عبد الخالق أغزوت تشكيلي مغربي تضيء أعماله ليالي فيينا

الجمعة, 22 يناير 2016

تم مؤخرا اختيار الفنان التشكيلي المغربي عبد الخالق أغزوت الذي يعيش ويشتغل في فيينا، ليأخذ مكانه على صفحات الطبعة الأولى من المؤلف الفني “المبدعون المعاصرون” الصادر في الولايات المتحدة والذي يضم كبار الاسماء العالمية في الفن التشكيلي الحديث والمعاصر.

وعلاوة على هذا التصنيف، وجهت لأغزوت الدعوة لعرض لوحاته في واحد من الأروقة الدولية المرموقة للفن المعاصر وهو “متحف جنوب نيفادا للفنون” بلاس فيغاس وذلك للمرة الرابعة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء لم يخف أغزوت فخره وزهوه بهذا الاختيار بوصفه تشكيليا مغربيا يمثل الفن التشكيلي المغربي المعاصر وألوان بلاده.

ويعتبر أغزوت صاحب العديد من الاكتشافات في مجال الالكترونيات الدقيقة وفي ذات الآن، هو فنان تشكيلي يبدع بريشته في المزج بين الفن والعلم، فنان مدهش بطريقته التي تزعزع النمطي، ومولع بالبحث الدائم عن آفاق جديدة في “الرؤية والقدرة”.

ولعبارتي “الرؤية” و”القدرة” حضور دائم في أحاديث هذا الفنان المغربي، الذي اختار الاستقرار والعمل بالنمسا منذ قرابة ثلاثة عقود، لكنه حريص على جعل حبل المودة موصولا ومتينا مع الحمامة البيضاء، ملهمته الدائمة، تطوان، حيث رأى النور في 25 غشت 1958.

رجل علم وفنان متمرد، يتملكه العزم الراسخ في تكريس حضور العلم في عمله، ولا غرو في ذلك، لأنه حاصل على درجة الدكتوراه في الالكترونيات الدقيقة، ومشرف لسنوات بجامعة العلوم التقنية بفيينا على إنجاز أبحاث في هذا التخصص الدقيق جدا.

وقد نالت أبحاثه واختراعاته في مجال الالكترونيات الدقيقة اعترافات دولية وحصل على جوائز متتالية سنتي 1998و 1999.

وكفنان تشكيلي، أو بالأحرى كما يحلو له أن يسمي نفسه، كفنان “بصري”، ابتكر أغزوت أسلوبه الخاص والأشكال التجريدية والألوان الممتزجة علميا، في سعي لتطوير مستويات افتراضية لرؤية عمله التصويري. هي إذن معادلة مستنبطة من الفيزياء، ومزيج بين الفن والعلم.

وحول عمله يقول أولريش غانسير، أستاذ سابق بأكاديمية الفنون الجميلة في فيينا إنه “يحول الضوء والألوان الرائعة لتطوان إلى لوحة، ووراء ذلك يتجلى تفكير عميق حول الحداثة في الفنون الجميلة والعلوم والتكنولوجيا.

وهكذا، فإن الألوان في لوحاته هي بمثابة ظواهر فيزيائية، وفي الوقت ذاته، تجسيد لتجليات مشبعة بالثقافة والأضواء والمشاعر الإنسانية. إنها ألوان تشبه طبيعة المغرب، عند الزوال، ألوان السماء والبحر، والصحراء التي تتحول إلى أشكال حيوية تطفو على السطح، وتميزها الدقة والتجريد، أما السفن الحاضرة في كثير من لوحاته فتمثل استعارات تحيل على الطاقة والمغادرة”.

وإذا كانت أغلب لوحاته قد أنجزت بالنمسا في ورشته على مشارف غابة فيينا المترامية الأطراف إلا أن المواضيع التي تناولتها تحيل على أجواء مغربية صرفة.

ولا عجب في ذلك، خاصة وأن المعارض التي سبق لعبد الخالق أغزوت أن أقامها في النمسا أو خارجها، سواء في أوروبا أو الولايات المتحدة، تمت تحت شعارات توحي بانتماء صاحبها من قبيل “ألوان المغرب” و”أحلام مغربية”، و”أنوار مغربية” و”روحانية المغرب” و”أحاسيس مغربية” وذلك على الرغم من السنين الطويلة التي قضاها بعيدا عن الوطن.

“فالألوان والأحاسيس المغربية، يقول أغزوت أعتبرها قوة دافعة بالنسبة لعملي الفني من أجل إعطاء بعد جديد ورؤية مختلفة للوحة”.

وبعيدا عن التشكيك في غنى باقي تيارات الفن التشكيلي، يوضح أغزوت أسس توجهه الخاص المرتكز على الفن العلمي بتأكيده على أن “التجريد المرتكز على العلم يعطي بعدا جديدا للفن المعاصر والحديث” وأن “توظيف العلم يضفي إضاءة جديدة على اللوحة بما يجعلها عملا في حركية دائمة وقابلا للتطوير باستمرار”.

إن الأمر في نظره يتعلق بطريقة تروم إعطاء الناظر فرصة التجاوب مع العمل من أجل إعطائه كامل الحرية بعد ذلك لتكوين رؤيته الخاصة.

وتجدر الإشارة إلى أن أغزوت عضو بكل من الجمعية المهنية للفنانين التشكيليين بالنمسا والجمعية الدولية للفنون التشكيلية التابعة لليونيسكو، وسبق أن اختير في العديد من المناسبات من قبل مؤسسة “وورد وايد أرت بوكس” الأمريكية لعرض أعماله ضمن دائرة محدودة من كبار الفنانين على الصعيد الدولي في مجال الفن الحديث والمعاصر.

كما سبق لأغزوت ان أدرج اسمه في مؤلف حول تاريخ الفن التشكيلي بالنمسا ما بين سنتي 1912 و2012، وكان في سنة 2011 ضمن الفنانين العشرة الفائزين في المسابقة الدولية للفن المعاصر بسانتا باربارا بكاليفورنيا.

وحصل لمرات عديدة على التتويج في تظاهرات فنية دولية كما تم الاحتفاء به في مدينته تطوان بحصوله على كأس الفنون في خدمة الوحدة الترابية للمملكة والهوية المغربية.

عن وكالة المغرب العربي للانباء 

 

الصحافة والهجرة

مختارات

Google+ Google+