"معرفة وآراء" زاوية مفتوحة في وجه الباحثين والمختصين في قضايا الهجرة ومتعلقاتها لعرض آرائهم ووجهات نظرهم وفتح باب النقاش بخصوص مختلف الأسئلة المتصلة بهذه القضايا..

"معرفة وآراء" أفق لبناء حوار هادئ ومسؤول قادر على بلورة مقاربات تتسم بالعمق والدقة والصدقية.

رسالة من دبي

السادة والسيدات المحترمون المشاركون في الأيام الثقافية المغربية بدولة الإمارات العربية المتحدة.

أود أن أشكركم جزيل الشكر على زيارتكم لنا كجالية مغربية مقيمة بالإمارات. أسعدنا تواجدكم معنا وأثلجت صدورنا تلك الالتفاتة التي طالما انتظرناها من المسؤولين والمجتمع المدني.

أحسسنا ولو في أيام معدودة وفعاليات محدودة باهتمامكم وتقديركم لنا. كان ملتقانا بمثابة حفل عائلي، أيقظ فينا الحنين الدائم للوطن وأبان عن روحنا الوطنية العالية التي تسري في عروقنا ونتشبت بها مهما ساقتنا الأقدار للعيش بعيدا عن تراب المغرب الحبيب.

سررنا بتواصلكم معنا وإصراركم على الاستماع لنا والتعرف على همومنا كمواطنين مغاربة. أتمنى أن يستمر الحوار والعمل المشترك بين الجالية المغربية المقيمة في الخارج والفاعلين داخل البلاد؛ ولا نريد أن تنحصر مشاركتنا في بناء الوطن في تحويلات العملة الصعبة فقط، بل نحتاج لدعم كمغاربة اختاروا العيش خارج الوطن لكنهم حريصون على العطاء وبوسعهم خدمة بلادهم على أصعدة مختلفة بل إن تواجدنا في هذه البلدان لمن شأنه تعزيز مساهمتنا في مسيرة النماء والتطور التي تعرفها بلادنا في العقود الأخيرة.

أشكر أيضا مجلس الجالية المغربية المقيمة في الخارج وأشد على أيدي المسؤولين والعاملين فيه على إصرارهم لإقامة هذا اللقاء بدولة الإمارات بهذا التوقيت الاستراتيجي رغم بعض التحديات. لأنه كان اختيارا صائبا حيث تشهد العلاقات الثنائية بين البلدين تطورا ملموسا، وحيث أصبحت دولة الإمارات وجهة جديدة للمغتربين المغاربة القادمين من المغرب أو من بلدان احتضنت هجرتهم الأولى أو هجرة جيل سبقهم.

لقد كنا في حاجة لهذه الزيارة حتى يتعرف الرأي العام على حقائق تختص بها الهجرة المغربية في بلدان الخليج، أذكر منها على سبيل المثال الوضعية القانونية للمهاجر، حيث إننا هنا مقيمون أو وافدون كما يصطلح، ونادرا ما يكتمل الاندماج في بلد الاستقبال بالحصول على الجنسية، أو الإقامة الدائمة، كما في بلدان أوروبا أو أمريكا الشمالية مثلا. لابد من التعرف على هذه الخصائص التي تميز نوعية التحديات التي يواجهها المقيم المغربي في بلدان الخليج بالمقارنة مع نظيره في بلدان استقبال أخرى.

إن مثل هذه المبادرات مهمة وحيوية بالنسبة لأفراد الجالية إذ تبقي التواصل قائما مع البلد الأم. كما انها توفر لنا أرضية خصبة للتعبير عن اهتماماتنا وهمومنا والتسهيلات التي ننتظرها من داخل البلاد، وتشجع روح المبادرة والإحساس بالانتماء وواجب المواطنة.

أملي أن يفتح هذا اللقاء الأول من نوعه مع الجالية المغربية المقيمة في الخليج، آفاقا للعمل المشترك لما فيه خير البلاد والعباد، ونحن رهن إشارتكم بروح وطنية عالية لا تحجبها أبراج دبي المشيدة ولا تنسيها حياة الرفاهية التي ننعم بها هنا والحمد لله.

دمتم عونا وسندا لنا لما فيه خير مغربنا الحبيب، ودمنا متحدين حول شعار: الله، الوطن، الملك.

حنان بن خلوق

إطار عالي بالمركز المالي العالمي بدبي

 

الصحافة والهجرة

مختارات

Google+ Google+