أنا طيرون: منع المغاربة المقيمين بإسبانيا من التصويت في الانتخابات البلدية الإسبانية سيكون بمثابة تمييز

الثلاثاء, 19 يوليوز 2011
أكدت كاتبة الدولة الإسبانية في الهجرة أنا طيرون أن منع المغاربة المقيمين في إسبانيا من التصويت في الانتخابات البلدية في هذا البلد سيكون بمثابة "تمييز غير شرعي" .

وقالت طيرون، في حديث لوكالة "أوروبا بريس" بثته نهاية الأسبوع الماضي، إن "منع أو تقييد تمكين المواطنين المغاربة المقيمين في إسبانيا من التصويت في الانتخابات البلدية سيكون بمثابة تمييز لأسباب مرتبطة بالأصل وهو ما يحظره الدستور".

وأعربت المسؤولة الإسبانية عن "عدم فهمها لهذه الأصوات" التي تعالت في إسبانيا ضد احتمال تمكين المغاربة من التصويت في الانتخابات البلدية، لا سيما وأن الدستور المغربي الجديد يخول للإسبان المقيمين بالمغرب التصويت في الانتخابات المحلية.

وأضافت، في السياق ذاته، "لقد ثبت أن الأشخاص الذين أقاموا لفترة طويلة في إسبانيا يبرهنون عن سلوك انتخابي شبيه إلى حد كبير بسلوك السكان الأصليين"، كما يتضح من الانتخابات البلدية الأخيرة التي جرت في 22 ماي الماضي.

وأكدت أنه "من المهم توسيع نطاق هذا الحق ليشمل كافة الجاليات المقيمة في إسبانيا"، موضحة أن منح حق التصويت للمهاجرين يعد طريقة لإظهار تمتعهم بنفس الحقوق والواجبات التي يتمتع بها باقي المواطنين وكذا لإشراكهم أكثر في تدبير الشأن المحلي.

وكانت وزيرة الخارجية الإسبانية ترينيداد خيمينيث قد صرحت مؤخرا بأن المواطنين المغاربة المقيمين في إسبانيا يمكنهم التصويت في الانتخابات البلدية المقبلة المنظمة في هذا البلد، وذلك بحكم سماح الدستور المغربي الجديد للأجانب بالتصويت في الانتخابات الجماعية في المغرب.

وقد تعالت أصوات ضد تصريحات رئيس الدبلوماسية الاسبانية، وخاصة من قبل السلطات في الثغرين المحتلين سبتة ومليلية التي أعربت عن "قلقها" إزاء تخويل المغاربة المقيمين في إسبانيا إمكانية التصويت في الانتخابات البلدية.

18-07-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+