vendredi 19 avril 2024 17:50

revue

CCME - Filtrer les éléments par date : vendredi, 07 avril 2017
vendredi, 07 avril 2017 11:00

2017-04-07

تقديم مؤلف "تاريخ المغاربة بهولندا: حضور وذاكرة"

نظم مجلس الجالية المغربية بالخارج، الثلاثاء الماضي بالرباط، لقاء خصص لتقديم كتاب "تاريخ المغاربة بهولندا: حضور وذاكرة" لكاتبه عبد اللطيف المعروفي، تكريما للجيل الأول من المهاجرين المغاربة المقيمين بهولندا، وذلك بحضور ثلة من رجال ونساء الثقافة والفن والسياسة.

ويؤرخ هذا المؤلف، الواقع في 253 صفحة والصادر عن دار النشر "لاكروازي دو شومان" (مفترق الطرق)، للحضور المغربي بهولندا الذي يعود إلى القرن ال16 وبداية القرن ال17، وإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، كما يتناول المراحل التاريخية الرئيسية لهذه الهجرة.

وأكد السيد المعروفي، بهذه المناسبة، أن الهدف من هذا الكتاب هو الإسهام في جمع وأرشفة والتحسيس بتاريخ الهجرة بوصفها عنصرا من الذاكرة الجماعية المشتركة بين المغرب وهولندا.

من جانبه، أكد الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، السيد عبد الله بوصوف، أن هذا المؤلف يرسم أهم المراحل التاريخية لاستقرار المغاربة بالمجتمع الهولندي ابتداء من ربط العلاقات الدبلوماسية ما بين المملكة المغربية والمقاطعات السبع لدولة الأراضي المنخفضة في مطلع القرن السابع عشر إلى مرحلة المواطنة المزدوجة الحالية.

من جهتها، أكدت سفيرة هولندا لدى المملكة المغربية، السيدة ديزيري بونيس، أن الكتاب من شأنه أن يسهم في فهم واحترام تاريخ المهاجرين المنحدرين من المغرب، كما سيسلط الضوء على غنى وثراء أزيد من 400 سنة من العلاقات بين البلدين. وأعربت عن سعادتها لكون أن "400 ألف من المواطنين الهولنديين هم من أصل مغربي"، موضحة أن هذه الهجرة أسهمت بشكل كبير في إثراء الثقافة الهولندية وتنوع أساليب الحياة الهولندية.

(وكالة المغرب العربي للأنباء)

العرض ما قبل الأول للفيلم الوثائقي "أنعاق" حول الهجرة المغربية

أقيم الثلاثاء الماضي بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، العرض ما قبل الأول للفيلم الوثائقي "أنعاق" لمخرجيه محمد بوزية وقاسم أشهبون.

و"أنعاق" التي تعني الهجرة باللغة الأمازيغية، هو شريط وثائقي من 64 دقيقة يروي في جزءين بدايات الهجرة المغربية من خلال شهادات وقصص معيشة، حيث يتطرق إلى الموجه الأولى لهذه الهجرة نحو الجزائر الفرنسية حين استقرت العديد من العائلات المغربية المنحدرة من الريف على الخصوص.

ويحكي هذا الشريط الوثائقي، الذي يعرض باللغة الأمازيغية ومترجم نصيا باللغة العربية، هذا الفصل من التاريخ المنسي، ويهدف إلى الاعتراف بمساهمة هذا الجيل في تنمية منطقتهم وبلدهم الأم إلى جانب بلدان الاستقبال، كما يساهم في الحفاظ على ذاكرتهم كمرحلة هامة في تاريخ المغرب المعاصر.

(وكالة المغرب العربي للأنباء)

Passation des pouvoirs entre MM. Birrou et Benatiq, nouveau ministre délégué chargé des MRE et des Affaires de la migration

La cérémonie de passation des pouvoirs entre MM. Abdelkrim Benatiq, actuel ministre délégué auprès du ministre des Affaires étrangères, chargé des Marocains résidant à l'étranger (MRE) et des Affaires de la migration, et son prédécesseur, Anis Birrou a eu lieu jeudi 6 avril 2017 à Rabat.

Le nouveau ministre délégué s’est félicité de la confiance placée en lui par SM le Roi Mohammed VI qui l'a nommé à la tête de ce secteur qui jouit d'une haute sollicitude royale, faisant savoir qu’il œuvrera à concrétiser les choix et ambitions du Souverain.

(Maghreb Arabe Presse (MAP))

Italie : constitution du Groupe interparlementaire d'amitié Italie-Maroc

Une centaine de sénateurs et députés italiens ont annoncé, mercredi 5 avril 2017 à Rome, la constitution du Groupe interparlementaire d’amitié Italie-Maroc, une initiative destinée à renforcer les liens entre les deux pays, notamment dans le domaine de la migration et de l’asile. Mme Eleonora Cimbro, présidente de l’Union interparlementaire Italie-Maroc, a mis en exergue les fondements et les spécificités du modèle de développement démocratique marocain ainsi que la nouvelle politique dans le domaine de la migration et de l'asile, initiée sous la conduite de SM le Roi.    
« Le Maroc doit servir de base pour relancer la coopération entre les deux rives de la Méditerranée, mais également entre l’Europe et l’Afrique. Il doit être soutenu dans ses efforts de développement et de lutte contre les phénomènes de migration et de terrorisme », a-t-elle dit, rappelant que les deux groupes envisagent d’effectuer prochainement des visites dans le Royaume.

(Le Matin)

SG au JT de 2m: spécial programmation de la journée internationale des migrants

Actualités

Google+ Google+