أمستردام- مجلة خاصة بالمرأة المغربية- الهولندية

الإثنين, 12 شتنبر 2011
إنها المجلة الوحيدة المخصصة للمرأة المغربية- الهولندية. منذ فترة وجيزة أصبحت مجلة "هدى" متوفرة في الأسواق في هولندا. هذه ليست المرة الأولى التي يحاول فيه شخص إصدار مجلة خاصة بالمرأة. حتى الآن فشلت كل المحاولات، لكن صاحبة المبادرة هدى حمداوي مقتنعة بقدرة مجلتها على الصمود.

تعتقد حمداوي ان المجلات النسائية الهولندية عموما " بيضاء جدا" -وهو تعبير للدلالة على انها تخص فئة واحدة هي فئة النساء الهولنديات الأصليات -. لذلك تفتقد فيها المواضيع التي تربط القراء بعالم المرأة المغربية- الهولندية. لهذا قررت حمداوي إصدار مجلة خاصة للنساء بأعمار تتراوح ما بين 18 و35 عاما.  وتقول حمداوي " أردت ان أقدم شيئا تستطيع الشابة المغربية ان تجد نفسها فيه. وان لا تقتصر المجلة على العارضة البيضاء والشقراء فقط، بل هناك أيضا عارضات داكنات وبملامح عربية".

رمضان

مجلة هدى مخصصة بالإجمال لمواضيع تعنى بشؤون المرأة وبأساليب وأنماط الحياة. لكنها سوف تتعامل بشكل منتظم مع الإسلام. ووفقا لهدى حمداوي ليس بالمستطاع تجاهل ذلك، لان الاسلام يلعب دورا هاما في حياة المرأة المغربية. انه جزء من نمط حياة وثقافة قراء مجلة هدى. لذلك فقد ابدت المجلة اهتماما كبيرا بشهر رمضان، والذي بالكاد يسترعي اهتمام المجلات النسائية الهولندية.

هدى ليست المجلة الاولى الموجهة الى الجمهور المغربي. فقد جرت محاولات سابقة لم يكتب لها النجاح. غالبا ما تم سحب المجلات من الأسواق بسبب قلة الاقبال عليها. ولا يؤمن الموزعون بان هناك إمكانية لنجاح مثل هذه المجلات، لكن حمداوي مقتنعة ومؤمنة بنجاح مجلتها. وتقول" النساء المغربيات في هولندا يدفعن الكثير من المال على نمط حياتهن. ينسى البعض ذلك، واشعر ان هناك من يعمل ضدي . بالتالي علي ان اهتم بموضوع التوزيع بنفسي، لان البعض لا يؤمن بما اقوم به".

أكثر آمانا

مجلة هدى موجهة للفتيات المحجبات وغير المحجبات. مواضيعها تشمل الجميع وباستطاعتهن ان يجدن ما يناسبهن في المجلة. وتعتبر حمداوي ان مجلتها هي أكثر أمانا من المجلات النسائية الأخرى. لا يوجد فيها الكثير من التعري. كما ان معالجة بعض المواضيع تتم بصورة مختلفة. وتقول" على الارجح لن نكثر من استعمال كلمة" صديق"، بل كلمة "خطيب" او "الزوج الوشيك". وفي العناوين سنقلل من استعمال كلمة الجنس. نحن نقارب المواضيع  للمغاربة بطريقة الطف قليلا".

12-09-2011

المصدر/ إذاعة هولندا العالمية

مختارات

«آذار 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
Google+ Google+