السبت، 22 يونيو 2024 08:38

نيو دلهي- اختيار العداء المغربي خالد الخنوشي سفيرا لنصف ماراطون دلهي

الإثنين, 28 نونبر 2011

أعلنت اللجنة المنظمة لنصف ماراطون دلهي أنها اختارت العداء المغربي خالد الخنوشي سفيرا لهذا الحدث الرياضي الذي ستقام دورته السابعة يوم الأحد.

وتم بالعاصمة الهندية تقديم الخنوشي المغربي الأصل الأمريكي الجنسية، إلى وسائل الإعلام المحلية والدولية، حيث سيقوم بالترويج لنصف ماراطون دلهي الذي حصل على العلامة الذهبية رغم دخوله عامه السابع .

ويمنح الاتحاد الدولي لألعاب القوى هذه الجائزة المرموقة للسباقات الدولية التي تفي بقائمة من المعايير تشمل التغطية التلفزيونية العالمية واستقطاب نخبة من العدائين العالميين إلى جانب تطبيق لوائح صارمة لمكافحة المنشطات.

وعبر العداء المغربي في ندوة صحفية عن اعتزازه بأن يقترن اسمه بنصف ماراطون دلهي للترويج لهذا الحدث الرياضي، معربا عن أمله في أن تلهم مسيرته الرياضية شباب الهند.

وأضاف الخنوشي ، الذي سجل في مناسبتين الرقم القياسي العالمي لسباق الماراطون ، أن مشاركة أزيد من 30 ألف عداء في هذه التظاهرة الرياضية يجسد شغف الهنود بألعاب القوى وبسباقات الماراطون على وجه الخصوص، مشيرا إلى أن حجم هذه المشاركة تشهده سوى الملتقيات العالمية الكبرى كماراطون لندن وشيكاغو ونيويورك.

ومن جانبه وصف برونو غوفاس المدير الإعلامي لنصف ماراطون دلهي خالد الخنوشي كأحد «أبرز الأسماء اللامعة في تاريخ الماراطون »، مذكرا بأنه يعد من ضمن خمسة عدائين عالميين استطاعوا تحطيم الرقم القياسي العالمي للماراطون في مناسبتين في شيكاغو عام 1999 ولندن عام 2002 .

وأضاف أن تسجيل الخنوشي للرقم القياسي العالمي في سباق ماراطون لندن ( ساعتان وخمس دقائق وثمانية وثلاثون ثانية) شكل «واحدة من اللحظات الرائعة في تاريخ ألعاب القوى العالمية »، مؤكدا أن العداء المغربي كان أول عداء في التاريخ ينزل تحت حاجز الساعتين وست دقائق مرتين في عام واحد، وهو ما جعل مجلة تراك أند فيلد نيوز تنصفه آنذاك كأحسن عدائي المارطون على الصعيد العالمي.

ويعد نصف ماراطون نيودلهي الأكثر سخاء في العالم في هذه الفئة من السباقات، إذ تصل قيمة جوائزه210 آلاف دولار.

وسينال الفائز في سباق هذه الدورة الذي تبلغ مسافته21 كلم و97 مترا ، جائزة مالية قيمتها 25 ألف دولار، وهي القيمة المالية ذاتها التي ستحظى بها الفائزة في فئة الإناث.

يذكر أن الرقم القياسي لنصف ماراطون نيودلهي هو59 دقيقة و14 ثانية وحققه العداء الإثيوبي دريبا ميرغا في الدورة الرابعة.

كأس الصداقة المغربية الكورية

تنظم الجامعة الملكية المغربية للتايكواندو بتعاون مع سفارة كوريا بالمغرب، يوم 4 دجنبر المقبل بقاعة ابن ياسين بالرباط، «كأس الصداقة المغربية الكورية»، بمشاركة الأبطال الذين أحرزوا إحدى الميداليات في البطولات الوطنية.

وسيتنافس الذكور في ثمانية أوزان وهي أقل من 54 و58 و63 و68 و74 و80 و87 كلغ وأكثر من87 كلغ. أما الإناث فيتنافسن بدورهن في ثمانية أوزان هي أقل من 46 و49 و53 و57 و62 و67 و73 كلغ وأكثر من73 كلغ.

27-11-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

Google+ Google+