الرباط- إطلاق موقع إلكتروني بلجيكي موجه للمقاولين الراغبين في تطوير نشاط اقتصادي بالمغرب

الجمعة, 07 أكتوير 2011
تم يوم الأربعاء بالرباط إطلاق موقع إلكتروني بلجيكي موجه للمقاولين الراغبين في تطوير أنشطة اقتصادية بالمغرب.

تم ذلك في حفل ترأسه سفير بلجيكا بالرباط جون لوك بودسون. وقد تم تطوير هذا الموقع من طرف المؤسسة البلجيكية (أ بي أو) بدعم من وكالة التعاون البلجيكي من أجل التنمية والمنظمة الدولية للفرنكفونية.

وأوضح أنور جازوليت عن منظمة (أ بي أو) أن هذا الموقع يستهدف المؤسسين المحتملين للمقاولات الصغرى والمتوسطة. ويضم المعلومات الوطنية والدولية الضرورية للفاعلين الخواص (مستثمرون أفارقة وغيرهم) الذين يأملون في تطوير نشاط اقتصادي بالمغرب وإثني عشر بلدا إفريقيا.

ويسعى هذا الموقع لأن يكون أرضية لا محيد عنها لجميع مؤسسي المقاولات الصغرى والمتوسطة والمؤسسات المالية والجهات المانحة.

وأكد سفير بلجيكا بالمغرب في تصريح للصحافة على أهمية هذا المشروع الذي تموله منظمة غير حكومية بلجيكية ويستهدف المقاولات الصغرى والمتوسطة المكون الأساسي لاقتصادي المغرب وبلجيكا.

وقال إن هناك العديد من المقاولات المتوسطة, بلجيكية وإفريقية, ترغب في الاستثمار بالمغرب لكنها لا تجرؤ أمام النقص في المعلومات, مضيفا أن هذا الموقع الإلكتروني سيساعد المقاولين على تدارك هذا النقص.

وفي معرض حديثه عن المبادلات التجارية بين المغرب وبلجيكا, أشار السيد بودسون إلى أن المصدرين البلجيكيين يفضلون تصدير منتوجاتهم إلى المغرب بحكم القرب الجغرافي والثقافي بين البلدين.

وذكر بالنجاح الذي عرفته البعثة التجارية البلجيكية التي نظمت قبل سنتين والتي ترأسها ولي العهد البلجيكي.

كما سجل المشاكل التي يواجهها المستثمرون البلجيكيون الراغبون في الاستقرار بالمغرب وخاصة إشكالية القضاء وبطء المساطر الإدارية.

وتقدر قيمة الصادرات البلجيكية نحو المغرب بحوالي 550 مليون أورو في حين أن الصادرات المغربية الموجهة إلى بلجيكا تناهز 500 مليون أورو.

6-10-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

«حزيران 2023»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  
Google+ Google+