بروكسيل- حلقـة دراسيـة فـي بروكسيل حـول معـالجـة الصور النمطية عن الإسلام في برامج التلفزيون

الخميس, 15 شتنبر 2011
تعقد المنظمة اﻹسلامية للتربية والعلوم والثقافة -إيسيسكو-، بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة الكويت، بالتنسيق مع الأكاديمية الإسلامية للتنمية والبحث -IDARA - التي يوجد مقرها في بروكسيل، حلقة دراسية حول سبل معالجة الصور النمطية عن الإسلام في البرامج التلفزيونية الأوربية، وذلك في مدينة بروكسيل خلال الفترة من 15 إلى 18 سبتمبر الجاري.

وتهدف الحلقة إلى تشخيص خصائص الصور النمطية عن الإسلام في البرامج التلفزيونية الأوروبية، ودراسة تعزيز آليات التعاون بين المؤسسات الإعلامية الإسلامية التي تعمل في أوربا، من أجل تعزيز ثقافة حقوق الإنسان، وكشف مخاطر الإساءة إلى الأديان والتمييز بين حرية التعبير والحق في الاختلاف الثقافي والتشبث بالهوية الثقافية الإسلامية ونبذ العنصرية والكراهية.

كما تهدف الحلقة إلى بحث سبل تطوير علاقات التعاون والتفاهم بين الإعلاميين المسلمين في أوربا ونظرائهم الأوروبيين، في إطار احترام أخلاقيات مهنة الصحافة وقانون الإعلام المعترف به دوليـًا. وسيتم خلال الحلقة دراسة الآليات القانونية والأكاديمية الكفيلة بالحد من الصور النمطية عن الإسلام والمسلمين في البرامج التلفزيونية الأوروبية.

وسيشارك في الحلقة الدراسية إعلاميون وخبراء القانون الدولي وقانون الإعلام وحقوق الإنسان من بين الكفاءات المسلمة العاملة في أوربا، إلى جانب عدد من الإعلاميين والباحثين الأوروبيين المهتمين بموضوع الصور النمطية عن الآخر في وسائل الإعلام.

وستعقد أعمال الحلقة في مقر نادي الصحافة في بلجيكا. ويتضمن برنامج الحلقة زيارة عمل إلى المكتب الإعلامي التابع للبرلمان الأوربي، وتنظيم مائدة مستديرة في مقر الجمعية المهنية للصحافيين في بلجيكا.

وسيمثل المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة في الإشراف على هذه الحلقة الدراسية، الدكتور المحجوب بنسعيد، خبير الاتصال، في مديرية الثقافة والاتصال.

15-09-2011

المصدر/ موقع الإيسيسكو

مختارات

«آذار 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
Google+ Google+