jeudi 25 avril 2024 23:15

revue

CCME - Filtrer les éléments par date : mardi, 09 mai 2017
mardi, 09 mai 2017 10:00

2017-05-09

مجلس الجالية حاضر في ندوة علمية حول المهاجرين الأفارقة

انعق أخيرا بمعهد الدراسات الإفريقية بالرباط أشغال ندوة الهجرات الإفريقية رافعة للتعاون جنوب جنوب، والتي تندرج في إطار الاستعداد للمشاركة في المنتدى الدولي للهجرة والتنمية المزمع انعقاده في ألمانيا من 28 إلى 30 يونيو 2017.

وعرفت الجلسة الافتتاحية لهذه الندوة مداخلة لمجلس الجالية المغربية بالخارج في شخص أحمد سراج، مكلف بمهمة في المجلس، قدم خلالها نبذة تاريخية عن الهجرة الإفريقية في المغرب، وعن علاقة المغرب بالدول الإفريقية خصوصا انخراطه في الدفاع عن مصالحهم بعد الاستقلال.

وعن الهجرة الإفريقية في المغرب اعتبر سراج أن تحول المغرب من بلد من بلد هجرة إلى بلد عبور بالنسبة للمهاجرين الأفارقة ثم بلد استقرار لهم، فرض وضع استراتيجية وطنية للهجرة واللجوء، لتأطير الهجرة جنوب - جنوب، والعمل على جعلها رافعة من اجل تنمية إفريقيا.

وعن أنشطة مجلس الجالية المغربية بالخارج بخصوص الهجرة الإفريقية ذكر سراج بان فلسفة عمل المجلس ترتكز على اعتبار الدفاع عن حقوق مغاربة العالم لا يمكن ان يتم من دون الدفاع عن حقوق المهاجرين بصفة عامة، وفي هذا الإطار قام المجلس بعدة مبادرات من بينها إنجاز أول دراسة حول المهاجرين الأفارقة في وضعية غير قانونية بالمغرب نشرت سنة 2013، واستقبال مجموعة من ممثلي المهاجرين الأفارقة في المغرب لفهم أوضاعهم وبحث سبل تحسينها بالإضافة إلى عقد شراكات مع دول إفريقية مثل الكوتديفوار من أجل الاستفادة من التجربة التي راكمها المجلس كمؤسسة استشارية واستشرافية، إلى هذه الدول.

(العلم)

جنيف: سفير المغرب يعطي انطلاقة المسلسل الأممي للميثاق العالمي حول الهجرة

أعطى السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة بنيويورك السيد عمر هلال، أمس الإثنين بجنيف، انطلاقة المسلسل الأممي لصياغة ميثاق عالمي حول الهجرة.

وكان رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة قد عين السيد هلال لتسيير ندوة حول "حقوق الإنسان لجميع المهاجرين " للدورة الأولى الموضوعاتية التي تنعقد في إطار مسلسل المفاوضات بشأن هذا الميثاق.

وقال السيد هلال في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش هذه الدورة "إن تكليف المغرب للإشراف على هذا الموضوع إشادة بسياسة الهجرة ذات البعد الإنساني التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 2013". وذكر بأن هذه المبادرة الملكية مكنت من تسوية وضعية الآلاف من المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء في جو من كرم الضيافة والتضامن مع البلدان الإفريقية.

وأضاف أن هذا التعيين هو أيضا اعتراف بجهود المغرب في مجال الهجرة منذ مؤتمر الرباط في 2006، وإشادة بالإنجازات التي حققها في مجال النهوض بحقوق الإنسان عموما والمهاجرين على وجه الخصوص.

(وكالة المغرب العربي للأنباء)

تيريزا ماي تتعهد بتقليص أعداد المهاجرين الوافدين الى بريطانيا

تعهدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أمس الاثنين بالحفاظ على هدف حزبها المحافظ المتمثل في تقليص أعداد المهاجرين الوافدين على بريطانيا سنويا لأقل من 100 ألف شخص. وأكدت ماي في كلمة أمام تجمع لأنصارها في لندن على أهمية السيطرة على أعداد المهاجرين بالنظر إلى عاملي التأثير الذي تسببه الهجرة على الخصوص بالنسبة للمواطنين ذوي الدخل المحدود وكذا الضغط على الخدمات العامة. وأضافت أن لندن تعتزم تقليص معدل المهاجرين الوافدين ليصل إلى مستويات مستدامة مبرزة أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيمكن البلاد من السيطرة على حدودها وفرض قواعد خاصة في التعامل مع القادمين من الاتحاد الأوروبي.

(وكالة المغرب العربي للأنباء)

Oriental : C’est le moment d’investir

Une cinquantaine de Marocains du monde ont participé à la première édition du Forum « Oriental Invest » porté par la région de l’Oriental, et qui avait pour objectif principal d’attirer les investisseurs MRE dans la région.

« La région traverse une période difficile et a plus que jamais besoin de ses MRE pour booster l’activité économique » a déclaré le Wali de la région, M. Mohamed Mhidia. Des mesures sont mises en place pour attirer ces futurs investisseurs notamment un dispositif d’aide à l’investissement et à la création de l’emploi avec un budget de 55 MDH.

30% des Marocains du monde sont originaires de la région de l’Oriental. Ils sont installés principalement en Belgique, en Hollande, en Allemagne, en Espagne et en France.

(Dossier spécial)
(Aujourd’hui le Maroc)

Migration : Le Pacte mondial sur les migrations à l’ordre du jour

Le Conseil national des droits de l’Homme à présenté la vision du Maroc lors de la rencontre des INDH sur le thème « Rôle des institutions nationales africaines des droits de l’Homme (INDH) dans le processus de négociations menant à l’adoption du Pacte mondial pour des migrations sûres», le 7 mai à Niamey (Niger).

Les participants ont plaidé, pour la mobilisation des INDH et la société civile africaines pour une contribution active au processus de négociations menant à l’adoption de ce Pacte mondial.

(Les ECO)

M. Hilale donne le coup d’envoi à Genève au processus onusien du Pacte mondial sur la migration

L’ambassadeur représentant permanent du Maroc auprès de l’ONU à New-York, M. Omar Hilale, a donné le coup d’envoi, lundi 8 mai à Genève, au processus onusien d’élaboration du Pacte mondial sur la migration.

"Le fait que le Royaume soit modérateur sur cette question est un hommage à la politique migratoire humaniste de SM le Roi Mohammed VI, lancée en 2013", a déclaré M. Hilale

La rencontre mettra l’accent sur les moyens de traiter les migrants aussi bien dans les pays de transit que dans les pays d’origine, les possibilités offertes pour mieux répondre à la vulnérabilité des femmes et des enfants et de s’accorder sur les grandes lignes du Pacte mondial sur la migration, une feuille de route afin que tous les droits humains soient garantis pour les migrants, quelle que soit leur statut.

(Maghreb Arabe Presse (MAP))

SG au JT de 2m: spécial programmation de la journée internationale des migrants

Actualités

Google+ Google+