الرباط- تجمع مغاربة أوروبا يطالب بإدماج مغاربة الخارج في اللائحة الوطنية إلى جانب النساء والشباب

الخميس, 18 غشت 2011
طالبت لجنة المتابعة "تجمع مغاربة أوروبا من أجل مواطنة فعلية هنا وهناك" بإدماج المغاربة المقيمين بالخارج في اللائحة الوطنية للانتخابات التشريعية القادمة إلى جانب النساء والشباب من خلال مرشحين تقترحهم الأحزاب السياسية.

وأكدت اللجنة في ندوة صحافية عقدت يوم الأربعاء بالرباط وخصصت لتسليط الضوء على رسالة مفتوحة كانت قد وجهتها الى رئيس الحكومة وإلى مجموعة من الوزراء ورئيسي مجلسي النواب والمستشارين، أن تفعيل ولوج مغاربة العالم الى حقهم في المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة إسوة بباقي فئات المجتمع المغربي، مسألة تسترعي الاهتمام وتتطلب تقدير أهمية المشاركة في هذه الظرفية الدقيقة.

وذكرت بأن المشاركة المكثفة لمغاربة العالم في الاستفتاء الأخير على الدستور، كشفت عن مدى ارتباطهم بوطنهم الأصلي، والرغبة في المشاركة في صياغة مستقبله .

وعبرت لجنة المتابعة "تجمع مغاربة اوروبا من اجل مواطنة فعلية هنا وهناك" عن رفضها لمقترح التصويت بالوكالة "لما قد ينجم عنه من تلاعب وتزوير لإرادة الناخبين ،خاصة وأن عملية الانتخاب مسألة فردية وسرية وسيادية".

وتعتزم اللجنة القيام بحملة ترافعية بشراكة مع لجنة متابعة "المجتمع المدني والإصلاح الدستوري بالمغرب " (منتدى بدائل المغرب) ،للتعريف بمواقف الأحزاب السياسية المغربية من المشاركة السياسية لمغاربة العالم .

وسيتم في هذا الإطار تنظيم مناظرة حول نتائج هذا البرنامج الترافعي بمشاركة الأحزاب السياسية ومختلف فعاليات المجتمع المدني .

وتضم لجنة المتابعة "تجمع مغاربة أوروبا من اجل مواطنة فعلية هنا وهناك" الجمعيات والفعاليات المغربية من اوروبا المشاركة في لقاء ادريس بنزكري بأمستردام، والشبكة المغربية عبر وطنية للهجرة والتنمية والتي تضم عددا من الجمعيات والفعاليات من داخل المغرب وخارجه.

18-08-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+