مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الخميس, 09 غشت 2012

صادقت وزارة التربية والثقافة والرياضة الاسبانية رسميا على اتفاقية التعاون الثقافي المُوقعة بين الحكومتين الاسبانية والمغربية، والتي تنص في بندها الرابع على أن الطلبة المغاربة يتمتعون بنفس الامتيازات التي يحصل عليها نظراؤهم الطلبة الاسبان.

وطلبت وزارة التربية والثقافة الاسبانية، في قرار لها مؤرخ بتاريخ 17 يوليوز المنصرم حصلت هسبريس على نسخة منه، من مختلف المصالح العامة للجامعات داخل اسبانيا الاعتراف بهذه الاتفاقية وتطبيقها في الموسم الدراسي الجامعي الجديد.

ويفيد القرار بأن الطلبة المغاربة سيتم التعامل معه مثل زملائهم الاسبان، حيث إن رسوم التسجيل في هذه الجامعات بالنسبة للطلبة المغاربة لن تتجاوز 1000 أورو، وليس 6 آلاف أو 9 آلاف أورو، كما روجت لذلك عدد من وسائل الإعلام المغربية، ويعتبر هذا المبلغ أقل بكثير من الذي يسدده الطلبة في باقي البلدان الأوروبية.

وكانت الحكومة الإسبانية، برئاسة ماريانو راخوي، قد بادرت إلى إجراءات تقشفية قبل أسابيع خلت للحد من استفحال الأزمة الاقتصادية التي عصفت بالاقتصاد الاسباني، ومن ذلك المصادقة على مرسوم "يجبر الطلبة الأجانب خارج الاتحاد الأوروبي بدفع مجموع تكاليف التسجيل في الجامعات الحكومية، بدعوى أن الدولة سوف لن تتحمل ابتدءا من الدخول الجامعي القادم أداء أي جزء من هذه التكاليف".

وأبدى أزيد من 3 آلاف طالب مغربي يتابعون دراساتهم العليا في اسبانيا غضبهم واستياءهم العارم من ذلك القرار القاضي بالرفع من واجبات التسجيل، حيث كانوا سيضطرون بسببه إلى التخلي عن مواصلة دراساتهم في الجامعات الاسبانية، والعودة إلى البلاد او السفر إلى بلدان أخرى، وهو الشيء الذي حمل الحكومة المغربية على المسارعة حينها إلى الاتصال بنظيرتها الاسبانية من أجل النظر والتباحث في "أزمة" الطلبة المغاربة في اسبانيا.

9-08-2012

المصدر/ موقع هيسبريس


التجئوا إلى المغرب هربا من بطش نظام بشار الأسد، لكنهم صدموا بقوانين وتعقيدات تحرمهم من الإقامة بالمملكة. في هذا الروبورتاج تعرض جريدة "أخبار اليوم المغربية" بعضا من صور حياة اللاجئين السوريين بالمغرب ... الروبورتاج

9-08-2012

المصدر/ جريدة أخبار اليوم المغربية


أثارت مشاهد فيلم "فتاة الشارع" للبلجيكية صوفي بيتير، سخطا في أوساط الجاليات المغاربية ببلجيكا، لما تضمنه من صور تعبر عن عنصرية التقطتها كاميراتها في الأحياء التي يقطن بها المهاجرون في العاصمة بروكسيل. وتصور المخرجة الشابة مشاهد لمهاجرين مغاربيين على أنهم عنصر مزعج ومضايق، يفرغ مكبوتاته في الشارع على حساب المارة... تتمة

9-08-2012

المصدر/ جريدة الاتحاد الاشتراكي

نددت منظمة هيومن رايتس ووتش الأربعاء بمطاردة الشرطة اليونانية للمهاجرين المقيمين بصورة غير شرعية في وسط اثينا في الايام الاخيرة, معتبرة ان هذه الحملة لا تستند الى "اي اساس قانوني".

وقال بنجامين وارد نائب مدير فرع أوروبا وآسيا الوسطى في هيومن رايتس ووتش ان "من حق اليونان تطبيق قوانينها الخاصة بالهجرة، وبعد إجراء عادل طرد أولئك الذين لا يحملون اوراقا قانونية للاقامة في البلاد".

لكنه تدارك ان "البلاد ليس من حقها معاملة الناس كمجرمين او الافتراض ان وضعهم غير قانوني بسبب عرقهم او اتنيتهم".

وقد بدأت الشرطة اليونانية الأسبوع الماضي حملة اطلق عليها اسم "كزينيوس زوس" (ملك الآلهة اليونانيين وحامي الضيوف) اوقفت خلالها 1595 شخصا واستجوبت ستة الاف شخص.

وتم نقل معظم المهاجرين الموقوفين إلى تراقيا (شمال شرق) المنطقة الحدودية مع تركيا والممر الذي يعبره عادة مهاجرون قادمون من آسيا للتوجه الى اوروبا الغربية.

وطلب وزير حماية المواطن نيكوس دندياس (محافظ) الثلاثاء "الدعم" من رؤساء بلديات هذه المنطقة الذين ردوا بلهجة شديدة على نقل المشكلة الى مدنهم.

وقال دندياس "باسم وطنيتكم وغريزة البقاء لدى المواطن اليوناني اطلب منكم دعم هذا الجهد, لان مسالة الهجرة غير القانونية هي من المشكلات الكبرى في البلاد الى جانب الاقتصاد".

ووصف ب"الجهد الوطني" العملية الجارية بهدف وضع حد للأوضاع "غير القانونية (...) ما يقود بعد ذلك الى الإجرام وتهديد المواطنين اليونانيين".

وكان زعيم حزب باسوك الاشتراكي ايفانغيلوس فينيزيلوس الذي يشارك مع حزب اليسار الديموقراطي في الحكومة الائتلافية برئاسة المحافظ انطونيس ساماراس حذر الاثنين من خطر نقل مشكلات اثينا الى مدن شمال البلاد.

وكان ساماراس تعهد اثناء حملته الانتخابية الاخيرة قبل فوزه في الانتخابات التشريعية في 17 حزيران/يونيو, بوقف "غزو المهاجرين غير الشرعيين".

9-08-2012

المصدر/ وكالة الأنباء الفرنسية

دعا حزب الخضر الكاطالاني٬ الحكومة المستقلة لكاطالونية إلى الاستمرار في تأمين مجانية الرعاية الطبية لفائدة المهاجرين غير المتوفرين على أوراق الإقامة٬ بعد دخول قرار مدريد القاضي بحرمان الأجانب في وضعية غير قانونية من البطاقة الصحية ابتداء من فاتح شتنبر المقبل.

وأكد بلاغ لحزب الخضر وقعه عضو البرلمان المحلي عن الحزب جوزيب فاندريل "أننا نريد من الحكومة الكاطالونية ان تصرح بشكل علني أنها ستوفر المساعدة الطبية لكافة الأشخاص الذين يعيشون في كاطالونيا٬ انسجاما مع نظام الحكم الذاتي".

وأضاف البلاغ أنه يتعين على الحكومة أن "تشير بشكل واضح إلى أنها ستستعمل كل الوسائل التي تضمن أن لا يحرم أي شخص يعيش في كاطالونيا من المساعدة الطبية"٬ متهما الحكومة الإسبانية٬ التي يقودها الحزب الشعبي٬ ب"البحث عن المتاجرة بنظام الصحة الإسباني".

وكانت الحكومة الاسبانية بقيادة المحافظ ماريانو راخوي والمنخرطة في سياسة تقشف غير مسبوقة٬ قد أعلنت شهر أبريل الماضي٬ أن الأشخاص الذين لا يتوفرون على أوراق الإقامة لن يكون لهم الحق في الولوج إلى الخدمات الصحية المجانية٬ وذلك بموجب قانون حول المهاجرين سيدخل حيز التنفيذ شهر شتنبر المقبل.

وللاستفادة مجانا من النظام الصحي الإسباني يتعين على الأجانب الإنخراط في نظام الضمان الاجتماعي ودفع الضرائب. وبحسب معلومات أوردتها صحيفة (إلباييس) اليوم الثلاثاء٬ فإن على الراغبين في الاستفادة من الرعاية الطبية في المستشفيات العمومية٬ أن ينخرطوا في تأمين صحي بمبلغ 710 أورو في السنة٬ والذي يمكن أن يصل إلى 1.864 أورو بالنسبة للأشخاص الذين يتجاوز عمرهم 65 سنة. وتروم الحكومة الإسبانية تقليص نفقات الصحة العمومية التي تبلغ 500 مليون أورو.

وكانت الحكومة الكاطالونية قد استنكرت في ماي الماضي "القرار الأحادي" لمدريد٬ مؤكدة أنها ستدخل "آلية إدارية" لتمكين المهاجرين غير المتوفرين على أوراق الإقامة من الاستمرار في الاستفادة من الرعاية الطبية مجانا.

وقال وزير الصحة في الحكومة المستقلة لكاطالونيا "إننا سنعمل على إيجاد آلية إدارية بديلة للبطاقة الصحية". وبحسب وسائل الإعلام الاسبانية فإن أزيد من نصف مليون شخص ممن لا يتوفرون على أوراق إقامة سيحرمون من البطاقة الصحية التي لا يمكن لأي مهاجر الحصول عليها إلا إذا أدلى بشهادة إقامة مسلمة من البلدية.

وبموجب هذا القانون٬ فلن يكون بوسع أي شخص ينتمي لهذه الفئة٬ من خارج بلدان الاتحاد الأوروبي٬ أن يستفيد من الرعاية الطبية باستثناء الحالات المستعجلة٬ والولادة ومتابعة الأطفال القاصرين.

9-08-2012

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

ترأس الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج، عبد اللطيف معزوز٬ يوم الأربعاء بالرباط٬ لقاءا تواصليا مع 24 قنصلا عاما جديدا للمملكة تم تعيينهم مؤخرا.

ويتعلق الأمر باللقاء الأول من نوعه بهدف تعزيز العلاقات بين الوزارة والقناصلة العامين للمملكة الذين يشكلون امتدادا للإدارة الوطنية بالخارج.

وجرى خلال هذا الاجتماع تقديم عروض ودراسات حول مخططات ورؤية الوزارة في المجالات الاجتماعية والثقافية والقانونية والاقتصادية.

وأوضح معزوز٬ في تصريح للصحافة٬ أن هذا اللقاء يروم التواصل مع القناصلة العامين الجدد بشأن "مشاكل وحاجيات وفرص المغاربة المقيمين في الخارج وسبل تسوية مشاكلهم".

وأضاف أنه أراد أن "يوضح للقناصلة الجدد منهجية العمل الجديدة التي اعتمدتها الوزارة والقائمة على التواصل والنهوض بالنسيج الجمعوي للمغاربة المقيمين في الخارج واعتبارهم جزءا من الحل وليس من المشكلة".

من جانبه٬ أوضح الكاتب العام للوزارة، محمد البرنوصي أن القناصلة العامين للمملكة يشكلون أدوات ناجعة للوزارة في علاقتها مع الجالية المغربية المقيمة بالخارج٬ معبرا عن أمله في أن يتمكن هؤلاء الدبلوماسيون من تبسيط المساطر الإدارية في إطار منطق يتمثل في خدمة مصالح الجالية المغربية.

وبدورها٬ تطرقت القنصل العام الجديدة للمملكة في ديجون، ميمونة الراضي٬ إلى صعوبة هذه المهمة التي تتطلب إرادة قوية وترتكز على حسن الإصغاء وعمل القرب.

وقد تم عقد هذا اللقاء التواصلي عشية تخليد اليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة في الخارج٬ الذي ينظم في 10 غشت الجاري تحت شعار "تحسين الخدمات لفائدة المغاربة المقيمين في الخارج".

9-08-2012

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

للحد من هجرة الأدمغة في البلدان النامية يسعى مشروع "شتوبه" الألماني إلى تأهيل الطلبة الأجانب وتقوية فرص عملهم في بلدانهم الأصلية حتى يتمكنوا من نقل خبراتهم إليها، وهو يساهم بالخصوص في تطوير مشروع التنمية المستدامة.

تعد الموسيقى بالنسبة لهانسون فارغاس جزءا لا يتجزأ من حياته، فهانسون يعمل كمدرس للموسيقى في بوليفيا ويعرف تماما أهمية الموسيقى بالنسبة للشباب ودورها في تعزيز ثقتهم بالنفس، خاصة بالنسبة لأولئك الشباب المحدودة فرصهم داخل المجتمع. اهتمام هانسون بالموسيقى دفعه للقدوم إلى ألمانيا ليس فقط من أجل متابعة دراسته في مجال الموسيقى بل أيضا من أجل التخصص في مجال السياسة التنموية من خلال مشروع "شتوبه" (Stube) وهو برنامج لدعم التأهيل العلمي في إطار خدمات الجامعة العالمية، يهدف إلى تطوير الخبرات المهنية للعاملين في مجال التنمية المستدامة في أفريقيا وأسيا وأميركا اللاتينية.

ويحضر المشاركون في هذا المشروع ورش عمل مختلفة، ما يسمح لهم بالتعرف على عدد من المشاريع في مجال المساعدة الإنمائية. اهتمام هانسون بالموسيقى دفعه للمشاركة في ورشة عمل تحمل اسم "الفن من أجل أطفال الشوراع- التعليم المتنقل". ولاقت هذه الورشة إقبالا شديدا من قبل المشاركين في المشروع، ويأمل هانسون من خلال مشاركته في هذا المشروع في أن يتمكن من مساعدة أطفال الشوراع في بوليفيا بعد عودته إلى بلاده من خلال تعليمهم العزف على ألة موسيقية، إذ يرى هانسون أن تعليم الأطفال أمرا ضروريا ويعتبر أن على الأطفال " أن يتعلموا الكثير لتصبح حياتهم أفضل".

مشاركون من 13 دولة

ويشارك في برنامج التاهيل العلمي "شتوبه" طلاب من ثلاث عشرة دولة كالعراق ونيجيرا والصين. ، كورين نغهان (26 عاما) من الكاميرون وهي تدرس العلوم السياسة في الجامعة التقنية في دارمشتات وذلك الى جانب مشاركتها في برنامج التأهيل العملي "شتوبه". وترى كورين أن هذا البرنامج وسيلة رائعة لمناقشة قضايا التنمية.وتضيف في هذا الصدد قائلة "جميع المشاركين في هذا البرنامج هم من بلدان نامية ما يتيح لنا امكانية تبادل الافكار والخبرات في مجال التنمية المستدامة".

وترى كورين أن ورش العمل ومايتم خلالها من تبادل للمعلومات والخبرات ليس الشيء الوحيد الذي يكتسبه الطلبة من خلال هذا المشروع، وتشرح كورين ما اكتسبته من هذا المشروع بقولها " اتسعت دائرة معارفي بشكل كبير إذ أصبح لدي أصدقاء من مختلف أنحاء العالم، من إيران ومن المغرب والصين وألمانيا".

تأهيل في ألمانيا وتأمين فرص عمل في البلد الأصلي

ويعد التواصل بين الطلاب من أحد أهداف مشروع "شتوبه"، لأن من شأن ذلك أن يساعدهم في حل بعض مشاكلهم اليومية. أما الهدف الثاني فيتمثل في مساعدة هؤلاء الطلبة في العودة إلى بلادهم بعد انتهاء دراستهم وفي تأمين فرص عمل لهم حسبما تؤكد سوزانة بايرلاين المسؤولة عن هذا المشروع.

وترى سوزانة أنه من الضروري وضع حد لهجرة الأدمغة في البلاد النامية، إذ هناك الكثير من الطلبة الذين يهاجرون من بلادهم لمتابعة دراستهم ولا يعودون إليها ما يسبب نقصا في الكفاءات هناك وتضيف في هذا الصدد قائلة " نسعى لفتح المجال أمام الطلبة للحصول على تأهيل علمي جيد في ألمانيا حتى يقوموا فيما بعد بنقل الخبرات التي اكتسبوها في ألمانيا إلى بلادهم".

في خدمة التنمية المستدامة

وجدير بالذكر أن حوالي 23 ألف طالب أجنبي يدرسون في ألمانيا، ويعد برنامج „شتوبه" من أهم البرامج الموجة للطلاب الأجانب في ألمانيا، إذ حصل على لقب المشروع الرسمي التابع للأمم المتحدة الذي يحمل اسم "التعليم من اجل التنمية المستدامة"

وتسعى طالبة العلوم السياسة كورين إلى المساهمة في هذا المشروع من خلال تنظيم الكثير من الندوات والحلقات الدراسية. فكورين مقتنعة تماما أن هذا المشروع ليس حصريا على ألمانيا وحدها بل يهم كثيرا من البلدان النامية. وتستخلص قائلة: "نأمل أن نتمكن من نقل الخبرات التي اكتسبناها في ألمانيا إلى بلادنا كي نتمكن من إحداث تغييرات فيها".

9-08-2012

المصدر/ شبكة دوتش فيله

صادقت وزارة التربية والثقافة والرياضة الاسبانية رسميا على اتفاقية التعاون الثقافي المُوقعة بين الحكومتين الاسبانية والمغربية، والتي تنص في بندها الرابع على أن الطلبة المغاربة يتمتعون بنفس الامتيازات التي يحصل عليها نظراؤهم الطلبة الاسبان.

وطلبت وزارة التربية والثقافة الاسبانية، في قرار لها مؤرخ بتاريخ 17 يوليوز المنصرم حصلت هسبريس على نسخة منه، من مختلف المصالح العامة للجامعات داخل اسبانيا الاعتراف بهذه الاتفاقية وتطبيقها في الموسم الدراسي الجامعي الجديد.

ويفيد القرار بأن الطلبة المغاربة سيتم التعامل معه مثل زملائهم الاسبان، حيث إن رسوم التسجيل في هذه الجامعات بالنسبة للطلبة المغاربة لن تتجاوز 1000 أورو، وليس 6 آلاف أو 9 آلاف أورو، كما روجت لذلك عدد من وسائل الإعلام المغربية، ويعتبر هذا المبلغ أقل بكثير من الذي يسدده الطلبة في باقي البلدان الأوروبية.

وكانت الحكومة الإسبانية، برئاسة ماريانو راخوي، قد بادرت إلى إجراءات تقشفية قبل أسابيع خلت للحد من استفحال الأزمة الاقتصادية التي عصفت بالاقتصاد الاسباني، ومن ذلك المصادقة على مرسوم "يجبر الطلبة الأجانب خارج الاتحاد الأوروبي بدفع مجموع تكاليف التسجيل في الجامعات الحكومية، بدعوى أن الدولة سوف لن تتحمل ابتدءا من الدخول الجامعي القادم أداء أي جزء من هذه التكاليف".

وأبدى أزيد من 3 آلاف طالب مغربي يتابعون دراساتهم العليا في اسبانيا غضبهم واستياءهم العارم من ذلك القرار القاضي بالرفع من واجبات التسجيل، حيث كانوا سيضطرون بسببه إلى التخلي عن مواصلة دراساتهم في الجامعات الاسبانية، والعودة إلى البلاد او السفر إلى بلدان أخرى، وهو الشيء الذي حمل الحكومة المغربية على المسارعة حينها إلى الاتصال بنظيرتها الاسبانية من أجل النظر والتباحث في "أزمة" الطلبة المغاربة في اسبانيا.

9-08-2012

المصدر/ موقع هيسبريس

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+