طنجة- ما مصير مركز مالاباطا بطنجة لاستقبال الجالية المغربية بالخارج؟

الإثنين, 12 شتنبر 2011
مع نهاية موسم عبور2011 ربما، سيتم الاستغناء، عن خدمات مركز الاستقبال (مالاباطا) بطنجة، ذلك أن هذا المركز، الذي كان حتى موسم العبور 2010، أكبر مركز لاستقبال الجالية المغربية بالخارج العائدة إلى بلاد المهجر عبر ميناء طنجة المدينة، قضى أيامه الأخيرة من شهر غشت المنصرم، والنصف الأول من شهر شتنبر الجاري، فارغاً، وخاليا من سيارات العائدين إلى بلاد الغربة.. وسبب هذا (الاستغناء!) يعود لكون البواخر التي كانت تقل المهاجرين وسياراتهم نحو اسبانيا، وإيطاليا، وفرنسا، تم تحويل أنشطتها، نحو ميناء طنجة المتوسط، بدل ميناء طنجة المدينة، الذي بقي مرتبطاً بطريفة، بواسطة مراكب صغيرة وسريعة، وهو ما فرض على المسافرين، التوجه مباشرة عبر الطريق السيار، نحو الميناء المتوسطي، والاستغناء بالتالي، عن مركز الاستقبال بطنجة..

ويبقى التساؤل عن مصير هذا المركز، وفضائه الجذاب، الذي يسيل لعاب أباطرة العقار من طنجة، والرباط، وفاس، والدار البيضاء.!

الاستغناء عن خدمات هذا المركز لفائدة الجالية المغربية العائدة إلى بلاد الغربة، أثار الكثير من القيل والقال، فهناك من يدعي بأن ملكية العقار، يجب أن تعود للضمان الاجتماعي، لأنه هو من وضع يده عليها في البداية، وهناك من يتمنى لو تم وضعه رهن إشارة المستثمرين من مغاربة العالم، وهناك من يصر على إبقائه رهن إشارة مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، وتحويله إلى نيابة ومركز تجاري وترفيهي، وهي الفكرة التي تبناها الوالي الأسبق لطنجة والحالي للدار البيضاء، ليبقى مصيره معلقاً، مابين (لهفة!) أباطرة العقار، ورغبة القائمين على مؤسسة الحسن الثاني لمغاربة الخارج، لاستثماره لحساب المؤسسة، وحاجة طنجة لفضاء ترفيهي، وبيئي، وتنموي، في المستوى الملائم، للموقع، والمكان، والمستقبل..

وللإشارة ، فإن مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، مراكز لاستقبال العائدين إلى بلاد المهجر، في القنيطرة، والعرائش، واكزناية بالقرب من بداية الطريق السيار في اتجاه ميناء طنجة المتوسط..

وبالمناسبة ، فإن الميناء المتوسطي، يحتاج إلى فضاء ملائم.. يخصص لاستقبال المهاجرين، الذين ينتظرون دورهم لامتطاء البواخر المتوجهة نحو اسبانيا، وايطاليا، وفرنسا.

11-09-2011

المصدر/ جريدة العلم

مختارات

«آذار 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
Google+ Google+