revue

CCME - Filtrer les éléments par date : lundi, 17 avril 2017
lundi, 17 avril 2017 10:00

2017-04-17

كتاب المعروفي.. الذاكرة المشتركة بين المغرب وهولندا

 

نظم مجلس الجالية المغربية بالخارج، مؤخرا بالرباط، لقاء خصص لتقديم كتاب "تاريخ المغاربة بهولندا: حضور وذاكرة" لكاتبه عبد اللطيف المعروفي، تكريما للجيل الأول من المهاجرين المغاربة المقيمين بهولندا، وذلك بحضور ثلة من رجال ونساء الثقافة والفن والسياسة.

ويؤرخ هذا المؤلف، الواقع في 253 صفحة والصادر عن دار النشر "لاكروازي دو شومان" (مفترق الطرق)، للحضور المغربي بهولندا الذي يعود إلى القرن ال16 وبداية القرن ال17، وإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، كما يتناول المراحل التاريخية الرئيسية لهذه الهجرة.

ويقدم الكتاب، من ناحية أخرى، قصصا إنسانية وأرشيفات وصورا حصرية ونصوصا حية تؤرخ لمسلسل استقرار وتجذر المغاربة بهولندا.

(العلم)

الهجرة حاضرة في برامج المرشحين للانتخابات الرئاسية الفرنسية

 

فيما يلي برامج المرشحين الرئيسيين للدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية في 23 أبريل، في خمس نقاط رئيسية، منها ملف الهجرة:

يدعو فيون ولوبن إلى سياسة تقضي بفرض قيود على الهجرة، مع تبني تدابير تحد من عمليات لم شمل العائلات ومن المساعدات الاجتماعية للمهاجرين ومن منح الجنسية الفرنسية.

من جانب اليسار، فإن آمون وميلانشون لا يجعلان من الهجرة واللجوء موضوعا أساسيا في حملتيهما، لكن الأول يقترح منح تأشيرة دخول إنسانية للاجئين ويتفق الاثنان على منح الأجانب حق التصويت في الانتخابات المحلية. وهو إجراء لا يحظى بتأييد ماكرون غير أنه يلتقي مع آمون في دعوتهما إلى "تمييز إيجابي" لصالح شبان الضواحي في مجال التوظيف.

(وكالة المغرب العربي للأنباء)

لاجئون يعيدون الحياة لقرية إيطالية على وشك الاندثار

 

على سفح جبال أسبرومونتي في جنوب ايطاليا، تكسر ضحكات مجموعة من اللاجئين الرتابة التي تلف قرية منسية كانت على وشك الاندثار. وتستقبل قرية سانت أليسيو الصغيرة العائلات والمهاجرين منذ ثلاث سنوات في مشروع لا يهدف إلى تقديم المساعدات الإنسانية فحسب، بل يأتي كذلك بفوائد اقتصادية واجتماعية.

وتقلص عدد سكان القرية خلال السنوات الماضية إلى 330 فقط، بينهم الكثير من كبار السن. وفي محاولة لإعادة الحياة إلى القرية، بدأ المجلس البلدي بتأجير ثمان من هذه الشقق الفارغة لإسكان ما يقارب 35 مهاجرا في وقت واحد كجزء من مشروع "نظام حماية طالبي اللجوء".

ويحاول المجلس البلدي تقديم كل مساعدة ممكنة للقادمين الجدد من دروس اللغة الايطالية إلى المساعدة القانونية والطبية والنفسية، والتدريب الصوتي والنشاطات الاجتماعية.

(وكالة المغرب العربي للأنباء)

تشتيت 16 ألف و300 طالب لجوء على دول أوروبية

 

تم نقل نحو 16300 طالب لجوء كانوا وصلوا إلى اليونان وإيطاليا إلى دول أخرى أعضاء في الاتحاد الأوروبي منذ نهاية 2015 في إطار خطة توزيع تشمل 10 أضعاف هذا العدد، بحسب أرقام للمفوضية الأوروبية نشرت الأربعاء. وطبقت الخطة الأوروبية التي اعتمدت في سبتمبر 2015 بهدف إعادة توزيع 160 ألف شخص خلال عامين، بشكل بطيء من جانب دول الاتحاد الأوروبي. واعترضت المجر وسلوفاكيا عليها أمام القضاء.

وقال ديمتريس افرمابولوس المفوض الأوروبي المكلف الهجرة في مؤتمر صحفي ببروكسل الأربعاء "حان الوقت لتفي الدول الأعضاء بالتزاماتها وتكثف جهودها. وعليها واجب سياسي وأخلاقي وقانوني للقيام بذلك".

(العلم)

USA : le décret Trump sur les "villes sanctuaires" face à son premier test judiciaire

 

Le décret signé par le président américain Donald Trump début mars dernier, visant à priver de fonds fédéraux les villes dites "sanctuaires" opposées à sa politique anti-immigration, fait face à son premier test judiciaire.           La décision judiciaire prévue pourrait avoir un impact sur plus de 300 villes et comtés à travers les Etats-Unis qui ont qualifié d'inconstitutionnelle l’ordonnance présidentielle.

Les ressortissants de l’Iran, de la Libye, de la Somalie, du Soudan, de la Syrie et du Yémen sont toujours ciblés par l’interdiction d’entrée sur le territoire, alors que ceux de l’Irak ont été exemptés de l’interdiction en vertu de la version remaniée du premier décret.

(Maghreb Arabe Presse (MAP))

La Finlande envisage de relever de 40% son quota de réfugiés (ministre)

La ministre finlandaise de l'Intérieur, Paula Risikko, a proposé de relever de 40% le quota de réfugiés que pourrait accueillir le pays nordique l’année prochaine pour atteindre 1.050, contre 750 actuellement.

"Au sein de l'Union européenne, la Finlande a constamment mis l'accent sur l'importance d'améliorer la gestion de ce dossier en favorisant les canaux de migration légale. Tous les États membres devraient assumer leurs responsabilités à cet égard", a-t-elle précisé.

(Maghreb Arabe Presse (MAP))

SG au JT de 2m: spécial programmation de la journée internationale des migrants

Actualités

Google+ Google+