jeudi 25 avril 2024 23:01

revue

CCME - Filtrer les éléments par date : mercredi, 19 avril 2017
mercredi, 19 avril 2017 10:00

2017-04-19

اتفاقية لمجلس الجالية المغرببة بالخارج لتعزيز الهوية الثقافية لمغاربة العالم

وقع مجلس الجالية المغربية بالخارج والجمعية المغربية لفنون الخط، أول أمس الاثنين بالرباط، اتفاقية شراكة لتعزيز الهوية الثقافية لمغاربة العالم من خلال فن الكاليغرافيا.

وأوضح بلاغ للمجلس أن الغاية من توقيع هذه الاتفاقية تتجلى في تعريف مغاربة العالم بفن الخط المغربي وذلك بهدف تقريبهم من اللغة العربية والإسهام في اندماجهم في بلدان الاستقبال والحفاظ على هويتهم الثقافية والفنية وكذا تعزيز انتمائهم إلى أصولهم.

وأكد الأمين العام للمجلس، خلال حفل التوقيع، على الدور الأساسي للفن في التعليم، موضحا أن "العالم الذي نعيش فيه بحاجة إلى الفن في كافة تجلياته من أجل مواجهة العنف بكل أشكاله ونشر قيم التسامح والتنوع الثقافي".

من جانبه، أبرز رئيس الجمعية المغربية لفنون الخط، السيد محمد أمزيل، أثر فن الخط المغربي وثراء التراث الثقافي المغربي على الثقافات الأخرى، وذلك في سبيل تعزيز قيم التعايش والحوار.

(وكالة المغرب العربي للأنباء)

أمريكا: ترامب يدعو إلى تعديل قوانين تهم المهاجرين المؤهلين

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزارات العمل والعدل والأمن الداخلي والخارجية إلى البدء بإصلاح برنامج منح تأشيرات دخول للموظفين المؤهلين. ونقلت مصادر إعلامية عن ترامب أثناء توقيعه الأمر التنفيذي الجديد أمام جمع من الطلبة والمسؤولين المحليين في كينوشا بولاية ويسكونسن، إن نظام الهجرة الحالي يمنح فرصة للشركات لتشغيل أشخاص قادمين من خارج الولايات المتحدة على حساب الأمريكيين وفي معظم الأحيان بأجور زهيدة. وأضاف إن إصلاح نظام منح التأشيرات يجب أن يعتمد على جلب المتميزين والمؤهلين، مشددا على ضرورة الاعتماد على شعار "اشتر المنتوج الأمريكي ووظف أمريكيا".

(وكالة المغرب العربي للأنباء)

الأمم المتحدة: إنقاذ نحو 8300 مهاجر في البحر المتوسط

أعلنت الأمم المتحدة إنقاذ ما يقرب من 8300 مهاجر كانوا على متن قوارب غير صالحة للإبحار في البحر المتوسط خلال الأيام الثلاثة الماضية. ونقلت مصادر اعلامية عن المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين كارلوتا سامي قولها أول أمس الاثنين ان عمال الإنقاذ عملوا بلا انقطاع طوال أيام الجمعة والسبت والأحد الماضيين لإنقاذ المهاجرين مشيرة إلى مقتل 8 منهم. وأشارت إلى أن المهربين استغلوا هدوء البحر لإطلاق العديد من القوارب، ونقل المهاجرون الذين تم إنقاذهم إلى سفن متجه إلى جنوب إيطاليا، ومعظم المهاجرين يسعون لطلب اللجوء إلا أنه من المحتمل أن يتم رفض طلبات المهاجرين الفاريين من بلدانهم لأسباب اقتصادية.

(وكالة المغرب العربي للأنباء)

Un quotidien irlandais met en avant la pertinence de la vision royale en matière de lutte contre la radicalisation

Le quotidien irlandais "The Irish Times" a souligné, lundi 17 avril 2017, la pertinence de la vision royale en matière de formation des imams pour combattre la radicalisation et promouvoir les valeurs d'un Islam modéré, ouvert et tolérant.      
L’article a cité, à cet égard, l’Institut Mohammed VI pour la formation des imams et des morchidates qui accueille des étudiants, des imams marocains et étrangers, originaires de nombreux pays arabes, africains et européens.

(Maghreb Arabe Presse (MAP))

Donald Trump signe un décret visant la réforme du système des visas pour les travailleurs étrangers qualifiés

Le président américain Donald Trump a signé, mardi 18 avril 2017, un décret exécutif visant la réforme du système des visas destinés aux travailleurs étrangers qualifiés.      
La mesure, qui se base sur deux principes essentiels : "acheter américain et embaucher américain", concerne notamment les visas H-1B, prisés par les sociétés spécialisées dans les nouvelles technologies.

Le système H-1B, destiné aux scientifiques, ingénieurs et programmateurs informatiques, accorde 85.000 visas par an environ, via un système de tirage au sort dont l’édition 2017 vient d’avoir lieu (le 1er avril).

(L’Economiste)

SG au JT de 2m: spécial programmation de la journée internationale des migrants

Actualités

Google+ Google+