فوج من شباب مغاربة العالم يقومون بزيارة إلى مجلس النواب

الثلاثاء, 19 يوليوز 2011
قام حوالي 55 شابا من مغاربة العالم ، اليوم الاثنين، بزيارة الى مجلس النواب في إطار أشغال الدورة الثالثة للجامعات الصيفية التي تنظم بسبع جامعات مغربية بمشاركة 500 من الشباب المغاربة المقيمين بالخارج.

وتندرج هذه الزيارة ضمن ورشة " الدستور الجديد وتحديات مستقبل المملكة المغربية " التي تنظمها الجامعة الصيفية الرباط - أكدال / الجامعة المواطنة ، بهدف ترسيخ مبدإ ثقافة التضامن والمشاركة ، من منطلق الخلق البناء لهوية تعتمد أساسا على تعدد الثقافات والتوجه المستمر نحو المستقبل .

وخلال هذه الورشة قدمت مباركة بوعيدة رئيسة لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، خلال استقبالها لهؤلاء الشباب المقيمين بالخارج، عرضا تطرقت فيه إلى مضامين الدستور الجديد والتعديلات التي تضمنها في مختلف الميادين ، وذلك بعد أن أطلعتهم على خصوصية العمل البرلماني ، ودور البرلمان ولجانه في الحياة السياسية والعامة .

وتطرقت بوعيدة ، خلال هذا اللقاء التواصلي مع الشبان المغاربة المقيمين ببلدان أجنبية مختلفة، لا سيما منها ، إيطاليا وألمانيا والولايات المتحدة وكندا والجزائر وفلسطين وبلجيكا والبحرين إضافة إلى  ليبيا وقطر ومصر ، وماليزيا.. إلى منطلقات صياغة الدستور الجديد، وطرق بلورته ، والمفاهيم السياسية التي يحددها بدقة للأول مرة ، وكذا الى فلسفة النظام السياسي للمملكة ، ومقوماتها ، والتزاماتها.

وعقب هذه الورشة ، التي تلتها زيارة لبعض مرافق مجلس النواب، عبرت بوعيدة في تصريح للصحافة عن ارتياحها لمستوى نضج شباب مغاربة العالم الذين أبدوا اهتماما كبيرا بالقضايا الراهنة التي يتم تسليط الضوء عليها في المغرب في هذه الظرفية التاريخية، لا سيما ، في ظل الحراك الشعبي الذي تعيشه المنطقة العربية .

كما أكدت أن النقاش والتساؤلات المختلفة الأبعاد التي تم تداولها خلال هذه الورشة نمت عن وعي هؤلاء الشباب بالحركية التي يعرفها المغرب في المجال الديمقراطي وبناء الدولة الحديثة ، وأن لهولاء الطلبة رؤية إيجابية للأوضاع تتماشى والخيار الديمقراطي للمغرب.

ومن جهتهم، أشاد مجموعة من الشباب في تصريحات للصحافة بهذه المبادرة التي أتاحت لهم فرصة التعرف عن قرب على المؤسسة البرلمانية المغربية ، والاستفادة من الشروحات التي تتعلق بالإصلاح الدستوري الذي اعتبروه " خطوة كبيرة في تاريخ الديمقراطية بالمغرب" .

يشار إلى أن الدورة الثالثة للجامعات الصيفية ،التي تنعقد إلى غاية 25 يوليوز الجاري بسبعة جامعات (عبد المالك السعدي- تطوان، القاضي عياض- مراكش، ابن زهر- أكادير، محمد الأول -وجدة، محمد الخامس- الرباط، الحسن الثاني بالدار البيضاء والمحمدية)، تنظم بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، وجامعات تطوان، والرباط -السويسي والرباط -أكدال، وسطات، والدار البيضاء ومراكش والمحمدية والجديدة وأكادير ووجدة والقنيطرة.

18-7-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+