سلسلة من البرامج والنقاشات لفائدة مغاربة العالم بمناسبة اليوم العالمي للمهاجر

الأربعاء, 16 دجنبر 2020

تُقدّم البوابة الإلكترونية السمعية البصرية "أواصر تيفي" بمناسبة 18 دجنبر، اليوم العالمي للمهاجرين، سلسلةً من البرامج والنقاشات لفائدة مغاربة العالم، وذلك طيلة الفترة الممتدة ما بين الخميس 17 والاثنين 21 دجنبر 2020.

 وستركز البرمجة على موضوعات تتعلق بحقوق ومصالح مغاربة العالم وخاصة الفئات الهشة، وبإسهامات الجالية المغربية في شتى الميادين العلمية، والثقافية، والاجتماعية، والاقتصادية، سواء في بلدان الإقامة أو في بلد الأصل، وعلى قضايا الشباب، كما ستسلط الضوء أيضا على الرهانات والتحديات الرئيسية التي لها علاقة بالمستجدات الراهنة.

ويصادف يوم 18 دجنبر أيضا احتفالَ العالم باليوم العالمي للغة العربية. وفي هذا السياق سيحتفي مجلس الجالية المغربية بالخارج بشراكة مع رشيد سانتاكي مؤسس "الإملاء الضخم"، والذي يُبث على إذاعة "فرانس كيلتور" ويُحقّق معدلات قياسية في نسب المتابعة، وبشراكة مع المعاهد الفرنسية للرباط والقنيطرة، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية في الرباط، ومنشورات يوماد، بالتعدد اللغوي والتنوع الثقافي من خلال تنظيم إملاء وبرنامج، يوم 18 دجنبر في الساعة السادسة والنصف مساء (18:30)، حول موضوع: "عندما تتفاعل اللغات مع اللغة العربية من أجل التقريب بين الشعوب".

كتبَ نصّ الإملاء عالمُ اللسانيات والمعاجم جون بروفوست، وهو مؤلف كتاب: "أجدادنا العرب.. ما تَدينُ به لغتُنا لهم". سيكون الإملاء باللغة الفرنسية وسيتضمن كلمات ذات أصل عربي (تم إدراج أكثر من 500 كلمة في المعجم الفرنسي). ويتضمن هذا النص مجموعة من الرسائل المتعلقة بالعمل والعيش المشترك، والتعايش، والحوار... كما يُبين أنّ الثقافات والبلدان تتغذى بعضها من بعض من خلال الكلمات واللغات.

ويؤكد جون بروفوست في كتابه أن "اللغة العربية ظلت تثري اللغة الفرنسية منذ القرن التاسع الميلادي حتى يومنا هذا. ومنذ زمن الأندلس، قدمت إسبانيا المسلمة العديد من الكلمات الشائعة والعالِمة في القرن الثالث عشر الميلادي إلى الفرنسية. وفي وقت لاحق، جلب الاستعمار وما بعد الاستعمار موجة جديدة من الكلمات، خاصة في فن الطبخ. واليوم، ظهرت مع الهجرة مجموعة من الكلمات العربية".

حول الإملاء ليوم الجمعة 18 دجنبر

من أجل المشاركة، كُلّ ما عليكم فِعله هو الدخول إلى صفحة الفايسبوك لأواصر تيفي، وذلك يوم الجمعة 18 دجنبر في الساعة 18:30. مدّة الإملاء 20 دقيقة، وستتم قراءة النص ثلاث مرات، وينشر التصحيح في نهاية التمرين.

ومن أجل المزيد من المعلومات حول البرنامج الكامل، المرجو زيارة:

https://www.facebook.com/AwacerTv/

الصحافة والهجرة

مختارات

Google+ Google+