mercredi 24 avril 2024 12:49

revue

CCME - Filtrer les éléments par date : mercredi, 04 octobre 2017
mercredi, 04 octobre 2017 10:00

2017-10-04

أزيد من مليوني شخص انضموا إلى صفوف اللاجئين خلال العام الجاري(الأمم المتحدة)

قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، إن أزيد من مليوني شخص من الفارين من الحروب أو الاضطهاد انضموا إلى صفوف اللاجئين خلال العام الجاري.  وأضاف أنه "لحد الآن في 2017 فر أزيد من مليوني شخص لاجئين من بلادهم "، مشيرا إلى أنه "عادة ما يصلون مرضى ويعانون من الصدمة والجوع في أماكن نائية على الحدود في مجتمعات تأثرت بالفقر وعدم التنمية. الكثيرون في حاجة إلى حماية عاجلة .. أطفال انفصلوا عن عائلاتهم ورجال ونساء وفتيات وأولاد تعرضوا لعنف جنسي". وأبرز أن نحو 1.2 مليون لاجئ على مستوى العالم في حاجة لإعادة التوطين في بلد ثالث.

(وكالة المغرب العربي للأنباء)

محمد إيقوبعان، شغف بالثقافة المغربية والعربية ببلجيكا

نشرت وكالة المغرب العربي للأنباء سلسلة بورتريهات لمغاربة اوروبا، من بينهم محمد إيقوبعان  الذي هاجر إلى بلجيكا سنة 1989من أجل الدراسة. ومنذ ذلك التاريخ، وهو مهتم بالحقل الثقافي في بلجيكا، سعيا منه إلى فرض الثقافة المغربية والعربية كرافد أساسي للحضارة الكونية في العاصمة الأوروبية. بعد دراسة في القانون وتجربة قصيرة كمستشار قانوني وفي قطاع التأمينات وقانون الأسرة، مع الاستمرار في نضاله داخل جمعيات الدفاع عن حقوق المهاجرين، قرر محمد إيقوبعان التفرغ لشغفه بثقافات العالم العربي، والتي يطمح في الارتقاء بها إلى الواجهة ضمن المشهد الفكري والفني البلجيكي. وهكذا، أنشأ رفقة مغاربة آخرين سنة 2000 مؤسسة " موسم " التي كانت في البداية تعنى بالثقافة المغربية ليتسع مجال اهتمامها إلى الثقافة العربية وقد تطورت تجربة " موسم " إلى مركز متنقل للفنون ليصبح أرضية دولية في خدمة الفنانين المنحدرين من العالم العربي والمقيمين في بلجيكا وأوروبا.

(وكالة المغرب العربي للأنباء)

Interdiction du voile islamique intégral dans les lieux publics en Autriche

L'interdiction du port du voile islamique intégral dans les lieux publics en Autriche, votée en mai dernier par le parlement dans le cadre d’une loi sur l’intégration, est entrée en vigueur le 1er octobre 2017. Toute violation de cette mesure controversée est passible d’une amende fixée à 150 euros.

Le texte de loi a été élaboré par le ministre de l’Europe, de l’Intégration et des Affaires étrangères, Sebastian Kurz (ÖVP-conservateur), pressenti comme le prochain chancelier à l’issue des législatives anticipées le 15 octobre, et ce, en collaboration avec la secrétaire d’Etat à la Diversité, aux services publics et au numérique, Muna Duzdar, membre du parti social-démocrate, d’origine palestinienne.

(Maghreb Arabe Presse (MAP))

Deux millions de nouveaux réfugiés dans le monde depuis le début de l'année (HCR)

« Plus de deux millions de réfugiés fuyant les guerres ont été recensés depuis le début de l'année, à l'heure où de nombreux pays leur ferment les portes en limitant le droit d'asile », selon le Haut-commissariat aux réfugiés (HCR), qui précise que 1,2 million de réfugiés attendent une relocalisation dans un pays tiers. L'an dernier, le HCR a pris en charge quelque 17,2 millions de réfugiés dans le monde.

(Maghreb Arabe Presse (MAP))

SG au JT de 2m: spécial programmation de la journée internationale des migrants

Actualités

Google+ Google+