرة.

وشدد المشاركون كذلك على ضرورة تزويد البعثات القنصلية و الدبلوماسية بالموارد البشرية و تعزيزها بملحقين اجتماعيين مبرزين أهمية تطوير التعاون بين القنصليات والسلطات المحلية للبلدان المضيفة لتعزيز المكتسبات و حماية حقوق ومصالح مغاربة العالم.

كما أكد المشاركون على ضرورة التعريف بقوانين مدونة الأسرة و بنظام "الكفالة" من أجل تعزيز و ترسيخ حقوق الطفل المغربي بالخارج ٬مشددين في هذا المجال على على أهمية التنسيق بين مختلف القطاعات العمومية المعنية مع ضرورة إشراك فعاليات المجتمع المدني للدفاع عن حقوق المغاربة المقيمين بالمهجر.

يذكر أن مختلف هاته التوصيات صدرت في ختام خمس ورشات موضوعاتية٬ نظمت بالمناسبة٬ وتمكن خلالها المشاركون من تبادل وجهات النظر مع مختلف مسؤولي المؤسسات والقطاعات العمومية المعنية بقضايا الجالية المغربية المقيمة بالخارج ٬وهي على التوالي ورشة الخدمات القنصلية والاجتماعية وبرنامج تنمية الشبكة القنصلية٬ وورشة الخدمات القانونية والقضائية بالمغرب لفائدة مغاربة الخارج وورشة الخدمات المقدمة من طرف إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة والمديرية العامة للضرائب وورشة الخدمات المرتبطة بالعقار المغربي وأخيرا ورشة الخدمات المرتبطة باستثمارات المغاربة المقيمين بالخارج.

كما تميز هذا اليوم بتنظيم معرض الأروقة ٬ والذي مكن المشاركين من الالتقاء مباشرة مع 25 عارضا للتعرف على مختلف الخدمات التي تقدمها الإدارات والمؤسسات العمومية والخاصة المشاركة لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج.

13-08-2012

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للأنباء

أكد محمد القادري ٬ مدير المركز الثقافي المغربي بنواكشوط٬أن المركز يعد معلمة ثقافية بامتياز وفضاء لتلاقح وتناغم الثقافات وحوار الحضارات.

وقال ٬ محمد القادري في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ إن المركز٬ الذي يعد أول مؤسسة ثقافية مغربية في الخارج٬ تم بناؤه في إطار مشروع ثقافي متكامل٬ يضم كذلك مسجد الحسن الثاني ودار الشباب٬ والذي يعود تاريخ تدشينه إلى سنة 1987 ، يشكل فضاء للتواصل المسترسل والمستديم٬ ويقوم بدور إشعاعي نظرا لمساهمته الوازنة في تنشيط الحركة الثقافية المحلية وانفتاحه عليها والتواصل مع كافة الفاعلين فيها// .

وأوضح أن المركز يسعى إلى أن يكون منارة ثقافية مغربية في بلد المليون شاعر بفضل تعاون وطيد مع الفاعلين والمهتمين بالشأن الثقافي والمجتمع المدني الموريتاني٬ مبرزا أن هذه المؤسسة تركز بالأساس على كل ما له صلة بالتواصل الثقافي والروحي بين المغرب وبلاد شنقيط٬ من خلال المعارض والندوات والمحاضرات٬ علما بأن العلاقات الثقافية والوشائج الروحية تعد من الثوابت المتجذرة في الموروث الثقافي والحضاري بين شعبي البلدين الجارين٬ اللذان يعدان من أكثر الشعوب العربية٬ تقديرا للثقافة الروحية والعلمية وتأثرا بها.

وأضاف القادري أن من أهم عوامل التواصل بين البلدين وحدة الدين واللغة والمذهب المالكي والعقيدة الأشعرية والتصوف السني الجنيدي والقراءة على طريقة ورش والخط المغربي الأندلسي٬ وكلها عوامل لها أثرها في بقاء هذا التواصل الذي ظل يزداد وينمو مع الزمن إلى اليوم.

كما أكد بأن من بين مهام المركز المساهمة في الحفاظ على الهوية الثقافية لأبناء الجالية المغربية المقيمة بموريتانيا والتعريف بالثقافة والحضارة المغربيتين وإغناء التلاقح والتناغم الثقافيين عبر تنظيم مجموعة من الأنشطة والبرامج الإشعاعية ٬مذكرا بأن المركز يتولى إعطاء دروس أسبوعية في العربية للصغار والمبتدئين غير الناطقين بها وفي الخط العربي والفن التشكيلي وتعليم القرآن. كما أنه يضع رهن إشارة مرتاديه حواسيب موصولة بشبكة الإنترنيت٬ علما بأن كل الأنشطة التي يقوم بها المركز والخدمات التي يقدمها هي مجانية.

وأشار إلى أن مكتبة المركز تتوفر على رصيد هام من الكتب أي ما يربو عن 10 آلاف عنوان ٬ في جميع الأصناف والتخصصات ٬ لاسيما في الدين والتاريخ والآداب والاقتصاد والقانون باللغتين العربية والفرنسية٬ والجرائد والمجلات الموريتانية والمغربية.

وقال // نحاول كل سنة إثراء هذا الرصيد الفكري والمعرفي استجابة لطلبات مرتادي المكتبة من أساتذة باحثين ومفكرين في شتى أصناف المعرفة وطلبة جامعيين من جنسيات مختلفة بناء على استمارة نقدمها لهم في نهاية كل موسم لإبداء ملاحظاتهم بشأن نوعية الخدمات المقدمة إليهم وانتظاراتهم من المركز٬ الذي دأب منذ أكتوبر 2009 على إصدار كتيب شهري يرصد كل أنشطته من معارض للكتب والصناعة التقليدية المغربية والموريتانية وفن الطبخ المغربي والفنون التشكيلية والورشات من ترجمة للشعر الحساني إلى اللغة الفرنسية والتدريبات المسرحية ومحاضرات وندوات وعروض سينمائية منتقاة بدقة وعالية الجودة اعتبارا للتجهيزات التقنية المتطورة التي يتوفر عليها المركز في مجال الصوت والصورة والإضاءة ٬ فضلا عن إصدار نشرة إلكترونية موجزة.

ويتم توزيع هذا الكتيب الشهري على مختلف مديريات وزارة الثقافة والشباب والرياضة الموريتانية والمكتب الوطني للمتاحف والمستشارين الثقافيين بالسفارات المعتمدة لدى موريتانيا والمكتبات وكذا لدى بعض الفاعلين في الحقل الثقافي الموريتاني. وأوضح محمد القادري أن المركز يأخذ أيضا على عاتقه طبع المحاضرات والندوات ذات القيمة الفكرية التي يحتضنها٬ في إطار سلسلة منشوراته بالإضافة إلى تنظيمه مسابقة سنوية في القصة القصيرة تمنح للفائزين الثلاثة الأوائل بها جوائز قيمة . وإلى جانب الأنشطة المكثفة التي يستضيفها يساهم المركز بشكل فاعل وفعال في بعض التظاهرات التي يدعى إليها على غرار أسبوع الثقافة الفرنكوفونية وندوة تلاقح الثقافات التي تنظمها المدرسة الفرنسية في شهر فبراير من كل سنة٬ برواق تعرض فيه الكتب ومنتوجات الصناعة التقليدية وفن الطبخ والأزياء التقليدية وعدة منتجات أخرى.

وخلص القادري إلى أن المسؤولين عن الوكالة المغربية للتعاون الدولي وسفارة المملكة بنواكشوط يحرصون أشد ما يكون الحرص على أن يظل المركز //جسرا للتواصل الثقافي والحضاري بين الشعبين المغربي والموريتاني٬ لذلك فإننا نتطلع دائما إلى الأفضل وننشد الامتياز موسما بعد آخر.

13-08-2012

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

«آب 2012»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
Google+ Google+