الرباط- افتتاح ندوة الكفاءات المغربية في الخارج بالتأكيد على ضرورة مشاركة فعالة من اجل تنمية المغرب

الأحد, 18 مارس 2012
قال عبد اللطيف معزوز، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج، إنه لا يمكن تصور تنمية اجتماعية واقتصادية في المغرب بدون مشاركة فعالة من قبل جميع المواطنين سواء المقيمين في الداخل أو في الخارج .

وأكد الوزير المنتدب في اففتاح الندوة الدولية التي ينظمها مجلس الجالية المغربية بالخارج يومي 17 و18 مارس، بالرباط حول موضوع " العلوم والتكنولوجيا والابتكار والتنمية المتضامنة : أي مساهمات لكفاءات مغاربة العالم" أهمية أعداد الكفاءات المغربية المقيمة خارج المملكة، داعيا في نفس الوقت إلى تسريع عملية التقارب بين المغرب وكفاءاته العلمية المقيمة في الخارج. وأشار الى أن المملكة تعمل منذ سنوات على وضع إستراتيجية وطنية تمكن من تعبئة هذه الكفاءات من أجل التنمية الاجتماعية والاقتصادية في البلاد.

وأضاف عبد اللطيف معزوز أن المغرب بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس أطلق أوراشا إصلاحية كبرى تهم مختلف المجالات التنموية مذكرا بأن الظروف الحالية مواتية لإطلاق سياسة تعبوية نحو هذه الكفاءات، مبرزا الاهمية التي تحظى بها بلدان الاستقبال التي تعتبر شريكة في مجال سياسة تعبئة الكفاءات المقيمة في الخارج.

من جهته٬ أكد لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الاطر حاجة المغرب الملحة لكفاءاته المقيمة في الخارج مشيرا الى ضرورة تأهيل الجامعة المغربية وانفتاحها على العالم .

وأعلن في السياق ذاته أن وزارته بصدد التفاوض مع جامعيات أجنبية خاصة في كوريا وألمانيا داعيا الكفاءات المغربية عبر العالم الى العمل من أجل إنشاء جامعات أجنبية في البلاد .

كما أشاد بمساهمة المدارس الكبرى في إعطاء تعليم ذا جودة عالية داعيا الى استعمال الوسائل بشكل أفضل لانه لا خيار للمغرب إلا في ولوج العولمة .

أما إدريس اليزمي، رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، فأشار الى أن ثلاثة ملايين مغربي ومغربية يقيمون في بلدان العالم مبرزا أن عملية التفاعل بين الجالية المغربية في الخارج ووطنها الام ظلت دائما متواصلة خاصا بالذكر انخراط المغاربة المقيمين في الخارج في التنمية في المغرب.

وبعد أن استعرض العديد من المبادرات التي يقوم بها مغاربة العالم من خلال مؤسسات وجمعيات ووكالات تنمية خاصة في الولايات المتحدة الامريكية وأوروبا أكد اليزمي أنه من الضروري التفكير حاليا في كيفية تعبئة الكفاءات المغربية مشيرا الى أن مجلس الجالية المغربية بالخارج كهيئة للتحليل والاستشراف عازم على المساهمة في حوار وطني ضروري كما هو الشأن بالنسبة لهذه الندوة الدولية التي تعتبر تتويجا لسلسلة من اللقاءات المنظمة خلال السنوات الاخيرة في عدد من بلدان الاستقبال.

وتهدف هذه الندوة كذلك الى تقديم دراسة غير مسبوقة أنجزها مجلس الجالية المغربية بالخارج حول سياسات تعبئة الكفاءات خلال العشرين سنة الماضية. ويشارك في هذه الندوة ممثلون عن جامعات مغربية وأجنبية وخبراء دوليون وعدد من أفراد الجالية المغربية المقيمة في الخارج.

17-03-2012

عن وكالة المغرب العربي للأنباء

de dàg Driss El Yazami-Lahcen Daoudi-Abdelatif Maazouz-Faouzi Lakhdar Ghazal

الصحافة والهجرة

Google+ Google+