اليوم الثالث: برنامج متنوع في رواق مجلس الجالية

الأحد, 11 فبراير 2018

يحتضن رواق محلس الجالية المغربية بالخارج يوم الأحد 11 فبراير 2018 ابتداء من الساعة الثانية بعد الزوال تقديم مؤلف « تاريخ المغاربة بهولندا: حضور وذاكرة » من تأليف عبد اللطيف معروفي.

نبذة عن المشاركين:

عبد اللطيف المعروفي

 باحث وصحفي مغربي هولندي. ولد سنة 1954 بمدينة أبي الجعد. غادر المغرب سنة 1977 وتابع دراسته بباريس، حيث حصل على الدكتوراه في العلوم الاقتصادية من جامعة باريس 10. ثم استقر بهولندا وبالضبط العاصمة أمستردام سنة1984. وقد كان عبد اللطيف المعروفي مستشارا في مجال سياسة الشيخوخة لفائدة مركز كابو (CABO)، ورئيس تحرير بجريدة الميزان وصحافي طيلة سنوات عديدة بالإذاعة الهولندية (NOS/NPS). وباعتباره مناضلا منذ مدة طويلة من أجل حقوق المهاجرين، فهو رئيس جمعية (DAKIRA) (ذاكرة) التي تهتم بتاريخ الهجرة وخاصة أوجهه الثقافية والفنية. ومنذ 2009، عين عبد اللطيف المعروفي مكلفا بمهمة لدى مجلس الجالية المغربية بالخارج.  صدر له سنة 2016 كتاب تحت عنوان "تاريخ المغاربة في هولندا".

امحمد الوفراسي 

 فاعل جمعوي وثقافي في هولندا مزداد بتفسنة، إقليم الحسيمة. ساهم بصفته رئيسا لجمعية المغاربة من أجل حقوق الإنسان بهولندا(KNM) في تنظيم عدة أنشطة جماعية بهولندا والمغرب حول مواضيع الهجرة والتنمية. سبق له كان مناضلا في الاتحاد الوطني لطلبة المغرب(UNEM). وهو حاليا عضو في مجموعة (المخطط الجديد لمدينة أمستردام)، مكلف بإمداد بلدية أمستردام بإرشادات وتوجيهات في إطار تطبيق قانون الدعم الاجتماعي. وتجدر الإشارة إلى أنه حامل لدبلوم المدرسة العليا لأمستردام. ويشتغل كذلك في ميدان الصحة العمومية. كما أنه عضو في مجلس الجالية المغربية بالخارج.

قاسم اشهبون

فاعل ثقافي مغربي بهولندا. من مواليد مدينة تطوان سنة 1961. حاصل على دبلوم الدراسات المعمقة من جامعة محمد الخامس بالرباط تخصص تاريخ إفريقية جنوب الصحراء. زاول بهولندا عددا من الوظائف، فكان أستاذا للغة العربية ثم مسؤولا باتحاد المسنين المسلمين. كان عضوا مؤسسا لجامعة روتردام الإسلامية وعمل كاتبا عاما لها حتى حدود 2001. وهو يتولى حاليا رئاسة مؤسسة حوار للصداقة المغربية الهولندية بجانب نشاطه داخل عدد من المنظمات الجهوية والوطنية الأخرى. قام بترجمة رواية "يما" من اللغة الهولندية إلى العربية ضمن مجموعة إصدارات مجلس الجالية المغربية بالخارج لسنة 2017، كما أخرج الفيلم الوثائقي "أنعاق" سنة 2017. 

روبارت دو هرتوخ 

 مصور فوتوغرافي هولندي. من مواليد سنة 1942، خريج معهد الفنون الجميلة بروتردام سنة 1966.  التقط صور المهاجرين لأزيد من أربعة عقود سواء في بلدان الإقامة أو البلدان الأصلية. انطلقت مسيرة دو هرتوخ الفنية مع المواجهات العنصرية التي شهدها ساحة الحي الإفريقي بروتردام سنة 1972. وقد نسق أول كتاب فوتوغرافي حول المهاجرين بعنوان "نظرات حول العمال الضيوف". عدسة دو هرتوخ رسمت لأزيد من أربعة عقود حياة المهاجرين ولخصت أعماله جزءا من التاريخ الهولندي. نشرت بعض صوره سنة 2017 في كتاب بعنوان "تاريخ المغاربة بهولندا: حضور وذاكرة" ضمن منشورات مجلس الجالية المغربية بالخارج.

ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال سيكون جمهور المعرض على موعد مع مائدة مستديرة حول العلاقات المغربية السينغالية بمشاركة فاعلين ثقافيين واقتصاديين.

نبذة عن المشاركين:

سيدي محمد فارسي

 أستاذ جامعي في السنغال. دكتوراه الدولة في العلوم، مدير وحدة الدكتوراه للاتصالات السلكية واللاسلكية بجامعة داكار بالسنغال. أستاذ المعلوميات في المدرسة العليا للبوليتكنيك بداكار، وهو رئيس جمعية المجلس الوطني للمغاربة بالسينغال، ومدير مختبر الأبحاث في التصوير الطبي والإعلاميات الحيوية. وهو عضو بمجلس الجالية المغربية بالخارج.

صباح بنجلون

 مؤرخة وفاعلة جمعوية مغربية-سينغالية. ولدت بسان لويس Saint-Louis بالسينغال، وهي نائبة رئيسة المجلس الوطني للمغاربة بنفس المدينة، ناشطة في المجتمع المدني وخاصة في أوساط الجالية المغربية. وصباح بنجلون مكلفة بتنشيط التوأمة بين مدينة فاس المغربية ومدينة سان لويس السينغالية. 

فاطمة كنون 

طبيبة وفاعلة جمعوية. ولدت بدكار في السنغال من أبوين سنيغاليين وهي طبيبة مختصة في مرض السرطان كما هي فاعلة نسوية لقضايا المرأة ونائبة رئيس المجلس المغربي بالسينغال المكلف بالمرأة والطفل.

علي ياداس الصحراوي

فاعل اقتصادي مغربي سنغالي. ولد بدكار في السنغال من أبوين صحراويين، يعد من التجار المغاربة الأوائل بالسينغال، علي ياداس هو مشغل اقتصادي ورئيس نادي شباب الصحراء بإفريقيا.

مامادو ماغنان ديوف

فاعل اقتصادي. تابع تكوينه في الفلسفة والعلوم الإنسانية بجامعة الشيخ أنتا ديوب بدكار بالسينغال. منسق المنتدى الاجتماعي السينغالي ومنسق المنصة السينغالية "الهجرة وحقوق الأشخاص المتنقلين"؛ كما أنه في الوقت نفسه عضو اللجنة الوطنية للمفاوضات التجارية في منظمة التجارة العالمية والاتحاد الأوروبي ومجموعة دول إفريقيا الكاريبي والباسيفيك وسيدياو. وهو عضو سابق في المجلس الإداري لعدد من المنظمات غير الحكومية. له عدة دراسات ومشاركات.

مامادو غويتا

مدير تنفيذي لمعهد البحث ودعم مبادرات التنمية في إفريقيا. يشتغل في المجال الاجتماعي والاقتصادي لبحوث التنمية، ومختص في التربية والتكوين بمالي وغرب إفريقيا. عمل كاتبا تنفيذيا لفلاحي غرب إفريقيا و"شبكات الفلاحين" ما بين 2011 و2012. عمل في منظمة اليونسيف بمالي، وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية في الطوغو وبوركينا فاسو وعدة منظمات غير حكومية، بما فيها "أكور" التي عمل بها مديرا إقليميا لبرنامج غرب إفريقيا وإفريقيا، وكذا "أوكسفام بيلجيوم" التي عمل بها أيضا مديرا إقليميا لغرب إفريقيا في بوركينا فاسو.

ليختتم برنامج اليوم بتقديم مؤلف « المواطنة العابرة للحدود للمهاجرين المغاربة » لنزهة الوافي.

نبذة عن الكاتبة:

نزهة الوافي

كاتبة للدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة مكلفة بالتنمية المستدامة. حصلت على شهادة الإجازة في اللغة العربية وآدابها من جامعة القاضي عياض بمراكش عام 1996، وعلى الماستر في علم الاجتماع المتخصص من جامعة السوربون الجديدة بباريس عام 2002. كما حصلت على الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة محمد الخامس بالرباط عام 2017. تولت نزهة الوافي العديد من المناصب، من بينها أستاذة مساعدة في جامعة بييمون الشرقية في ألساندريا بإيطاليا، قسم العلوم الاجتماعية (2005-2007)، ورئيسة المشروع الأوروبي "الحق في التنقل للمهاجرين في إيطاليا" في تورينو بإيطاليا، ورئيسة مشروع بحث حول "المدونة، القانون الجديد للأسرة المغربية" بالمعهد الأورو-متوسطي باراليلي وجمعية ألما تيرا، تورينو. كانت الوافي عضوا في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا بين عامي 2011 و2016، وتترأس منتدى الكفاءات المغربية في الخارج. كما انها عضو في مجلس النواب منذ عام 2007. نشر لها العديد من الدراسات على الانترنت وفي عدد من الكتب، ويجري حاليا نشر أطروحتها بعنوان "المواطنة العابرة للحدود للمهاجرين المغاربة: دراسة اجتماعية".

الصحافة والهجرة

مختارات

Google+ Google+