samedi 20 avril 2024 04:43

revue

CCME - Filtrer les éléments par date : vendredi, 03 mars 2017
vendredi, 03 mars 2017 10:00

2017-03-03

مجلس الجالية المغربية بالخارج يصدر لعبة تربوية حول تاريخ الهجرة بالمغرب

أصدر مجلس الجالية المغربية بالخارج لعبة تربوية تعنى بتاريخ الهجرة المغربية، مستوحاة من منشور المجلس "مغاربة: مهاجرون ومسافرون". وجاء في قصاصة إخبارية لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه اللعبة تضم 80 سجلا لشخصيات من المهاجرين والمسافرين من القدامى والمعاصرين، ممن صنعوا السلام وشكلوا جسرا بين الثقافات وسجلوا تاريخ المغرب والعالم. كما ترصد هذه اللعبة تاريخ هذه المسارات الفريدة تتوخى تصحيح الأفكار اللصيقة بالمهاجرين، خاصة أنها تركز على إبراز مساهماتهم وعطاءاتهن الغنية، منذ عصور التاريخ إلى اليوم، في بناء الأوطان وتقريب الشعوب والثقافات،


(وكالة المغرب العربي للأنباء)

دعوات بتعزيز التعاون الجهوي المغربي الألماني

 وجه المشاركون في أيام دراسية بمدينة دوسلدورف الألمانية الدعوة إلى توسيع برنامج الشراكة لدعم المغاربة المقيمين بالخارج وأيضا المجهودات المغربية الألمانية من أجل بلورة سياسة للهجرة والتنمية، كما استعرض المشاركون في اللقاء الذي يُنظم الأمس الخميس واليوم الجمعة، التطورات التي شهدها المغرب الذي انتقل من بلد مصدر للهجرة إلى بلد مستقبل لها، وأكد المشاركون أيضا، حسب قصاصة إخبارية لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن أوروبا معنية بقراءة دلالة انخفاض عدد المهاجرين الذين يمرون عبر المغرب من دول جنوب الصحراء بفضل الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة التي أدمجت أكثر من 25 ألف منهم ومازالت تسوي وضعية آخرين.


((و م ع))

ميركل.. "المهاجرون على أبواب ألمانيا وعلينا مواجهة المشكلة"

نشرت صحيفة "آخر ساعة" في عددها الصادر اليوم الجمعة متابعة إخبارية لمستجدات الزيارة التي تقوم المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إلى مصر وتونس، في إطار سعيها إلى الحد من تدفق المهاجرين إلى أوروبا عبر شمال إفريقيا. وأضافت القصاصة أن ميركل تواجه ضغوطا شديدة للحد من عدد طالبي اللجوء الآتين إلى ألمانيا، بعد أن واجهت انتقادات كثيرة حتى داخل معسكرها المحافظ لفتحها الباب أمام أكثر من مليون مهاجر في عامي 2015 و2016. كما حضت الحكومة الألمانية حكومات دول المغرب العربي ومصر على تكثيف الرقابة على الحدود وتسريع عمليات إعادة المهاجرين الذين رفضت طلبات لجوئهم.


(آخر ساعة)

تفكير أوروبي في إعادة فرض تأشيرات دخول على الأمريكيين

طلب البرلمان الاوروبي، اليوم الخميس، من المفوضية الاوروبية العودة سريعا عن قرار اعفاء المواطنين الامريكيين من تأشيرات دخول الى الاتحاد الاوروبي، وذلك بعد رفض واشنطن القيام بالمثل لرعايا خمس دول أوروبية، حيث أعلن البرلمان الاوروبي، في بيان، أن "المفوضية الاوروبية ملزمة قانونا باتخاذ اجراءات لإعادة العمل مؤقتا بتأشيرات دخول مواطني الولايات المتحدة بالنظر الى رفض واشنطن اعفاء مواطني خمس دول اوروبية من تأشيرات الدخول إلى أراضيها"، حسب ما أوردته قصاصة إخبارية لوكالة المغرب العربي للأنباء.

((و م ع))

Le CCME publie un jeu éducatif sur l'histoire de la migration marocaine

Le Conseil de la communauté marocaine à l'étranger (CCME) vient de publier un jeu éducatif sur l'histoire de la migration marocaine, inspiré de la publication dudit Conseil '' Marocains : migrants et voyageurs ''.      
« Ce jeu qui se veut à la fois ludique et didactique retrace en 80 fiches des personnages migrants et voyageurs, anciens et contemporains, bâtisseurs de paix et de ponts entre les cultures et marquant l’histoire du Maroc et du monde », indique jeudi un communiqué du CCME.

(Maghreb Arabe Presse (MAP))

Migration : quand la jeunesse cherche des modèles alternatifs

« Traverser les frontières : jeunesse, migration et développement » est le thème du symposium international organisé les 2 et 3 mars 2017 à l’Université Al-Akhawayn à Ifrane, avec le soutien de la Fondation Friedrich Neumann pour la liberté. Selon les organisateurs, la rencontre « vise l’Afrique du Nord en tant que pays de destination, de transit et d’origine de migration ». Le programme prévoit des axes sur la jeunesse, le développement et la migration.


(Le Temps)

La France accueillera vingt-cinq scientifiques étrangers (Bernard Cazeneuve)

Le Premier ministre français Bernard Cazeneuve a annoncé, jeudi 2 mars 2017, que son pays va accueillir vingt-cinq scientifiques de Syrie, de Turquie et d'Irak et leur proposera de travailler dans des laboratoires de recherche, dans le cadre du Programme d'aide à l'Accueil en Urgence des Scientifiques en Exil (PAUSE).

Selon le ministre, le programme PAUSE va permettre d’insérer au sein des établissements français des scientifiques en situation d'urgence, qui fuient les persécutions ou la guerre. Sur 55 dossiers déposés en 15 jours, 25 candidatures ont été retenues, a-t-il précisé.

D'ici la fin de l'année, "on devrait être capable de soutenir 150 à 200 collègues", a indiqué, pour sa part, Alain Prochiantz, administrateur du Collège de France qui porte le programme.


(Maghreb Arabe Presse (MAP))

Bruxelles brandit la menace de sanctions

La commission européenne menace de sanctions les pays qui refusent d’accueillir les demandeurs d’asile depuis l’Italie et la Grèce et durcit les mesures nationales contre les migrants économiques. Un plan d’action présenté le jeudi 2 mars à Bruxelles prévoit de les renvoyer d’une manière plus systématique.

L’exécutif européen appelle « à la conclusion rapide avec le Nigéria, la Tunisie et la Jordanie, et à nouer un dialogue avec le Maroc et l’Algérie » en tout ce qui concerne les accords de réadmission.


(Libération)

SG au JT de 2m: spécial programmation de la journée internationale des migrants

Actualités

Google+ Google+