احتفالا باليوم الوطني للمهاجر، أطلقت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة (SNRT)، يوم الأحد 10 غشت 2025، الدورة الرابعة من مبادرة “الأبواب المفتوحة” الموجهة لمغاربة العالم، تحت شعار: “SNRT.. جسر تواصل دائم مع مغاربة العالم”.
جولة تعريفية داخل استوديوهات وأقسام SNRT
تهدف المبادرة، التي أصبحت موعدا سنويا، إلى تعزيز روابط الانتماء والهوية الوطنية لدى أفراد الجالية، وفتح المجال أمامهم للتعرف عن قرب على دور الإعلام العمومي المغربي في إيصال المعلومة، وصون التعددية، وتكريس القيم الوطنية. كما تأتي في إطار رؤية الرئيس المدير العام، فيصل العرايشي، الرامية إلى جعل SNRT منصة تواصلية متجددة مع جميع المغاربة داخل وخارج الوطن، حسب بلاغ للشركة.
استقبلت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، خلال هذا الحدث، وفدا من شباب الجالية المغربية المقيمين بالخارج، الذين قاموا بجولة ميدانية شملت مختلف إدارات الإذاعة والتلفزة، وتعرفوا على سير العمل داخل غرف الأخبار، وأستوديوهات الإنتاج، والبرمجة، والبث. كما تم تقديم شروحات حول القنوات التسع التي تضمها باقة SNRT، وأربع خدمات إذاعية وطنية، إلى جانب شبكة من 11 محطة جهوية تغطي مختلف مناطق المملكة.
برامج خاصة بالجالية المغربية
واطلع الزوار على البرامج الموجهة خصيصا لمغاربة الخارج، من أبرزها: “أصداء الجالية”، “مغربيات”، و”قناة أطلس” تلفزيونيا، وبرامج إذاعية مثل “مغاربة العالم” و”قضايا الجالية”، إضافة إلى برامج شبابية على غرار “صوت الشباب” و”مناظرة”.
التزام المؤسسة بالقيم المهنية والتعددية
وشددت المبادرة على التزام الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بالمبادئ المهنية الأساسية، التي تؤطر العمل المهني داخل المؤسسة، والمتمثلة في احترام حرية التعبير، وضمان التعددية، والحق في الخبر، واستقلالية الخط التحريري، والالتزام بالقوانين الوطنية ذات الصلة. وخلال العروض المقدمة تم إبراز الدور المركزي الذي تضطلع به الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة في تقديم خدمة إعلامية عمومية ذات جودة عالية، تساهم في دعم الحوار المجتمعي. كما أكدت دورها في تعزيز الحوار الوطني، وتقوية التماسك الاجتماعي، ودعم الإبداع الثقافي والفني المغربي.
رقمنة تربط المغاربة بوطنهم
وفي سياق التحول الرقمي الذي تعرفه الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، تم عرض المنظومة الرقمية المدمجة التي طورتها، وتشمل مواقع إلكترونية مثل snrt.ma وsnrtnews.com، إلى جانب تطبيقات للبث المباشر والمحتوى الرقمي، على رأسها SNRT LIVE الحائز على جائزة أفضل ابتكار رقمي إفريقي سنة 2018، وتطبيق بطولة، وتطبيقات خاصة ببرامج ناجحة مثل “ستاند آب” و”لالة العروسة”. كما تم تقديم منصة الفيديو حسب الطلب “فرجة” التي توفر محتوى متنوعا للمغاربة داخل وخارج الوطن، بجودة بث عالية وتجربة مشاهدة مرنة.
استراتيجية لتعزيز التواصل مع الجالية
وأبرزت الشركة أن هذه المبادرة لا تقتصر على الزيارات الميدانية، بل تمثل جزءا من استراتيجية شاملة لتعزيز حضور الإعلام العمومي لدى الجالية المغربية، والاستماع لمقترحاتها، وإدماجها في تطوير المحتوى بما يلائم احتياجاتها وتطلعاتها.
واختتمت SNRT فعاليات اليوم بالتأكيد على التزامها بمواصلة لعب دور الجسر الإعلامي والثقافي بين الوطن وأبنائه عبر العالم، وترسيخ صورة المغرب المتجددة، المتنوعة، والمنفتحة.