الرباط- اختتام الجامعة الصيفية الثانية

الثلاثاء, 26 يوليوز 2011

أسدل الستار، مساء يوم الاثنين 25 يوليوز بالرباط، على فعاليات الدورة الثانية للجامعة الصيفية بتنظيم حفل غنائي أحيته المجموعة الشعبية الشابة " حباب الغيوان".

وتميز الحفل الختامي لهذه التظاهرة بتقديم باقة من الأغاني خاصة من ريبرتوار المجموعة الخالدة "ناس الغيوان "، أمتعت الجمهورالحاضر من عشاق هذا اللون الغنائي الأصيل.

وتروم الجامعة الصيفية، التي نظمتها كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط (جامعة محمد الخامس- أكدال)، بشراكة مع الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج من 15 إلى 25 يوليوز الجاري، تحت شعار "الجامعة المواطنة"، ترسيخ مبدأ ثقافة التضامن والمشاركة وفتح فضاء للحوار الفعال بين الطلبة المشاركين حول القضايا التي تستأثر باهتمامهم.

وتضمن برنامج الدورة مناقشة مواضيع همت بالأساس "الدستور الجديد وتحديات مستقبل المملكة المغربية"، و"حقوق الإنسان وثقافة الديمقراطية"، و"تاريخ المملكة المغربية"، و"السينما وحرية التعبير" و"السياسات الثقافية في المغرب".

وشارك في هذه الدورة أساتذة باحثون وفاعلون سياسيون وجمعويون منهم المؤرخ محمد كنبيب والبرلمانية مباركة بوعايدة والأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان محمد الصبار.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط عبد الرحيم بنحادة أن دور الجامعة لا يقتصر فقط على مجال التكوين والبحث العلمي وإنما يتخطاه إلى التربية على قيم المواطنة.

وأشار إلى أن " الجامعة المواطنة" تنظم سنويا بتعاون مع "المؤسسة الإسبانية خوليو مليون للمسرح المتوسطي " لقاءات حول حوار الضفتين، وهي عبارة عن مهرجان يجتمع فيه شباب مغاربة وإسبان، من أجل التعارف وتجاوز الصور النمطية.

وأكد بنحادة أن الغاية من تنظيم هذه الجامعة تكمن في إطلاع الشباب القادم من مختلف دول العالم على الأوراش المفتوحة بالمغرب وعلى مواطن الذاكرة بالمملكة، وذلك لكي يكونوا " خير سفراء للمغرب".

26-07-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+