ميشال قيسي: كاس كاد مغربي

الإثنين, 12 شتنبر 2011
هو واحد من الوجوه المغربية التي أتيحت لها فرصة خوض غمار التجربة الهوليودية وذلك في أكثر أفلام الأكشن إثارة سنوات الثمانينات والتسعينات.

ميشال قيسي الذي عرفه المغاربة من خلال سلسلة إلى الأبد الرمضانية كرجل مافيا تدرج في مراتب "المهن السينمائية" من ممثل و مخرج إلى كاتب سيناريو ومنتج للأفلام السينمائية.

ينحدر ميشال أو محمد قيسي واسمه الحقيقي محمد بوسالم من عاصمة المغرب الشرقية وجدة ويحمل بالإضافة إلى جنسيته المغربية الجنسيتين الأمريكية والبلجيكية.

بعد ولادته بسنتين فقط سينتقل قيسي  سنة 1964 رفقة والده وأخيه إلى إحدى الضواحي الفرنسية قبل  التوجه للاستقرار بضعة أشهر بعد ذلك بإحدى المقاطعات ال 589 لبلجيكا والتابعة للعاصمة بروكسيل.

في سن السابعة سيبدأ الطفل قيسي بممارسة الملاكمة، إحدى هواياته المفضلة، قبل أن يلتقي أربع سنوات  بعد ذلك بصبي يتقاسمه نفس الاهتمام بفنون القتال والحرب والذي لن يكون سوى نجم أفلام الأكشن العالمي جون كلود فان دام الذي كان يتلقى آنذاك دروسا في الكراطي.

يتقاسمان نفس الولع بأفلام الأكشن، سيكبر الصديقان وسيكبر معهما شغف التدرب على مختلف تقنيات وفنون الحرب والملاكمة حيث خاضا ومنذ الصغر تدريبات قاسية استعدادا لأن يكونا في يوم من الأيام نجوما كبار لأفلام الأكشن.

بالإضافة إلى الملاكمة التي أصبح بطلا لها في سن لا يتجاوز 17 عاما سيمارس قيسي الشوتوكان والكيك بوكسينغ والملاكمة على الطريقة التايلاندية.

في هوليود ارتبط اسمه بصديقه فان دام، فهما قد هاجرا سويا سنة 1982 إلى لوس انجلوس آملا في تحقيق حلمهما المشترك بأن يصبحا يوما من الأيام من الممثلين الكبار في مدينة النجوم.

غير أن رحلة البحث عن النجومية لن تكون سهلة، فبعد مرورهما بأوقات عصيبة اضطرا فيها أحيانا إلى افتراش رمال الشواطئ، سيكون الاثنان على موعد سنة 1986 مع احد المسؤولين في شركة كانون بيكتشيرز للإنتاج السينمائي والذي سيمنحهما فرصة الظهور أمام الكاميرات لأول مرة للتمثيل في فيلم للأكشن حمل عنوان  "Bloodsport" وهو الفيلم الذي حقق نجاحا كبيرا في أمريكا وأوربا آنذاك.

وسيكون للنجاح الذي حققه هذا الفيلم الفضل في توقيع بطلا فنون القتال عقدا مع نفس الشركة للتمثيل في ثلاثة أفلام أخرى.

عن سن يناهز 49 عاما يحفل سجل الرجل بالعديد من المشاركات السينمائية العالمية والتي جاء فيها ككاسكاد للعديد من الممثلين إضافة إلى ظهوره كممثل في أخرى والتي يبقى أهمها أداؤه دور"تونغ بو" في فيلم " Kickboxer ".

وقام قيسي بإخراج بعض الأفلام ك "Terminator Woman" سنة 1993 و " Extreme Force" سنة 2001 وأنشأ رفقة احد مدربي فن التيكواندو ببلجيكا الفيدرالية الدولية لسينما القتال.

كما ومثل قيسي في أربعة  أعمال مع المخرج المغربي إبراهيم الشريكي والتي كان أخرها سلسلة "إلى الأبد".

12-09-2011

المصدر/ جريدة الشروق

مختارات

«آذار 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
Google+ Google+