ألميرية- انطلاق ملتقى دولي حول تحديات مشاركة واندماج الشباب المغاربة المقيمين في الأندلس

الأربعاء, 22 يونيو 2011

انطلقت، يوم الثلاثاء 21 يونيو بمدينة ألميرية (الاندلس)، أشغال ملتقى دولي حول موضوع "الشباب المغاربة المقيمون في الأندلس: تحديات المشاركة والاندماج.

وينظم هذا الملتقى بمتحف ألميرية بمبادرة من مؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط وبتعاون مع الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج.

ويشارك في هذا اللقاء عدد من الخبراء والباحثين من العديد من البلدان، من بينها المغرب وإسبانيا وفرنسا، لبحث مواضيع مرتبطة بمشاركة واندماج الشباب المغاربة من الزوايا السياسية والاجتماعية والثقافية والتربوية.

ولهذا الغرض سيتم خلال هذا الملتقى، المنظم على مدى يومين، تنظيم العديد من الموائد المستديرة لتحليل "مختلف القضايا المتعلقة بواقع المهاجرين الشباب المغاربة المقيمين في الأندلس والاندماج في المراكز المدرسية والحياة المجتمعية للشباب وخصائص المهاجرين من الجيل الثاني".

كما سيبحث هذا اللقاء قضايا أخرى تتعلق بالسياسات العمومية التي تم وضعها لفائدة هذه الفئة من المهاجرين وتلك التي تقوم بها المنظمات الاجتماعية" بالإضافة إلى بحث وتحليل مختلف تجارب الاندماج في بلدان أخرى من بينها فرنسا.

ويندرج تنظيم هذه الندوة الدولية في إطار سلسلة من الأنشطة الثقافية تنظم حاليا بجهة الأندلس بمبادرة من مؤسسة الثقافات الثلاث والوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة في الخارج.

ويتضمن هذا البرنامج الثقافي، الذي انطلقت فعالياته خلال شهر ماي الماضي ليمتد على مدار السنة بالعديد من المدن الأندلسية، تنظيم العديد من الأنشطة من ندوات وحفلات موسيقية ومحاضرات وأنشطة رياضية ومعارض للصناعة التقليدية.

ويتوخى هذا البرنامج الثقافي، المنظم تحت شعار "المغرب في الأندلس"، من جهة تمكين المغاربة المقيمين في الأندلس من الحفاظ على الاتصال مع جذورهم، ومن جهة أخرى إتاحة الفرصة للجمهور الإسباني للتعرف أفضل على المملكة المغربية وحضارتها وثقافتها.

يذكر أن مدينة إشبيلية كانت قد احتضنت السنة الماضية سلسلة من الأنشطة الثقافية بهدف تعزيز التقارب بين المجتمعين المغربي والإسباني وتقريب "الجمهور من الحياة الاجتماعية والثقافية والفكرية في المغرب".

ولهذا الغرض أعدت اللجنة المنظمة برنامجا غنيا، امتد ما بين شهري ماي وأكتوبر الماضيين، تضمن بالخصوص تنظيم ندوات ومعارض وعروض أزياء وحفلات موسيقية، فضلا عن عرض أفلام مغربية ما بين شهري يونيو ويوليوز الماضيين في إطار برنامج مؤسسة الثقافات الثلاث "سينما يوم الثلاثاء".

وتعتبر مؤسسة الثقافات الثلاث، التي تأسست سنة 1998 في إشبيلية، منتدى تم إحداثه على أساس مبادئ السلام والتسامح والحوار ويتمثل هدفه الرئيسي في تعزيز التواصل بين شعوب وثقافات البحر الأبيض المتوسط.

كما تعد مؤسسة الثقافات الثلاث التي أحدثت بمبادرة من الحكومة المغربية والحكومة المستقلة للأندلس إحدى الهيئات الأكثر نشاطا في الفضاء الأورومتوسطي.

21-06-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+