jeudi 25 avril 2024 03:02

revue

CCME - Filtrer les éléments par date : mardi, 02 mai 2017
mardi, 02 mai 2017 10:00

2017-05-02

مراكش: تظاهرة "جوائز مغاربة العالم" تكرم وجوه بارزة من مغاربة المهجر

تم يوم السبت المنصرم بمراكش تكريم خمسة وجوه بارزة من مغاربة المهجر من بين 15 شخصا تم انتقاؤهم عبر العالم للمشاركة في الدورة الأولى لجوائز مغاربة العالم، التي نظمت بمبادرة من "مجلة بي.إيم".

ففي صنف الفن والثقافة منحت الجائزة للمخرج المغربي المقيم بفرنسا جمال هشكار، عن تميزه في إخراج عدة أشرطة وثائقية وأفلام تحكي عن الهجرة ضمنها شريطه الوثائقي الأخير "تاسانو تايرينو" الذي يتغنى فيه عن الحب بالأمازيغية، في حين توجت السيدة زكية خطابي رئيسة الحزب الإيكولوجي ببلجيكا بجائزة صنف الحياة الجمعوية والسياسية.

أما في صنف عالم المقاولة، فعادت جائزة مغاربة العالم للسيد عبد السلام كولوح الذي كان يتشغل في بداية مساره المهني بمؤسسة "ألكاتيل" و"أو.دي. إيف" بفرنسا، قبل أن يؤسس عدة شركات في المجال الصناعي وبناء الشبكات الكهربائية، في حين توجت غزلان زواق، بجائزة صنف الرياضة، وهي أول مغربية مقيمة بالخارج تمثل المملكة في الألعاب الأولمبية بريو ديجانيرو في رياضة الجيدو.

كما منحت اللجنة المنظمة جائزة في هذا الصنف للشاب المغربي إسماعيل بلغايد، الذي برز في رياضة الكاراطي. وفي مجال البحث العلمي كانت الجائزة من نصيب الباحث المغربي والأستاذ الجامعي بجامعة مونبوليي بفرنسا جمال التازي، الذي استطاع بمعية فريق من الباحثين اختراع دواء سيساعد في علاج داء فقدان المناعة المكتسبة "السيدا".

وتميزت هذه التظاهرة، أيضا، بتكريم السيد رشيد يزمي، أحد المخترعين الرواد على الصعيد العالمي الذي برع في مجال بطاريات شحن الهواتف الذكية والسيارات الكهربائية والحائز على جائزة "دابير" التي تمنح كل سنة تشجيعا للأعمال المتطورة في مجال الهندسة.

(وكالة المغرب العربي للأنباء)

باحث: مغاربة العالم الذين برزوا في مجالات متعددة هم سفراء للمغرب بالخارج

قال جمال التازي الباحث المغربي المقيم بفرنسا، أن مغاربة العالم الذين برزوا في مجالات متعددة، يعتبرون "سفراء" للمغرب بالخارج. وأضاف الباحث المغربي، الذي حظي بالتكريم خلال فعاليات الدورة الأولى للحفل التكريمي الخاص بالمغاربة المقيمين بالخارج (جوائز مغاربة العالم)، وهي تظاهرة نظمتها مجلة "بي إم" أول أمس السبت بمراكش، أن "نجاح المغاربة المقيمين بالخارج، يعود الفضل فيه إلى بلدهم الأصلي الذي منحهم التعليم والتربية والمعرفة، وأيضا إلى بلد الإقامة حيث وجدوا المجال مواتيا للتألق ولتطوير مشاريعهم سواء العلمية أو غيرها".

وقد استطاع جمال التازي، الأستاذ الجامعي، الذي التحق بالمركز الوطني للبحث العلمي في سنوات التسعينيات، دراسة طريقة تفاعل الجينات البشرية، حيث أن هذه الآلية تعتبر حلقة هامة في تكاثر بعض الفيروسات التي تسبب أمراض خطيرة، كما تمكن من تطوير الجزيئات القادرة على تغيير هذه الآلية بدون الخوف بشأن حدوث مضاعفات على المستوى الطبي.

(وكالة المغرب العربي للأنباء)

Trophées Marocains du Monde : Cinq figures de l'immigration primées à Marrakech

Cinq figures de l’immigration, en lice pour la première édition des Trophées Marocains du Monde (TMM), manifestation organisée par BM Magazine, ont été primées samedi 29 avril 2017 à Marrakech.  
Le réalisateur franco-marocain Kamal Hachkar s’est vu attribuer le trophée de la catégorie "Art et culture", l’entrepreneur franco-marocain Abdeslam Koulouh a été récompensé dans la catégorie "Monde de l’entreprise", dans la catégorie "Sport", le trophée a été remis à la judoka franco-marocaine Rizlen Zouak et le trophée de la "Recherche scientifique" a été remporté par le professeur Jamal Tazi.

Un prix "jeune espoir" a été également décerné au judoka Ismail Belgaid. Lors de cette première édition, un hommage a été rendu à l’inventeur Rachid Yazami.

(L'opinion)

Les talents marocains lauréats des distinctions Diwan Awards en Allemagne célébrés à Berlin

Une cérémonie a été organisée, vendredi 28 avril 2017 à Berlin, pour célébrer les talents marocains d’Allemagne ayant remporté les prix Diwan Awards 2017, en reconnaissance pour leurs efforts et en considération pour les services qu’ils ont rendus dans leurs domaines d’activité.  
Les prix Diwan Awards, qui ont eu lieu pour la première fois en Allemagne, ont été organisés par le réseau des compétences germano-marocain, en coordination avec le ministère chargé des Marocains Résidant à l'Étranger et des Affaires de la Migration. La cérémonie, organisée également en collaboration avec l’ambassade du Maroc en Allemagne, a été marquée par la présence de personnalités marocaines et allemandes et de membres de la communauté marocaine établie dans différentes villes allemandes.

(Maghreb Arabe Presse (MAP))

Rencontre autour de « la migration des Français au Maroc

Une rencontre littéraire autour de l'ouvrage "la migration des Français au Maroc" sera organisée le 9 mai 2017 à Rabat. Cette manifestation sera animée par l'anthropologue Catherine Therrien, le professeur et directeur du Laboratoire de Recherche sur la Culture, le Genre et la Littérature, Khalid Zerki et Chloé Pelligrini, du laboratoire méditerranéen de sociologie.

Ce livre qui contient plusieurs analyses menées à partir du Maroc sur les Maghrébins partis vivre en France et la migration des Français au Maroc.

(Aujourd’hui le Maroc)

SG au JT de 2m: spécial programmation de la journée internationale des migrants

Actualités

Google+ Google+