السبت، 22 يونيو 2024 06:28

دكار- تنظيم المنتدى الوزاري الثالث للمسلسل الأوروبي الإفريقي حول الهجرة والتنمية

الخميس, 17 نونبر 2011
تحتضن العاصمة السنغالية (دكار)، يومي 22 و23 نونبر 2011، المنتدى الوزاري الثالث للمسلسل الأوروبي الإفريقي حول الهجرة والتنمية، بمشاركة الوزراء المسؤولين عن شؤون الهجرة والتنمية في بلدان إفريقيا الوسطى والغربية وشمال إفريقيا وأوروبا.

وسينكب المشاركون في هذا المنتدى، الذي يحمل أيضا اسم "مسلسل الرباط"، لكون عاصمة المملكة استقبلت اجتماعه الأول في يوليوز 2006، على تقييم "برنامج التعاون الثلاثي" الذي وضع في باريس للفترة الممتدة ما بين 2008 و2011, وكذا المصادقة على استراتيجية جديدة من شأنها أن تحدد أولويات للحوار حول الهجرة بين البلدان الشريكة لفترة 2012-2014.

وكانت الدول الأعضاء اعتمدت "مسلسل الرباط" بهدف خلق إطار للحوار والتشاور حول مبادرات ملموسة وعملية، يعكس رؤية جديدة لقضايا الهجرة تتميز بتدبير شمولي ومتوازن.

وبعد سنتين، اعتمد المنتدى الثاني، الذي عقد في باريس سنة 2008، برنامجا طموحا للتعاون لمدة ثلاث سنوات، يموله الاتحاد الأوروبي والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي والتنمية.

ويهدف هذا البرنامج إلى تنفيذ إجراءات للمساعدة على تحقيق الأهداف الرئيسية للمنتدى ومن بينها تشجيع دول الجنوب على مكافحة الهجرة غير الشرعية، وتحسين الأوضاع الاجتماعية ومكافحة تزوير الوثائق.

كما يدعو البرنامج الدول الأوروبية إلى العمل على منح فرص للهجرة القانونية، والمساعدة على تحسين سياسات العمالة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلدان الجنوب، وتشجيع نقل تحويلات المهاجرين واستخدامها لأغراض التنمية, وتعزيز العلاقة بين المهاجرين وبلدانهم الأصلية.

ويأتي المنتدى الوزاري الثالث، الذي سينعقد بدكار، لتقييم تنفيذ برنامج للتعاون ووضع ركائز التعاون المستقبلي في مجال الهجرة.

17-11-2011

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للأنباء

Google+ Google+